نساء حلّقن بأحلامهنّ إلى ما فوق الغيوم

في اليوم العالمي للمرأة، نلقي الضوء على نساء لامسن الغيوم بأحلامهنّ، فكنّ من الأوائل اللواتي امتهنّ قيادة الطائرات وفتحن المجال أمام مئات غيرهنّ من حول العالم كي يستكشفن الأرض من فوق. 

Harriet Quimby

في أغسطس 1911، باتت Quimby أوّل أميركيّة تحصل على رخصة قيادة طائرة. وبعد أقلّ من شهر، حصلت على لقب أوّل امرأة تحلّق ليلاً، كما ونالت لقب أوّل امرأة تحلّق بواسطة طائرة خاصّة عبر قناة المانش من دوفر في إنكلترا إلى فرنسا، معتمدة على بوصلة صغيرة فقط.

Amelia Earhart

 

في يونيو 1928، كانت أوّل امرأة تسافر عبر المحيط الأطلسي على متن رحلة شهيرة دامت 20 ساعة و40 دقيقة، وقامت Earhart وقتها برحلة جويّة بمفردها عبر الولايات المتّحدة الأميركيّة، وكانت المرّة الأولى التي تتولّى فيها إحدى قائدات الطائرات هذه الرحلة من دون أيّ طيّار آخر.

Beverley Bass

 

هي رائدة في مجال الطيران التجاري وثالث امرأة توظّفها الخطوط الجويّة الأميركيّة وأوّل امرأة تنجح في نيل شارة الكابتن في شركة طيران تجاريّة. 

Elinor Smith

 

في العام 1927، حازت Elinor التي كانت تبلغ 16 عاماً على لقب أصغر قائدة طائرة على الإطلاق، وقد حصلت على رخصة من قبل الاتّحاد الدولي للطيران كما ونالت جائزة أفضل امرأة تقود الطائرة في الولايات المتّحدة الأميركيّة في العام 1930، وكانت تبلغ آنذاك سنّ التاسعة عشرة.
كذلك، ثمّة سيّدات عربيّات كنّ رائدات في هذا المجال نذكر منهنّ ياسمين الميمني، أوّل كابتن طائرة سعوديّة، ومنيرة أبو عركي، أوّل كابتن كويتيّة قادت طائرة تابعة للخطوط الجويّة الكويتيّة، وكارول الربضي، أوّل قائدة طيران على متن الخطوط الجويّة الأردنيّة، ورولا حطيط، أوّل كابتن طائرة لبنانيّة.
 

 
شارك