طرق تخوّلك السيطرة على انفعالاتك وعدم السماح لها بالتحكم بك

هل تجدين صعوبة في التحكم بانفعالاتك؟ لست الوحيدة، فمشكلتنا نحن النساء أننا عاطفيات ونترك المجال لأحاسيسنا كي تسيطر على تصرفاتنا ما يسيء إلى صحتنا النفسية والجسدية كما وإلى علاقتنا بمحيطنا الاجتماعي.

من الطبيعي أن تغضبي وتثوري وتنفعلي في بعض المواقف ولكن حين يتخطى غضبك حدود المشكلة التي كانت السبب فيه، تصبحين موضع انتقاد الآخرين ومصدر إزعاج لهم سواء في المنزل أم في العمل أم في الجامعة، من هنا يتوجب عليك معرفة انفعالاتك جيداً لتتمكني من السيطرة عليها.

حياتنا مليئة بالانفعالات، لذلك لا تعتبري أنّه عليك التخلص منها فهي موجودة وحاضرة في كل المواقف التي نمر بها، مع العلم أنه ثمة العديد من الانفعالات الإيجابية مثل السعادة والغيرة بهدف التحسّن وغيرهما، إلا أن ما عليك معرفته جيداً هي الانفعالات السلبية التي تؤثر على سعادتك وصحتك لأن استمرار الشعور بالغضب والاكتئاب والغيرة والخوف يسبّب حتماً اضطرابات في واقعك النفسي والصحّي.

من هنا، اعلمي أنه ليس عليك أن تخنقي انفعالاتك بل أن تعرفي جيداً سببها وتحاولي بمنطق وعقلانية الوصول إلى طريقة للتخلص منها. مثال بسيط على ذلك: في حال كنت تشعرين بالخوف الدائم من خسارة الوظيفة، تخيلي أسوء ما يمكن أن يحصل وهو خسارتها فعلاً، هل انتهى العالم؟ بالتأكيد لا، ثمة العديد من الاحتمالات الجديدة التي تبسط يديها لك، وبالتالي أزيلي مصدر الخوف واستمتعي بأداء واجباتك المهنية طالما هي موجودة.

كذلك، حاولي بشتى الطرق وضع حدّ للانفعالات التي تسيء إلى توازنك النفسي والجسدي، واستعيني بالموسيقى لتهدئة أعصابك أو بالصديقات اللواتي يزودنك بجرعة من الإيجابية، كما أنّ للرياضة دوراً كبيراً في تحقيق الاسترخاء الضروري لتهدئة العقل ودفعه إلى التأمل.

من المفيد أيضاً أن تستبدلي الانفعال السلبي بآخر إيجابي، ففي حال شعرت مثلاً بالغيرة من صديقتك التي وجدت عملاً، اسعي جاهدة إلى العثور على وظيفة، ونمي قدراتك واخضعي لدورات أو غيري اختصاصك الجامعي: قومي بكل ما يلزم للوصول إلى ما تحلمين به.

وأخيراً، تحدثي ببساطة وحرية عمّا يجول في خاطرك، فأحياناً كثيرة نخشى من ردود أفعال من حولنا في حال عبّرنا بحرية عن انفعالاتنا، في الوقت الذي يجب أن يكون الانتباه لصحتنا النفسية شغلنا الشاغل، فأنت لا تؤذين أحداً بل تعبرين ببساطة عما ينتابك من أفكار وأحاسيس.

إقرئي المزيد: هل تجيدين فن المسامحة؟

 
شارك