تعرفي إلى أول ممثلة سعودية تسير على سجادة مهرجان كان… من هي؟

شهدت الدورة 71 من مهرجان كان السينمائي بروز عدد من الوجوه العربية أبرزهم المخرجة السعودية هيفاء المنصور واللبنانية نادين لبكي.

اقرئي هذه المخرجة العربية الشهيرة تحتج في مهرجان كان…إليك السبب

لكن المفاجأة كانت ظهور دينا شهابي وهي أول ممثلة سعودية تمشي على السجادة الحمراء في المهرجان الشهير.

وقد ولدت الشابة في الرياض من والدين فلسطيني الأصل ونشأت في بيروت والإمارات العربية المتحدة.

وقالت في حديث إلى موقع “العرب نيوز”: “كنت في الـ11 من عمري عندما بدأت أتلقى دروساً في رقص الجاز. فقد أردت أن أصبح راقصة محترفة. وكنت أتدرب على ذلك في الليل والنهار إلى أن وصلت إلى الاحتراف”.

اقرئي من هي الفائزة بلقب “أحلى صوت” لهذا الموسم؟

إلا أن أبواب التمثيل فتحت أمام الشابة عندما خاضت التجربة الأولى أثناء متابعتها الدراسة الثانوية في دبي. وقد نصحتها إحدى معلماتها بأن تتابع دراستها في مجال التمثيل.

وعندما بلغت عامها الـ18 انتقلت إلى نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية. وعن ذلك قالت للموقع: “تركت كل شيء من أجل التمثيل. والتحقت بمعهد لمدة سنتين. إلا أنهم لم يستقبلوني لسنة ثالثة. لكن هذا الرفض لم يوقفني أبداً وكان علي العمل يجد”.

وعلى الإثر بدأت دينا العمل مع مخرج يدعى واين هاندمان. وقد تدربت على يديه لمدة عام قبل أن يتم قبولها في معهد “جوليار” وجامعة نيويورك حيث حصلت على إجازة في التمثيل.

السعودية الأولى

يشار إلى أن شهابي هي أول سعودية تدرس التمثيل. وقد حازت درجة الماجستير في الفنون الجميلة في العام 2014. وحصلت على أول دور لها في الفيلم الرومنسي “أميرة وسام” حيث أدت دور لاجئة عراقية مقيمة في نيويورك بعد أحداث 11 سبتمبر”.

اقرئي  رمضان يجمعنا بمسلسلاته الدراميّة وأعمال تتمحور حول «المرأة»

وقالت للموقع: “لطالما أحببت الأفلام. وكنت أعود من المدرسة إلى المنزل وأشاهد فيلماً بعد آخر… لكن أن أصبح ممثلة لم يكن أمراً وارداً. وهو ما تحقق عندما انتقلت إلى نيويورك”.

وتعليقاً على فتح دور اللسينما في السعودية قالت: “أنا متحمسة جداً. أشعر بالفخر بكل ما يحدث. لدي الكثير من الصديقات السعوديات اللواتي يقمن بأعمالهن الخاصة ويمتلكن شهادات بدرجة الدكتوراه. أفخر بأن البلد يتجه نحو إظهار النساء اللامعات وصاحبات الطاقات”.

إعداد: سناء دياب شرارة
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من مشاهير عرب