الإمارات إلى المريخ رسمياً وتيك توك يحتفل بهذا الإنجاز

في أول مهمة عربية إلى المريخ، دخلت الإمارات التاريخ بإطلاق "مسبار الأمل"، الذي سيصل إلى كوكب المريخ في رحلة تستغرق 7 أشهر.

بعد تأجيل إطلاق المسبار مرتين بسبب الأحوال الجوية في جزيرة تانيغاشيما باليابان، انطلق المسبار في الواحدة و58 دقيقة من صباح يوم الاثنين 20 يوليو 2020 بالتوقيت المحلي للإمارات.

في الساعة الثانية و55 دقيقة فجراً، اكتملت عملية الإطلاق بنجاح بعد انفصال المسبار عن الصاروخ المستخدم في إطلاقه. وبعدها ببضع دقائق، تمكن المسبار من فتح ألواحه الشمسية المسؤولة عن شحن بطارياته خلال رحلته الطويلة.

في هذا السياق، غرّد سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي "اليوم تسجل الإمارات تاريخاً جديداً مجيداً، ومرحلة متجددة من مسيرتها نحو المستقبل، مستذكرين الشيخ زايد والآباء المؤسسين وتضحياتهم الغالية للوصول إلى هذا الإنجاز حيث ترسخ الإمارات مكانتها المرموقة بين الدول وتسخر طاقاتها لخدمة الإنسانية وتطورها".

وتوجه بالتهنأة لكل الجهود التي تبذل من أجل تحقيق هذا الإنجاز العالمي "كل الشكر والتقدير لمن عمل طوال السنوات الماضية لجعل هذا الحلم حقيقة، "مسبار الأمل" ثمرة جهودكم وإخلاصكم وسهر الليالي، نفتخر بكم وبهذا الإنجاز التاريخي الذي تحقق بعملكم وبدعم القيادة الحكيمة لكم، وننتظر من الشباب الإماراتي مزيداً من الإنجازات في هذا الميدان الحيوي".

وسيقدم مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" أول صورة متكاملة للغلاف الجوي للمريخ عندما يدخل مداره حول الكوكب الأحمر في العام 2021، ومن المتوقع أن يساعد أيضاً على الإجابة على أسئلة علمية رئيسية لا تزال مجهولة حتى الآن حول هذا الكوكب. ويتولّى مركز محمد بن راشد للفضاء، ووكالة الإمارات للفضاء، عملية التنفيذ والاشراف على مشروع "مسبار الأمل"، الذي سيكتب التاريخ عندما ينطلق من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان في موعد لاحق هذا الأسبوع.

واحتفالاً بهذا الحدث التاريخي، أطلق تطبيق Tik Tok تحدي HopeMarsMission# الذي يدعو سكان دولة الإمارات ومختلف دول العالم للتعبير عن دعمهم لهذه الرحلة الفضائية التاريخية وما تعنيه لهم من خلال صنع ومشاركة مقاطع فيديو إبداعية مميزة.

وسوف تتيح هذه الفرصة لمستخدمي Tik Tok الإرتقاء بإبداعاتهم إلى آفاق فلكية جديدة، من خلال محتوى الموضة والأزياء المستوحاة من المجرات وعالم الفضاء والأعمال الفنية المستوحاة من كوكب المريخ.

كما وسيقدم التطبيق لجميع مستخدميه حول العالم ملصقاً خاصاً من أجواء الفضاء يحمل اسم "رجل الفضاء" احتفالاً بهذا المشروع الإماراتي الرائد لاستكشاف المريخ.

اقرئي أيضاً: الإمارات الثالثة عالمياً في قائمة الدول الأكثر أماناً لعام 2020