اليك نبذة عن اشهر المسلسلات التاريخية العربية

تحكي المسلسلات التاريخية قصصاً من الماضي، عن أشخاص وأحداث سجلت في التاريخ.وبما أن المسلسلات التاريخية يجب أن تتابعيها لتشاهدي أحداث التاريخ اخترنا لك مجموعة من أشهر المسلسلات التاريخية التي عرضت سابقاً لكنها بقيت محفورة في عقل المشاهد.

هارون الرشيد

 

هارون الرشيد هو مسلسل تاريخي من إنتاج عام 2018، وبطولة قصي خولي وياسر المصري وعبد المحسن النمر وكاريس بشار. تدور أحداث المسلسل حول الصراع الذي عاشه هارون الرشيد عندما استدعاه أخوه الخليفة العباسي موسى الهادي لكي يعزله من ولاية العهد، لولا تدخل والدته الخيزران بنت عطاء. كما يتعرض للصراعات والدسائس التي كانت تدور في القصر وحوله مثل حادثة نكبة البرامكة ، وكذلك آفاق الحضارة التي شهدتها فترة حكم هارون الرشيد.

المهلب بن أبي صفرة  

المهلب بن أبي صفرة هو مسلسل تاريخي يدور حول حياة القائد الشهير المهلب بن أبي صفرة الأزدي أحد ولاة الأمويين، حيث تتطرق الأحداث لكيفية تعيينه والياً على خراسان، ونشأته وحياته، وفترة حكمه. العمل من بطولة معتصم النهار ومنذر رياحنة وديمة قندلفت وخالد القيش ومحمد قنوع والعديد من الممثلين القديرين.

فتح الأندلس  

فتح الأندلس هو مسلسل تاريخي درامي، إنتاج كويتي سوري صُوِّر بين مدينتي بيروت وماردين في تركيا. يروي المسلسل قصة القائد الإسلامي طارق بن زياد خلال رحلة الفتح الإسلامي للأندلس أثناء ولاية موسى بن نصير في عهد الدولة الأموية، مستعرضًا الصعوبات والمعوقات التي واجهها لتحقيق هذا الفتح ضمن فترة التحضير لعبور البحر من أجل فتح الأندلس. العمل من بطولة سهيل جباعي وتيسير إدريس وعاكف نجم ورفيق علي أحمد.

سرايا عابدين  

سرايا عابدين هو مسلسل تلفزيوني مصري تاريخي، انتج وعرض في عام 2014 على قناة إم بي سي. يحاكي المسلسل حياة الخديوي إسماعيل الاجتماعية بعد تسلمه العرش وهو من بطولة قصي خولي ويسرا وغادة عادل ونيللي كريم وريم مصطفى ومي كساب وداليا مصطفى وسوسن أرشيد وكارمن لبس ورزان جمال. يُعتبَر المسلسل أضخم دراما تاريخية عربية بتكلفة إجمالية بلغت 20 مليون دولار أميركي، وشارك فيه أكثر من 250 فناناً عربياً.

الحرملك  

مسلسل الحرملك هو مسلسل تاريخي يتناول وصول المماليك إلى السلطة بين عامي 1513 و 1516، والتحكم بمفاصل المشهد السياسي العام، وإلحاق الهزيمة لأعداء الأمة المفترضين. العمل من بطولة جمال سليمان وباسم ياخور وسلافة معمار وسامر المصري وقيس شيخ نجيب وغيرهم.

خيبر  

مسلسل خيبر هو مسلسل تاريخي تلفزيوني بطولة أيمن زيدان وسلافة معمار وأحمد ماهر وسامح الصريطي وعدة نجوم من الوطن العربي. تدور أحداث المسلسل حول حياة اليهود الاجتماعية والاقتصادية والدينية ويسرد لنا سمات اليهود التي يتصفون بها وكيف تكونت لديهم العدواة والبغضاء للآخرين، وكيفية طردهم خارج المدينة وتمركزهم في خيبر. كما يتحدث المسلسل عن قصة المعركة الفاصلة التي حدثت بين قبائل اليهود في الجزيرة العربية وما حولها بالإضافة إلى من تحالف معهم من المشركين وجبهة المسلمين، والتي انتهت بانتصار المسلمين.


السرايا  

مسلسل السرايا هو دراما تاريخية ليبية تحكي تاريخ طرابلس القديم، في الفترة التي تولت فيها عائلة القرمانلي الحكم. كما يروي أحداث الصراع الكبير الذي وقع بين ليبيا والولايات المتحدة، وحرب السنوات الأربعة التي وقعت خلال الفترة بين 1801 حتى 1805، والصراع الذي حدث بين أبناء يوسف باشا القرمانلي على حكم طرابلس.

إمام الفقهاء  

مسلسل إمام الفقهاء هو مسلسل تاريخي سوري من بطولة أيمة زيدان ومنى واصف و خالد العامر. يتحدث المسلسل عن حياة الإمام جعفر الصادق، ويتناول مرحلة هامة في تاريخ الأمة الإسلامية، وهي الحرب بين الأمويين والعباسيين، ويتناول جوانب الحياة آنذاك الاقتصادية والاجتماعية فضلا على الحياة السياسية والدينية.

حارس القدس

 

حارس القدس هو مسلسل تلفزيوني سوري يروي سيرة المطران هيلاريون كابوتشي ويعتبر أول عمل درامي يتناول شخصية رجل دين مسيحي على مستوى سوريا والوطن العربي، هو المطران هيلاريون كبوجي (تولد حلب 1922-2017)، والذي أصبح مطراناً لكنيسة الروم الكاثوليك في القدس سنة 1965، وجيّر مكانته الدينية لصالح خدمة القضية الفلسطينية. العمل من بطولة رشيد عساف.

الظاهر بيبرس  

الظاهر بيبرس هو مسلسل سوري يروي قصة حياة الظاهر ركن الدين بيبرس ببعض التصرف. وقد قام بدور الظاهر بيبرس الممثل عابد فهد بمشاركه سوزان نجم الدين في دور شجر الدر ونخبة من الممثلين السوريين والعرب، كما شاركت الممثلة منى واصف بدور شرفي في هذا العمل الفني الكبير.

قضاة عظماء

يتناول مسلسل قضاة عظماء السيرة الذاتية لعشرة قضاة خلال فترة حكم الدولة العباسية، والذين كان لهم بصمات قوية في التاريخ الإسلامي. فضلًا عن طرح قضايا هامة لنماذج مسلمة يحتذى بها في المنهج الإسلامي، مع مناقشة القضايا المعاصرة الحالية التي تهدد استقرار المجتمعات العربية مثل قضايا القتل.

 

اقرئي أيضاً:

أهم مسلسلات فرح الهادي منذ بدايتها في عالم التمثيل

 
العلامات: مسلسلات
شارك