صور عن رمضان حول العالم .. وتقاليد قديمة تطبق حتى اليوم

يترافق شهر رمضان مع تطبيق بعض التقاليد الخاصة به والمعروفة فقط في هذا الشهر الفضيل. وتختلف أجواء استقبال شهر رمضان المبارك من دولة لأخرى لكن هل يستقبل العالم كله رمضان بنفس الطريقة؟ الإجابة كلا قومي معنا بهذه الجولة على صور عن رمضان حول العالم:

رمضان في مصر وما قصة الفانوس؟


يعتبر فانوس رمضان ، وهو نوع من الفوانيس التقليدية ، من أشهر الأيقونات المرتبطة بشهر رمضان ، لدرجة أنه يحمل حتى علامة التعريف باسمه. يعود تاريخ الفانوس ، الذي نشأ في مصر ولكنه أصبح جانبًا ثقافيًا مهيمنًا في العالم الإسلامي ، خاصة خلال شهر التفاني الذي لا يتزعزع ، منذ قرون مضت. يُعتقد أن هذه الفوانيس الشعبية المصممة بشكل جميل قد نشأت في عهد الخليفة المعز لدين الله ، عندما استقبله المصريون الذين يحملون الفوانيس عند وصوله إلى القاهرة خلال شهر رمضان.

الحناء من أكبر تقاليد رمضان في باكتسان

تبدأ احتفالات شاند رات في باكستان بظهور الهلال الجديد الذي يصادف نهاية شهر رمضان وبداية عيد الفطر. تندفع النساء والفتيات إلى الأسواق المحلية بعد الإفطار الأخير لشراء أساور ملونة ورسم تصاميم معقدة من الحناء على أيديهن وأقدامهن. يزين أصحاب المتاجر أكشاكهم ويبقون مفتوحين في الساعات الأولى من الصباح تكريما لهذا التقليد. أقامت السيدات المحليات متاجر مؤقتة للحناء حول متاجر المجوهرات لجذب المستهلكين الذين يتسوقون ووضع الحناء على الفور. في Chaand Raat ، تتسم الأسواق المزدحمة بروح المجتمع بالحيوية استعدادًا للعيد في اليوم التالي.

المسحراتي تقليد أساسي في تركيا أيام رمضان

في تركيا ، يقوم المسحراتي بإيقاظ الصائمين خلال شهر رمضان على صوت قرع طبول في الصباح الباكر من أجل السحور منذ عهد الإمبراطورية العثمانية. على الرغم من تقدم الزمن واختراع العديد من الوسائل التي تدعو الناس للإستيقاظ لا يزال أكثر من 2000 عازف طبول يتجولون في شوارع تركيا خلال الشهر الكريم. يرتدي الطبالون الزي العثماني التقليدي ، والذي يشمل الطربوش والصدرية ذات التصاميم العثمانية النموذجية. يعتمد عازفو الطبال في رمضان على حسن نية السكان المحليين لمنحهم إكرامية أو حتى الترحيب بهم لمشاركة مأدبة السحور الخاصة بهم وهم يتجولون مع الطبل التركي.

تقاليد رمضان في أندونيسيا

يمارس التقاليد الرمضانية ملايين الأشخاص في أندونيسيا وأحد هذه التقاليد الجديرة بالملاحظة هو طقوس التطهير التي يمارسها المسلمون الإندونيسيون قبل بدء شهر رمضان مباشرة. ينطق الرجال والنساء والأطفال بالنية ويستحمون في الينابيع والمسابح وحتى الحمامات الخاصة بهم. يغتسلون من الرأس إلى أخمص القدمين مما يدل على حالة جسدية وروحية نظيفة لبدء خضوعهم لله تعالى.

ماذا تعني ليلة قريش بالسعودية في رمضان؟


بالنسبة لجميع السعوديين في المنطقة الشرقية السعودية بالأحساء ، لديهم تقليد خاص بهم يسمى ليلة القرش والتي تُعرف أيضًا باسم قريش ، وهي ليلة تتجمع فيها العائلات السعودية لتناول وجبة كبيرة من الأطباق الخاصة للاحتفال بالعيد القادم. رمضان. ينتقل هذا التقليد عبر الأجيال ، وقد كان أحد أكثر التقاليد شعبية في المملكة العربية السعودية. ليس فقط الأطعمة ولكن الليل مليء أيضًا بالعديد من الأنشطة المثيرة ، مثل ليالي الألعاب والمهرجانات ومبيعات الحلوى وما إلى ذلك.

مدفع الإفطار في الكويت خلال رمضان


احدة من أكثر تقاليد رمضان الجديرة بالملاحظة في الكويت هو إطلاق مدفع الإفطار في مدينة الكويت. يتجمع الأطفال والكبار على حد سواء حول المدفع تحسباً للانفجار المدوي الذي يشير إلى كسر صيام اليوم. يتم إطلاق مدفع الإفطار في قصر نايف بينما يتم بثه أيضًا في جميع أنحاء البلاد كل يوم خلال شهر رمضان. يمارس التقليد منذ الستينيات.

 

رمضان في الإمارات له طعم آخر

تقليد حق الليلة يطبق في الخامس عشر من شعبان ، الشهر الذي يسبق رمضان. يشهد هذا اليوم ، الذي يتم الاحتفال به في العديد من دول الخليج ، أطفالًا يرتدون ملابس زاهية يمشون في أحيائهم ، ويجمعون الحلوى والمكسرات كل ذلك أثناء غناء الأغاني المحلية التقليدية. وبينما يتلقى الأطفال هديتهم بشغف ، ويتردد صدى الأناشيد الخاصة بهذا الشهر.

شهر الألفة والمحبة واجتماع العائلة في رمضان


بالنسبة للقطريين ، يُعرف رمضان أيضًا بمودة ويشار إليه بشهر الغبقة، شهر عيد منتصف الليل. الغرض من الغبقة هو جمع العائلة والأصدقاء للاستمتاع بعيد منتصف الليل بروح من التآزر. قد يجتمع الشباب هنا ، كما يفعل ذلك أيضاً الرجال والنساء ؛ يتحدون جميعًا في تحت سقف واحد حيث تجمعهم الألفة ويتذكرون الذكريات المشتركة ويستمتعون بصحبة بعضهم البعض. بخلاف ذلك ، لديهم أيضًا قرنقعوه حيث يخرج الأطفال ، في ملابسهم التقليدية ، من منازلهم ويطرقون على كل باب في حيهم ، والذي سيكون جاهزًا لاستقبالهم بالحلويات والمكسرات.

رمضان شهر مميز في الهند


يمارس المسلمون في الهند هي جزء من التقاليد الإسلامية التي استمرت لقرون وتسمى seheriwalas أو zohridaars خلال شهر رمضان يجول بعض الأشخاص مرددين أسماء الله والنبي ليكون بمثابة دعوة لإيقاظ المسلمين من أجل السحور. لا تزال هذه العادة التي تعود إلى قرون من الزمان تُمارس حتى اليوم على الرغم من مرور قرون عدّة، واكثر انتشاراً في مدينة دلهي القديمة التي يقطنها عدد من المسلمين.

 
اقرئي ايضاً:
 
 
 
شارك