اشهر الشعراء السعوديين والبصمة التي ميزتهم

تبرز أسماء كثيرة في سماء الشعر في المملكة لتتجلى في كلماتهم نبذة عن حضارة وتاريخ طويل من جمال وسحر هذا البلد العريق، فيما يلي نعرفك على أشهر الشعراء السعوديين في وقتنا الحالي، ونأخذك في رحلة إلى عالمهم الملهم.

تركي آل الشيخ

تركي آل الشيخ وزير مستشار في الديوان الملكي السعودي، رئيس مجلس كل من إدارة الهيئة العامة للترفيه والهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية، كما يعد من أشهر الشعراء الغنائيين العرب حيث غنى أشعاره أهم المغنيين العرب والخليجيين. تعود شهرته الفعلية لكونه أحد أبرز الشعراء الغنائيين في الوسط الفني العربي، غنى أشعاره أهم المغنيين الخليجيين والعرب.

علي الهويريني

هو ممثل ومخرج وشاعر ومفكّر سعودي، وهو أول سعودي حاصل على شهادة الاخراج السينمائي من إحدى الجامعات الفنية في الولايات المتحدة الأمريكية. أدرك الهويريني حبه للفن قبل إتمامه للعشرين عاماً فاهتمّ بدايةً بالموسيقى كهاوٍ، ليكتشف في الفترة ذاتها اهتمامه وتعلقه الشديد بالأعمال الفنية التمثيلية من ناحية الإخراج والتمثيل، فسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ودرس إخراج سينمائي في إحدى جامعاتها الفنية، ليعود فيما بعد إلى المملكة العربية السعودية ويكون أول سعودي حاصل على هذه الشهادة الدولية. وعندما عاد إلى المملكة العربية السعودية عمل بالمجال الفني من خلال الإخراج والتمثيل وكان ناقداً لاذعاً للدراما الوطنية السعودية بغرض بنائها والنهوض بها. اقتحم المجال الأدبي أيضاً ليكون من أهم شعراء ومفكري وفلاسفة المملكة العربية السعودية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن علي الهويريني.

سعود بن محمد بن عبد العزيز آل سعود

هو الأمير سعود بن عبد العزيز آل سعود ، اشتهر بكونه شاعرا باللهجة المحكية، لقب بشاعر القرن، ولم يطبع له أي ديوان له. هو أكبر أخوته، ووالده هو محمد بن عبد العزيز بن فيصل أل سعود ولقب بالأمير الزاهد، أما والدته فهي شقيقة الملك بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وتسمى منيرة، لقب بشاعر القرن. والأمير سعود معروف بتركيزه على الشعر الشعبي بإضافة لولعة باللغة الفصيحة، حيث حفظ عدداً كبيراً من القصائد وشرحها وقائلها، له العديد من القصائد التي قام ابنه الشاعر السامر بحفظها في موقعه. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن سعود بن عبد العزيز آل سعود.

نواف منيف

هو مغني وملحن وشاعر سعودي قدير، أحد الفنانين القلائل اللذين حافظوا على أصالة الفن لإيصاله إلى الأجيال الجديدة. أستاذ الطرب وصاحب الحنجرة الحزينة الذي أطرب الجماهير بصوته الفريد وألحانه المميزة، والذي تمكن من الوصول إلى كل متذوق للفن الأصيل بالرغم من كل العوائق والصعوبات التي واجهته. قدم الفنان القدير خلال مسيرته الفنية القصيرة عشرة ألبومات رسمية بالإضافة إلى العديد من الأغاني التي غناها في بداياته بالجلسات الشعبية والتي نالت إعجاب كل من سمعها. ابتعد عن الغناء منذ سنوات إلا أنّه لا يزال راسخًا في قلوب الناس ولا تزال أغانيه متواجدة في كل جلسات الطرب. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن نواف منيف.

غازي علي

هو شاعر ومغني وموسيقار سعودي، تخرج من معهد الكونسرفتوار في القاهرة، يتميز بثقافته ومعرفته الواسعة بالموسيقى، لحن وأعطى كلماته لعدد من الفنانين المعروفين في المملكة والخليج العربي. كان مولعاً منذ صغره بالموسيقى تخصص في دراسة الموسيقى لمدة سبع سنوات في معهد الكونسرفتوار في القاهرة، له العديد من الأغاني التي غناها ولحنها، وغنى الفنان طلال مداح من ألحانه عدد من الأغاني، بالإضافة لكل من وديع الصافي وسميرة توفيق وعايدة بوخريص وغيرهم.

اقرئي المزيد: 6 أفلام عربية في مهرجان البندقية السينمائي بدعم من مؤسسة البحر الأحمر السينمائي

 
شارك