مهرجان أفلام السعودية يحتفي بالنجوم

بدأت أمس فعاليات مهرجان أفلام السعودية في مدينة الدمام الذي يستضيف الممثل العالمي كوبا غودينغ جونيور في 25 مارس الجاري، وستُقام له أمسية حوارية يلتقي فيها مع الجمهور، على أن تكون هناك أمسية مع نجم بوليوود سلمان خان في 24 من الشهر نفسه.

ووقع الاختيار على مذيعة "أم بي سي" ريّا أبي راشد لتدير الحوار مع النجوم، نظراً إلى خبرتها في هذا المجال، عبر تغطيتها خلال مسيرتها الإعلامية الكثير من المهرجانات الدولية.

وتنطلق دورة المهرجان الخامسة بتنظيم مشترك بين جمعية الثقافة والفنون في الدمام ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء". وفي هذا السياق، قال مدير المهرجان أحمد الملا إن المهرجان يتطور من حيث الشروط ونوعية المشاركة منذ دورته الأولى، وأضاف: "تلقينا 345 مشاركة، منها 160 فيلماً، و154 سيناريو، ولدينا 40 فيلماً مرشحاً للمسابقة، و19 فيلم عرض موازياً، و20 عرضاً أوّلاً، و22 مخرجاً و18 مخرجة، و1045 ساعة تدريبية". وتتنافس الأعمال المرشّحة في أربع مسابقات هي مسابقة الأفلام الروائية، مسابقة الأفلام الوثائقية، مسابقة أفلام الطلبة، ومسابقة السيناريو غير المنفّذ للحصول على جائزة النخلة الذهبية.

وسيكرّم المهرجان في دورته الخامسة شخصيتين خدمتا المجال السينمائي المحلي والخليجي هما الفنان السعودي الراحل لطفي زين، والسينمائي الإماراتي مسعود أمر الله آل علي، وذلك انطلاقاً من تقليد درج عليه المهرجان في تكريم شخصيات رائدة في مجال السينما، احتفاء بها وتقديمها كنموذج يحتذى به لصنّاع الأفلام الشباب.

وقد تم اختيار 54 فيلماً من أصل 154 فيلماً تقدمت للمشاركة في المهرجان، بحيث أجازت لجنة المشاهدة 40 منها لدخول المسابقة، بينما تم اختيار 14 فيلماً للمشاركة في العرض الموازي في المهرجان.