في اليوم الدولي للمرأة في ميدان العلوم: نساء عربيات لمعن في هذا المجال

لم يعد أي مجال يقف عائقاً أمام النساء العربيات اللواتي بتن يرفعن بإنجازاتهن الوطن العربي بفخر. وفي يوم المرأة في العلم، نتعرف معاً على نساء عربيات لمعن في مجال العلوم على الرغم من كل الصعوبات التي يفرضها هذا المجال من سنوات الدراسة الطويلة وإجراء الأبحاث العلمية بشكل متواصل.

سارة الأميري

وزيرة الدولة للعلوم المتقدّمة الإماراتية، أشرفت على الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" الذي نجح بالوصول إلى المريخ في 9 فبراير2021.

تخرجت سارة الأميري من المرحلة الثانوية عام 2004 لتلتحق بالجامعة الأميركية في الشارقة، وتحصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في هندسة الكمبيوتر.

عيّنت وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة عام 2017، وأصبحت رئيسة وكالة الإمارات الفضاء في أغسطس 2020، كما وصنفتها هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) في العام ذاته كأحد أكثر 100 امرأة إلهاماً وتأثيراً لعام 2020.

غادة المطيري

عالمة ومخترعة وسيدة أعمال سعودية، أستاذة في الكيمياء الصيدلية. يتركز عملها على الطب النانوي، وتقنية النانو، والكيمياء والعلوم البوليمرية. تحمل أكثر من 10 براءات اختراع في مجال طب النانو.

وتحمل الأستاذة المطيري زمالة كافلي 2016، وحصلت على العديد من الجوائز مثل جائزة الابتكارات الجديدة لمدير المعاهد الوطنية للصحة في عام 2009 لعملها على "إستراتيجيات الاستجابة المضخمة كيميائياً للعلوم الطبية".

نجاة صليبا

أستاذة كيمياء لبنانية، تحليلية ومديرة مركز حفظ الطبيعة في الجامعة الأميركية في بيروت. حاصلة على جائزة برنامج L'Oréal-UNESCO للنساء في العلوم عام 2019.

عملت على عدة بحوث منها بحث تناول الملوثات المحيطة في لبنان والشرق الأوسط. في العام 2018، تم اختيار "مركز الحفاظ على الطبيعة" من طرف الجامعة الأميركية في بيروت، كأحد أفضل المنظمات المؤثرة في حركة التجديد.

نجاة صليبا محررة معتمدة في بيرج PeerJ، وهي مجلة علمية كبيرة تغطي البحوث في العلوم البيولوجية والطبية.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم الاحتفال باليوم الدولي للمرأة في ميدان العلوم 11 فبراير من كل عام وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر بتاريخ 22 ديسمبر 2015.

مها المزيني

عالمة أبحاث سعودية، رئيسة وحدة أبحاث العوز المناعي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. أسّست أوّل معمل يختصّ بمرض نقص المناعة وذلك داخل مستشفى الملك فيصل التخصّصيّ .

قامت بتطوير عدد كبير من المختبرات الطبيّة في المملكة العربيّة السعوديّة. منحتها لوريال واليونيسكو جائزة أفضل امرأة في العلم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقديراً لأبحاثها وإنجازاتها المتميّزة في مجال أمراض نقص المناعة.

حائزة على الدكتوراه في مجال علم الفيروسات والمناعة، و قد فتح لها هذا المجال باباً واسعاً للعديد من الاكتشافات الجديدة.

 

 
شارك