مراكش بوابة الجنوب

ميادة أبو خزام
ينطبق على مدينة مراكش كلمة «الغريبة»، حيث يشهد الدهر على ظهور سلالات حاكمة كثيرة. إنّها مكان خلقت فيه الطبيعة واحة بجانب سلسة جبال، إنّها موقع ينبض بالحياة وبالذكريات الخالدة. تُعتبر مراكش ثاني مركز للفنون والحرف بعد مدينة فاس، وهي تُبهر زائريها بساحتها الرئيسيّة، أي ساحة جامع الفنا Djemaa el-Fna، إحدى أكثر الساحات تميّزاُ حول العالم.

قومي بجولة في ساحة جامع الفنا لا سيما عندما يحل المساء، إذ تقام هناك العديد من الاستعراضات المتنوّعة، التي تقدّمها بهلوانات، أو رواة القصص وموسيقيين. وزوري الكتبيّة Koutoubia، وهو جامع يحافظ على طابعه التاريخي منذ القرن الثاني عشر، أو قومي بمساومة البائعين في سوق مراكش في الهواء الطلق. كما يمكنك أن تمارسي هواياتك كالمشي وركوب الخيل في جبال مراكش. ثمّ انتقي ما يعجبك من أرقى السجّاد البربري، وأواني السيراميك أو السلع الفضيّة. ولا تنسي أن تشتري المصابيح المغربيّة الشهيرة أو الأعشاب السحريّة التي تشتهر بها المدينة. تذوّقي حساء Hahera الشهير بالدجاج. وأخيراً استمتعي بأداء البهلوان وقارع الطبول والراقصين، أو توجّهي مباشرةً إلى الأماكن المجاورة للبلدة على غرار جبال Atlas أو اقصدي بلدة Oukaimeden للتزلّج وبلدة Ouirgane.

المعالم التاريخيّة
زوري ضريح السعديين، وهو من أشهر الأضرحة في المغرب، وأحد أهم المعالم التاريخيّة لمدينة مراكش. قام السلطان أحمد المنصور ببنائه، ويضم معظم السلاطين السعديين وأفراد عائلاتهم. ثمّ مرّي على القصور التاريخيّة في المدينة، على غرار قصر البديع وقصر الباهية ودار سي سعيد، الذي أصبح اليوم متحفاً يضمّ الفنون المغربيّة الجميلة. بالإضافة إلى المعالم التاريخيّة، تشتهر المدينة بمتاحفها التي تعكس ثقافة المدينة وتراثها الغني.

نشاطات المدينة
تقدّم لك مراكش مجموعة واسعة من النشاطات الترفيهيّة لكي تغدو رحلتك أكثر متعة. إذا كنت تحبّين لعبة الغولف، فستدهشين لرؤية ملاعب الغولف الكثيرة في المدينة. ففي وسط المدينة، تجدين نادي Palmeraie Golf Club، ويمكنك أن تذهبي أيضاً إلى نوادي Marrakech Royal Golf Club وAmelkis Golf Club.
أمّا إن أحببت أن تشاركي في نشاطات التنزّه ورحلات المشي، فهناك العديد من منظّمي الرحلات السياحيّة في المدينة يصطحبونك في رحلة لركوب الخيل في الجبال. ننصحك بالذهاب إلى أعلى قمة في شمال أفريقيا، وهو جبل توبقال. يا لها من مغامرة رائعة!
كما تمنحك المدينة فرصة تجربة رحلات على ظهر الجمال في جبال الأطلس، إذ يعتبرها معظم السياح فرصة مذهلة. ولا يزال هناك الكثير لتجرّبيه! تنظّم مدرسة Microlight School في ضواحي المدينة رحلات جويّة في أرجاء المنطقة، بما في ذلك سفوح جبال الأطلس.
وإن كنت من عشّاق التزلّج، ستجدين على بعد 70 كلم من مراكش بعض المنتجعات على غرار Oukaïden.

حدائق مراكش
لا بدّ أن تزوري حدائق Majorelle Gardens وتنعمي بالراحة والهدوء وتستمتعي بالتعرّف على مجموعة من النباتات، بما في ذلك نبتة الصبار على أنواعها من جميع أقطار العالم. ننصحك بالذهاب باكراً إلى الحديقة لكي تتجنّبي زحمة الحشود. تجدين داخل الحدائق متحفاً صغيراً ومقهى ومتجراً لبيع التذكارات.
أمّا حدائق Menara gardens، فتقع غرب المدينة وتتكوّن من مجموعة من البساتين وكروم الزيتون التي تحيط بجناح مركزي يتوجّه إليه السياح لشراء البطاقات البريديّة. تمّ بناء هذا الجناح خلال القرن السادس عشر (خلال سلالة السعديين)، وتم ترميمه في العام 1869، كما أضيف إليه مقهى صغير.

 
شارك