ثروة العائلة المالكة البريطانية ستصدمك!

تحظى العائلة المالكة البريطانية بشعبية كبيرة على متسوى العالم، فهي من أعرق الشخصيات التي تحافظ على تقاليدها الملكية رغم مرور السنوات والتغيرات الكبيرة التي يشهدها العالم.

وبالطبع، تملك العائلة المالكة البريطانية إرثاً كبيراً من الأموال الذي تتناقله من جيل إلى جيل، فأفرادها من أغنى أغنياء العالم. وهنا يطرح السؤال الأهم: كم تبلغ ثروة العائلة المالكة البريطانية؟

  • في تقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية منذ أشهر، كشفت من خلاله عن ثروة العائلة المالكة البريطانية حيث تربعت الملكة إليزابيث على القائمة بثروة تبلغ قيمتها الـ 1.6 مليار جنيه إسترليني ولديها محفظة استثمارية تصل قيمتها إلى 500 مليون جنيه إسترليني على الأقل.
  • ويأتي الأمير تشارلز ولي العهد في المرتبة الثانية من حيث حجم الثروة، إذ تبلغ ثروته 100 مليون جنيه إسترليني.
  • في المرتبة الثالثة ضمن قائمة ثروة العائلة المالكة البريطانية جاء الأمير أندرو مع ثروة تقدر بـ 57 مليون جنيه إسترليني.
  • أما الأمير فيليب الذي توفي في 9 إبريل 2021 فحل في المركز الرابع وتبلغ ثروته 44 مليون جنيه إسترليني.
  • بينما جاء الأمير إدوارد في المركز الخامس بثروة تقدر بـ35 مليون جنيه استرليني، وتقاسم كلا من الأمير وليام والأمير هاري، المركز السادس، بثروة تقدر بـ30 مليون جنيه استرليني لكل منهما.

ما هو مصدر ثروة العائلة المالكة البريطانية؟

وتتنوع مصادر ثروة العائلة المالكة البريطانية، ما بين منحة من الحكومة البريطانية تخصص للعائلة المالكة تحديداُ وهي منحة من الحكومة للعائلة معفاة من الضرائب والجمارك، وملكيات خاصة بهم، من قصور وأراضى وغيره.

وبعد أن تعرفنا إلى ثروة العائلة المالكة البريطانية ومصدرها لا بد أن نشير إلى أن مجلة "فوربس" نشرت في شهر مارس 2021 تقريراً عن ثروة العائلة البريطانية المالكة وتحديداً الملكة إليزابيث الثانية كونها تتربع على العرش، مشيرة إلى الأصول الشخصية للملكة تبلغ قيمتها 500 مليون دولار.

وأوضحت المجلة أن قيمة تاج الملكة الذي لا يمكن بيعه، تقيم بما يقرب من 28 مليار دولار من الأصول، وقصر باكنغهام (4.9 مليار دولار)، وعقار كورنوال الملكي (1.3 مليار دولار)، وعقار لانكستر (748 مليون دولار)، وقصر كينسينغتون (حوالي 630 مليون دولار)، أما عقار كراون إستيت في إسكتلندا (592 مليون دولار).

وبحسب دايفيد هاي، الرئيس التنفيذي لشركة Brand Finance، فإن العائلة المالكة لا تربح من المؤسسة الملكية البريطانية- The Firm التي يبلغ عمرها 1000 عام، على الرغم من أنها ساهمت بما يقدر بنحو 2.7 مليار دولار سنوياُ في اقتصاد المملكة المتحدة قبل انتشار فيروس كورونا، مشيراً إلى أن تأثير العائلة المالكة على اقتصاد المملكة المتحدة هو في الغالب من خلال السياحة.

اقرئي أيضاً: قواعد على العائلة الملكيّة البريطانيّة اتّباعهـا