أول مهرجان سينمائي في السعودية ينطلق في هذا الموعد

بحماس نترقّب الفعاليات التي تنظمها المملكة العربية السعودية خلال العام 2020، فللمرة الأولى في تاريخه سينطلق "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" الأوّل.

وفي التفاصيل، سينطلق يوم 12 مارس المهرجان الذي يدعم بالدرجة الأولى جميع مراحل الإنتاج السينمائي بدءاً من السيناريو وحتى الجوانب التجارية المتعلقة بالتمويل والتوزيع وجذب الجماهير.

وبحسب ما نشرته صحيفة "المدينة" السعودية، سيكرم المهرجان المخرج المصري خيري بشارة مع عرض أبرز أفلامه.

كما وأعلن مسؤولو "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" اختيار 12 فيلماً للمشاركة في الدورة الأولى وقد تم اختيارها من بين 120 مشروعاً من 16 دولة. وتضمنت الأعمال المختارة 6 مشاريع لأفلام سعودية، بالإضافة إلى 6 مشاريع عربية من لبنان ومصر وفلسطين والعراق، ما يعكس سعي البرنامج لدعم صناعة السينما محلياً وعربياً.

وستتنافس الأعمال على الفوز بمنحتي تمويل لإنتاج اثنين من المشاريع بقيمة نصف مليون دولار لكل منهما، مع فرصة تقديم المشروعين الفائزين كعرض أول في الدورة الثانية من "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" عام 2021، كما وتلتحق المشاريع المختارة في برنامج متكامل يضم ثلاث ورش عمل تعقد بالتعاون مع "تورينو فيلم لاب" في جدة تحت إشراف خبراء عالميين في مجالات الإخراج والتصوير والصوت والمونتاج.

كما وكشف المهرجان عن مشروع يجمع 5 مخرجات سعوديات في عمل مشترك يضم عدة أفلام قصيرة من إنتاج وتمويل المهرجان. 

اقرئي أيضاً: نانسي عجرم ومفاجأة غير متوقعة

 
شارك