نجوم يجنّدون شهرتهم خدمة للآخرين

يتمتّعون بنجوميّة كبيرة مكّنتهم من دخول قلوب ملايين الناس والمعجبين، فأصبحوا مثالاً يحتذى به. غير أنّ البعض منهم اختار أن يجنّد شهرته خدمةً للآخرين من خلال إطلاق جمعيّات خيريّة تستهدف قضايا مختلفة. لنتعرّف على هذه المؤسّسات في ما يلي.

الملكة رانيا من القادة الأكثر متابعة على إنستغرام

TrialWatch لمراقبة المحاكمات

أطلق النجم السينمائي George Clooney وزوجته المحامية Amal Clooney مبادرة عالميّة تحت عنوان TrialWatch لمراقبة المحاكمات التي قد تكون عرضة للانتهاكات ولتصنيف الأنظمة القضائيّة في الدول. وفي هذا السياق، قال عدد من المحامين والأكاديميّين المعنيّين بالمبادرة إنّها ستعمل بالتعاون مع كليّة الحقوق في جامعة كولومبيا ونقابة المحامين الأميركيّين لتدريب شبكة دوليّة من مراقبي المحاكمات تضمّ أفراداً من غير المحامين سيستخدم خبراء في مجال القانون تقاريرهم لتصنيف المحاكمات وفقاً لمعايير دوليّة، لا سيّما أنّه يتمّ استغلال المحاكم في أنحاء العالم كأدوات قمع لسجن شخصيّات معارضة وإسكات منتقدين واضطهاد فئات ضعيفة.

بيئة أكثر إيجابيّة للشباب

أنشأت النجمة Lady Gaga ووالدتها Cynthia Germanotta جمعيّة تهتمّ بمعالجة مشاكل الشباب الناتجة عن قلّة ثقتهم بأنفسهم. وتحمل الجمعيّة اسم أغنية النجمة الشهيرة Born this Way وهي تحدّد معايير للشجاعة واللطف وتحمي ضحايا الخوف والرفض والترهيب. كما وتحثّ الشباب على إثبات ذاتهم من خلال مساعدتهم على تحديد المهنة التي يحبّونها وتوعيتهم.

مريم أوزرلي تتكلم المصري وتغني “3 دقات”

3 جمعيّات خيريّة

لمقدّمة البرامج الشهيرة Oprah Winfrey عدّة مؤسسات خيريّة هي The Oprah Winfrey Foundation وThe Oprah Winfrey Operating Foundation وThe Angel Network، وتتراوح نشاطاتها بين حماية القاصرات في جنوب أفريقيا وحماية الحيوانات.

تعليم مئات الطلاب

منذ أكثر من 9 أعوام، تتكفّل جمعيّة «عيّاش الطفولة» التي يرأسها النجم اللبناني رامي عياش بتعليم مئات الطلاب ما بين لبنان والمغرب. وفي هذا السياق، يقول عياش إنّ «أجمل وأروع هندسة في العالم أن نبني جسراً من الأمل على نهر من اليأس»، مؤكّداً أنّ رسالته الفنيّة لا تكتمل إلّا إذا استثمر نجوميّته بأعمال إنسانيّة.

ميغان ماركل في إطلالة بغاية الأنوثة تظهر تقدّم حملها

تأمين التعليم والرعاية الصحيّة للأطفال

أطلق لاعب كرة القدم الأرجنتيني Lionel Messi جمعيّة Messi Organization في العام 2017، وهي مؤسّسة خيريّة تؤمّن التعليم والرعاية الصحيّة للأطفال الأرجنتينيّين وتقدّم لهم العلاج في إسبانيا، على أن يشمل ذلك النقل والمستشفى وتكاليف الاستشفاء.

إمداد البلدان النامية بالمياه النقيّة

النجم Matt Damon شريك في مؤسّسة Water.org التي تعنى بإمداد البلدان النامية بالمياه النقيّة، كما أنّه يدعم حملة ONE التي تقدّم الرعاية للمصابين بمرض الإيدز.