إنجاز جديد للإمارات يوم 9 فبراير، ما علاقة مسبار "الأمل"؟

يوم 20 من يوليو 2020، انطلقت رحلة مسبار "الأمل" الإماراتي من مركز تانيغاشيما الياباني.

ففي خطوة تمثل تقدماً كبيراً في برنامج الإمارات الطموح بشأن الفضاء، من المقرر أن يصل مسبار الأمل إلى مدار المريخ يوم 9 فبراير 2021. لتكون أول مهمة عربية استكشافية لمدار الكوكب الأحمر.

وتأكيداً على ذلك، نشرت وكالة الفضاء للإمارات عبر حسابها الرسمي على إنستغرام العد العكسي لدخول المسبار إلى مدار المريخ، وكتبت "يوم واحد يفصلنا عن الدقائق الـ27 التي سيتقرر خلالها مستقبل المهمة. كلنا أمل بنجاح دخول المسبار إلى مدار الكوكب الأحمر".

وتابعت "بعد إتمام الدخول إلى مدار المريخ، ستكون الإمارات خامس دولة تصل إلى الكوكب الأحمر. إنجاز سيكون أفضل تتويج لخمسين عاماً من الطموح".

وفي سياق الاستعدادات، تزين برج خليفة في دبي باللون الأحمر استعداداً لدخول مسبار الأمل، مدار الالتقاط حول المريخ يوم 9 فبراير 2021.

وتأتي هذه الخطوة احتفاء بنجاح المسبار في الوصول إلى هذه المرحلة من رحلته بين الأرض والمريخ بعد حوالي 7 أشهر من انطلاقه نحو الفضاء الخارجي، وتتويجاً للرحلة التاريخية لأول مهمة عربية إلى الفضاء العميق وصولاً إلى الكوكب الأحمر.

وفي تفاصيل مسبار "الأمل" يبلغ وزنه 1350 كيلوغراما، وهو بحجم سيارة رباعيّة الدفع تقريباً. ومن المرجح أن يبقى في المدار لمدة سنة مريخية كاملة أي 687 يوماً.

واستغرقت رحلته 7 أشهر قطع خلالها المسبار 493 مليون كيلومتر، بمتوسط سرعة يُقدر بـ 121 ألف كيلومتر في الساعة. وخلال المرحلة العلمية، سيدور مسبار "الأمل" حول الكوكب الأحمر دورة كل 55 ساعة في مدار بيضاوي يراوح ما بين 20 ألف كيلومتر و43 ألف كيلومتر، كما سيكون تواصل فريق العمل مع المسبار عبر محطة التحكم الأرضية مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

إذا، الإمارات على موعد تاريخي يوم 9 فبراير لدخول مسبار "الأمل" إلى مدار المريخ وذلك في تمام الساعة السادسة مساء.

وتزامناً مع الحدث العربي-العالمي، ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي والمحطات والإذاعات الإماراتية بأغنية الفنان كاظم الساهر الذي تغنى بـ"مسبار الأمل". من الحان كاظم الساهر، كلمات كاظم السعدي وتوزيع ميشال فاضل.

وتقول الأغنية :

أيها الناس الكرام

مني لكم أحلى الكلام

بالعلم تزدان الشعوب

ويزدهي فينا السلام

بالعلم والصبر الجميل

لا شيء يبدو مستحيل

مسبارنا هذا الدليل

بالحُلم نمضي للأمام

وأضاف كاظم الساهر من كلماته ما يلي إلى الأغنية:

لا نرضى إلاّ الاّول

والأفضلَ والأجملَ

يا شعبُ اسمُك في العُلا

للعلمِ كلنا قيام"

 
شارك