زيّني حياتك بألوان الفرح والتفاؤل!

الألوان جزء لا يتجزّأ من الحياة، هي بمثابة تعبير عن الإقبال على الحياة والاستمتاع بها. فكلّما كان اللون ساطعاً ومشرقاً، كلّما انعكس بهجة وإيجابيّة على نفسيّتك! لكلّ لون معناه وتأثيره الخاص على شخصيّتك ومزاجك، هكذا تكشف الدراسات وقبلها الأساطير. فإذا كنت تبحثين فعلاً عن التّغيير المعنوي في حياتك، تعرّفي على معاني الألوان واختبري بنفسك تأثيراتها الإيجابيّة على أكثر من صعيد.

1 الأحمر... رمز الطاقة والفرح
يساعد اللون الأحمر على التخلّص من الخمول والكسل والإحساس الدائم بالتعب والنعاس. فهو يمثّل النشاط والحيويّة من الناحية البدنيّة، ومن الناحية العاطفيّة يعني مواجهة الصعاب بقوّة وشجاعة. ومن المفيد أن ترتدي سترة حمراء عندما تباشرين بأي عمل جديد، فهذا يمنحك مزيداً من الثقة والإرادة والعزم. وما رأيك في أن تزيّني حمامك أو مطبخك بلمسات حمراء لكي تبدئي نهارك بأفكار إيجابيّة. ولأنّ الأحمر يفتح الشهيّة، يكثر اعتماده في العلامات التجاريّة لبعض المصانع الغذائيّة. وهذا اللون يحميك من رتابة القلق اليومي وينشّط خلايا الجسم، ما يولّد الشعور بالدفء والإحساس بالبهجة والجمال. لكن انتبهي من المبالغة في استخدامه كي لا يصيبك الانفعال والحزن في بعض المواقف، إذ إنّ التعرّض له لفترة طويلة يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

2 الأصفر... روح الإبداع والبهجة
يعمل هذا اللون على زيادة مشاعر الفرح والمحبّة ويثير فيك روح البهجة والسعادة. كما أنّه ينشّط الدماغ ويقوّي العقل، يمكنك ارتداؤه لتحفيز روح الإبداع وتصفية الذهن لا سيما عند إصابتك بالتوتّر أو بالاكتئاب. كما يعتبر من أشدّ الألوان إيقاعاً في الذاكرة، فكلّما أردت أن تتذكّري شيئاً، اكتبيه على ورقة صفراء. وربما لذلك انتشرت الأوراق المكتبيّة الصفراء التي يمكن لصقها على المكتب أو على جهاز الكمبيوتر. والأصفر يدلّ على الاتّحاد والعيش الجماعي والصفاء الفكري ورؤية الأشياء بواقعيّة. لذلك، اجعلي من اللون الأصفر جزءاً من ديكور منزلك وخصوصاً غرف النوم والمطبخ. وما رأيك في وضع صورة مشرقة للشمس على مكتبك في العمل، فهي ستفيدك كثيراً في نشاطك الفكري والجسدي!

3 الأزرق... لون الهدوء والاستقرار
يبعث هذا اللون إحساساً بالقوّة والاستقرار النفسي والمعنوي. يفيدك كثيراً في مكان العمل، إذ إنّه يزيد من روح الإبداع ويعزّز في النفس قوّة الاندفاع واتّخاذ القرار. تفاءلي باللون الأزرق واعتمديه دائماً في حياتك المهنيّة. إنّه اللون المثالي لمعالجة الغضب والعدوانيّة لدى بعض الأشخاص لأنّه يوحي بالهدوء والتفاؤل وعمق التفكير، كما يخفّف من حدّة التوتّر والعصبيّة عند الأولاد. وقد بيّنت الدراسات أنّ المدارس التي اعتمدت اللون الأزرق على جدرانها، كان طلابها أكثر هدوءاً ورصانة. وقد كانت الفتيات المقبلات على الزواج في اليونان يتفاءلن باللون الأزرق ويحرصن على لبس خاتم أزرق ووضع شريط أو خرزة زرقاء في حفلات الزفاف. إنّه لون الهدوء، له تأثير مسكّن للجسم ويساعد على النوم بعمق. يُنصح باستخدام الأزرق في غرف النوم والحمام، بحيث تجدين في منزلك مكاناً للراحة والهدوء.

4 الأخضر... دعوة إلى الحياة والأمل
إنّه لون الحياة، يهدّئ النفس ويعيد إليها بصيص الأمل! فاللون الأخضر يرتبط دائماً بالأماكن الشاسعة والحدائق الغنّاء. فإذا كنت تشعرين بالغضب وعدم التوازن، لمَ لا تخرجين إلى الطبيعة وتمتّعين نظرك بعشبها الأخضر وجمالها الخلاب؟ هو لون الربيع ورمز التجدّد، فلا تحرمي نفسك من رؤية الخَضار حول منزلك وفي داخله. اعتني بحديقتك جيّداً إذا توفّرت أو ازرعي أحواضاً من الأزهار والنباتات المنزليّة وزيّني بها زوايا منزلك، وبذلك تحوّلين بيتك إلى مساحة هادئة وخالية من التوتّر والإرهاق. كذلك، أضيفي إلى ديكور المنزل بعض اللمسات الخضراء من خلال لون المفروشات وبعض الأكسسوارات، إذ من شأنها أن تبعث في داخلك روح التفاؤل ونظرة الأمل.

5 الأبيض... رمز الهدوء والسلام
يساعد هذا اللون على إدخال مشاعر الاستقرار والسلام والطمأنينة إلى حياتك، وبالتالي هو جيّد لتهدئة العنف عند الأطفال وربما عند الكبار أيضاً. فإذا كنت في موقف يقودك إلى الغضب، حاولي النظر إلى أي شيء يحيط به اللون الأبيض لفترة ما بين 3 إلى 5 دقائق، لتجدي نفسك حينها مفعمة بمشاعر الهدوء، وهو يعدّ من أكثر الألوان راحة للنفس، والبياض يعني قمّة البراءة والنقاء والوضوح. من هنا يستعمل السياسيّون هذا اللون لكي يبيّنوا النقاء والاستقامة في سياستهم. كذلك تستخدم العرائس الأبيض في حفلات الزفاف لأنّه يرمز إلى الطهارة. كما يفضّل ارتداء الملابس البيضاء في الجوّ الحار حيث يعكس الحرارة.

 
شارك