عادات وتقاليد استقبال شهر رمضان في السعودية

تعد زيارة الرياض خلال شهر رمضان فرصة رائعة لتجربة الحياة والثقافة المحلية في وقت لا مثيل له في العام. سواء كان ذلك وميضًا من فانوس فانوس نحاسي ، أو الرائحة الحلوة للحرق أو صوت طبلة المساحراتي ، فإن احتفالات شهر رمضان على مستوى المدينة في الرياض تشمل مزيجًا من التقاليد من الحجاز في المنطقة الشرقية ، وبعضها من مناطق أبعد من ذلك. العالم العربي. إليكم أجمل ما في تقاليد رمضان في السعودية.

الاستعداد لشهر رمضان في السعودية

يكون الاستعداد لشهر رمضان في السعودية قبل بدءه بأيام أي في أواخر شهر شعبان حيث يخصص يوم للاحتفال لاستقبال رمضان ويطلقون عليه اسم: "شعبنة"، وتجتمع فيه العائلات والأصدقاء والجيران حيث يقدم فيه الأكلات الشعبية والحلويات، ثم يبدؤون بتزيين الشوارع بلافتات استقبال لشهر رمضان، ويُقبل الجميع إلى الأسواق لشراء احتياجات رمضان من الأطعمة والملابس والفوانيس وغيرها.

استقبال رمضان

يتم التأكد من دخول شهر رمضان المبارك من خلال رصد الهلال بالطريقة التقليدية، بالرغم من تطور علم الفلك، وسهولة رصد أيام الشهور الهجرية. حيث يبدأ الاحتفال بقدومه والمعايدة بعبارة” رمضان كريم”، إلى جانب طرق مختلفة كطريقة أهل عسير الذين يشعلون النيران الكثيفة في أسطح المنازل استقبالاً لهذا الشهر الكريم.

عادات رمضان في السعودية


العادات اليومية في شهر رمضان في السعودية متعددة في شهر رمضان المبارك ومنها ما يأتي يحرص الصائمون في السعودية على تطبيق تقليد "فكوك الريق" وعندما يحين الإفطار يبدأونه بتناول التمر والرطب والماء.

أكلات رمضان من المطبخ السعودي

هناك العديد من الأطعمة التي يتميز بها المطبخ السعودي في شهر رمضان مثل، السمبوسك واللقيمات وخبز التميس والفول، الكبسة الذي يعتبر من الأطباق الشهيرة والرئيسية بالمملكة ويتكون من دجاج وأرز وله مذاق خاص ورائع.

أداء العمرة في رمضان

طبعاً ولا ننسى أن السعودية هي وجهة المسلمين الأولى نظراً لمكانتها الدينية، وفي رمضان يؤدي الصائمون مناسك العمرة في رمضان وخاصة في الأيام العشر الأواخر من رمضان.

 

 
شارك