رسالتان قويتان لفتتا أنظارنا في حفل أوسكار 2020

لأنّ إيصال الرسائل لا يقف عند حدود معينة ولأن الموضة هي شكل من أشكال التعبير، اختارت ناتالي بورتمان أن تكون إطلالتها خلال حفل أوسكار 2020 بمثابة رسالة قوية إلى العالم بشكل عام والمنظمين بشكل خاص.

فعلى خلفية تجاهل المخرجات الإناث والدور الكبير في صناعة السينما وتغييب أسمائهن عن فئة الإخراج، تعمدّت المخرجة ناتالي ارتداء كاب فوق الفستان الذي اختارته وحمل توقيع المديرة الإبداعية لدار Dior ماريا غراتسيا كيوري، وتم تطريز الكاب بأسماء المخرجات وراء بعض من أفضل أفلام عام 2020.

فعلى الرغم من تبني الأوسكار هذا العام الاحتفال بالذكرى العاشرة للفوز بجائزة أفضل مخرج للمخرجة كاثرين بيجلو عن فيلم The Hurt Locker إلا أن الحفل لم يقم بترشيح أي مخرجة للدخول في المنافسة.

وتضمنت اللائحة الكاملة للأسماء التي تم تطريزها على كاب ناتالي بورتمان، المخرجة Lorene Scafaria عن فيلم Hustlers ، Lulu Wang عن فيلم The Farewell ، Greta Gerwig عن فيلم Little Women ، Mati Diop عن فيلم Atlantics ، Marianne Heller عن فيلم A Beautiful Day in the Neighborhood ، Melina Matsoukas عن فيلم Queen & Slim، Alma Har’el عن فيلم Honey Boy وCéline Sciamma عن فيلم Portrait of a Lady on Fire.

رسالة ناتالي لم تكن الوحيدة في هذا الحفل، بل استطاعت وعد الخطيب مخرجة فيلم "إلى سما" الذي كان مرشحاً لأفضل فيلم وثائقي أن تلفت الأنظار إليها.

فقد اختارت المخرجة السورية فستاناً مطرزاً باللغة العربية بعبارة "تجرأنا على الحلم، ولن نندم على الكرامة" من تصميم ريم مصري وتطريز دار عقيل.

 

 
شارك