حفل افتتاح ريو 2016: السامبا والحسنوات

راهنت ريو دي جانيرو على ابراز رقصة السامبا والحسنوات البرازيليات خلال حفل افتتاح الأولمبياد   ريو 2016 الذي أقيم قبل ساعات في ملعب ماراكانا الأسطوري.  واستعرض مئات الممثلين نحو 12 مدرسة لرقص السامبا، والتي تخللتها  دخول عارضة الازياء السابقة، الفاتنة جيزيل بوندشن  حيث  قطعت الملعب باكمله على انغام اغنية "فتاة من ايبانيما" لتوم جوبيم.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية،  قدمت ريو دي جانيرو حفل افتتاح موسيقي "مضاد للاكتئاب" للالعاب الاولمبية الاولى في اميركا الجنوبية التي تمتد حتى 21 اب/اغسطس الجاري.

وبدأ الحفل بمعزوفات موسيقية، اولها "اكويلي ابراسو" الشهيرة لجيلبرتو جيل ايقونة الموسيقى البرازيلية، يرافقها تقنيات اضاءة وليزر ورقص، على ارض ملعب مهيب شهدت ابوابه اجراءات امنية مشددة تحت اشراف 10 الاف شرطي. وانشد المغني البرازيلي باولينيو دا فيولا النشيد الوطني البرازيلي من ارض الملعب وهو يعزف على الغيتار ترافقه فرقة موسيقية.

حضر نحو 37 رئيس دولة، بينهم الفرنسي فرانسوا هولاند والارجنتين ماوريسيو ماكري ووزير الخارجية الاميركي دون كيري وامين عام الامم المتحدة بان كي مون، حفل الافتتاح مقابل 80 في العاب بكين 2008 و70 في لندن 2012. وغص  الملعب باكثر من 60 الف متفرج.

وتميز الحفل بلوحات فنية رائعة، وبرحلة عبر أبرز المراحل المميزة في تاريخ البلاد: الاستعمار البرتغالي، والعبودية، وتحليق رائد الطيران ألبرتو سانتوس دومون على متن طائرته 14 مكرر في أوائل القرن العشرين.

وركز الحفل ايضا على مستقبل الكرة الارضية، مع لوحة حول ظاهرة الاحتباس الحراري تؤكد على الدور الحاسم للبرازيل التي تضم الجزء الاكبر من غابة الامازون.

وبعد انتهاء العرض الفني بدأ طابور الوفود الـ207 المشاركة بالدخول بدءا من الوفد اليوناني مضيف الالعاب الحديثة الاولى عام 1896.

رقم قياسي من 11288 رياضيا (6182 لاعبا و5106 لاعبة) يمثلون 207 دولة وبعثة سيتنافسون لاكثر من اسبوعين على 306 ميداليات ذهبية في 28 رياضة اولمبية.

 
شارك