دبي تحتضن أكبر مبنى في العالم بتقنية الـ 3D

ليس من الغريب أن تكسر دبي الأرقام القياسية، فمنذ أشهر دخل "برواز دبي" موسوعة غينيس وها هي اليوم تسجل إنجازاً جديداً. 

ما هو هذا المشروع؟

استطاعت بلدية دبي أن تحقق إنجازاً من خلال بناء أكبر هيكل ثلاثي الأبعاد 3D في العالم كجزء من مبنى مطبوع بتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد، ليكون أكبر وأول مبنى مطبوع بهذه التقنية في العالم.

وهذا المشروع الجديد هو عبارة عن بناء متكامل ويشتمل على طابقين بارتفاع 9.5 أمتار وبمساحة إجمالية 640 متراً مربعاً. وتقدر تكلفته بـ 2 مليون درهم، وقد تم تشييده بناء على توجيهات نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ببناء 25% من المباني في إمارة دبي بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بحلول عام 2030.

وقد تم تنفيذه بتقنية الطباعة وفي موقع البناء مباشرة تحت ظروف عمل خارجية وباستخدام مكونات محلية.

كما أن المبنى تم تنفيذه بحسب متطلبات الاستدامة ومعايير المباني الخضراء، بحيث يتميز بأنظمة عزل فعّالة من خلال طباعة الحوائط بشكل هندسي مبتكر، كما ويزيد من إمكانية الاستفادة من الفراغات داخل الحائط.

وعن هذا المشروع، صرح مدير عام بلدية دبي داوود الهاجري وقال: "يعتبر هذا المبنى نقطة تحول جذري في قطاع البناء والتشييد على المستويين المحلي والإقليمي، ويعتمد على استراتيجية الابتكار بتقنيات الطباعة في البناء، والتي بدورها ستقوم بزيادة وتيرة وسرعة تنفيذ المباني وإنجازها في زمن قياسي وتقليل تكاليف البناء والمساهمة في وضع حلول لتحديات التركيبة السكانية بتقليل عدد عمالة البناء".

اقرئي أيضاً: اكتشاف اللؤلؤة الأقدم في العالم في أبوظبي

 

 
شارك