تمكين النساء وراء إطلاق "مجلس التنوّع" في العالم العربي

تسريع عملية تمكين المرأة في مجال الشركات عبر مختلف القارات هو الهدف من "مجلس التنوّعDiversity Council" الذي تملكه مجموعة Above & Beyond والذي سيوسع مجال نشاطه ليطال منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال شراكة مع شركة ميديا كويست Mediaquest الرائدة في مجال الإعلام والتواصل.

ولهذه الغاية، يتوجّه كبار ممثلي مجموعة Above & Beyond من الدنمارك لحضور أوّل اجتماع للموارد البشرية يليه حفل إطلاق "مجلس التنوّع للشرق الأوسط وشمال أفريقيا" الذي سيقام في الثالث من يوليو المقبل في دبي، حيث يغوص الشركاء المؤسّسون وممثلو وسائل الإعلام في رحلة تعاون عابرة للمجالات تتضمّن تبادلاً لأفضل الممارسات. كذلك، سيتواجد سفيرا الدنمارك في كلّ من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وحول التعاون قال ألكساندر هواري، الرئيس التنفيذي لشركة Mediaquest: "مع رؤية السعودية 2030 ورؤية الإمارات 2021 اللتين تعيدان تشكيل الساحة الاقتصادية والتجارية في المنطقة، تعالج الحكومات والشركات موضوع "التنوّع في مكان العمل" باستخدام الطاقة المتجددة. ويشكّل وجود مجلس التنوّع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خطوة إيجابيّة للحرص على أن تمثّل مجالس إدارتنا وأجنحتنا التنفيذية أماكن متساوية في الفرص، وأن يكون لدينا مجموعة آمنة من القيادات النسائية المستقبلية المحتملة. ونتطلّع إلى العمل عن كثب مع مجموعة Above & Beyond لتقديم مجلس التنوّع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإضافة إلى برنامج القيادة المتقدّمة للمرأة دعماً لأجندة التنوّع وتمكين قادة الغد وتحسين أعمال المستقبل".

أمّا Tine Arentsen Willumsen، المالكة والرئيسة التنفيذية لدى مجموعة Above & Beyond، فقالت: "يسرّنا تأسيس مجلس التنوّع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومواصلة توسيع مجلس التنوّع دوليّاً. فمع إدراك الشركات في كل أنحاء العالم لضرورة العمل المتمثّلة في معالجة هدف التنمية المستدامة رقم 5 في الأمم المتحدة، أي المساواة التي تقوم على الجنس، يسعدنا أن نرى الالتزام المستمر لكبار شركائنا، لأنّهم يأخذون زمام المبادرة في تحويل القول إلى فعل. وسيعرض الاجتماع الافتتاحي كيفية تسريع التقدّم عبر مبادرات عابرة للمجالات، وسنبدأ عملية تبادل المعرفة حول تحقيق الدمج مع الشركات الملتزمة بقيادة هذه الأجندة المهمّة".

ويعزّز "مجلس التنوّع" خطّ القيادة النسائية في الشرق الأوسط من خلال برنامج "القيادة المتقدّمة للمرأة" الذي سيعقد في دولة الإمارات العربية المتّحدة في أوائل العام 2020، وحول هذا الأمر تقول Willumsem: "يستند برنامج القيادة المتقدّمة للمرأة الذي يسيّره مشروع Headspring Executive Development إلى مفهومنا المثبت في بلدان الشمال الأوروبي، ويدعمه أساتذة من كلية لندن للأعمال INSEAD وكلية IE للأعمال في مدريد وجامعة كامبريدج. بالإضافة إلى ذلك، سيقوم خبراء القيادة منMcKinsey & Co. وكبار الصحافيّين في مجال الأعمال من "فاينانشيال تايمز" بتنظيم دورات تدريبية. إذاً، نتطّلع إلى تقديم البرنامج العالمي للقيادات النسائية التي تتّسم بالإمكانات العالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتجهيزهنّ لتحقيق إمكاناتهنّ. وسيتمّ تخصيص مرشدين عابرين للمجالات لكل المواهب التنفيذية النسائية ودعمهن من خلال استراتيجيات الاستيعاب والتطوير والاستبقاء المركّز. كذلك، سيسلّط الضوء على أبرز المواهب النسائية داخل الشركة من خلال دورات قيادية. فالوقت مناسب وإمكانات النمو ذات الصلة هائلة في المنطقة".

يذكر أنّ مجموعة Above & Beyond أنشأت مجلس التنوّع في العام 2016 في كوبنهاغن وبات لديه حضور قوي في بلدان شمال أوروبا، مع الإشارة إلى أنّ استراتيجيّة التنوّع التي طوّرتها المجموعة تحدّد الأدوات الجوهريّة لتسريع عمليّة تمكين المرأة في مجال الشركات عبر مختلف القارات. ويتطلّب تطوير المواهب وزيادة عدد القيادات النسائيّة في المنظّمات وقتاً وتركيزاً والتزاماً بتحالف استراتيجي، وهنا يأتي دور مجلس التنوّع. وفي هذا التعاون الفريد من نوعه، يمكن تبادل المعرفة وتطوير حلول جديدة في ثلاثة مجالات أساسيّة، ألا وهي تطوير خطوط الأنابيب والقيادة الشاملة ومكان العمل المستقبلي.

 
شارك