أبراج الساعات… معالم سياحيّة رائعة

 

من ساعةBig Ben الشهيرة في لندن إلى Zytglogge في سويسرا فـSpasskaya Tower في موسكو، كلّها أبراج ساعات رائعة ومعالم أثريّة وسياحيّة لا بدّ لك من استكشافها في أقرب وقت ممكن لا سيّما أنّها تحمل في طيّاتها قيمة تاريخيّة استثنائيّة.

اقرئي: 3 مدن عربية من أكثر وجهات شهر العسل جاذبية… أيها ستختارين؟

وعلى الرغم من انتشارها في عدد كبير من البلدان حول العالم، يختلف كل برج عن الآخر من الناحية الهندسيّة. وكي تتعرّفي أكثر على السبب الذي جعل هذه المعالم وجهة سياحيّة بامتياز، تأخذك مجلّة «هيا» في رحلة إلى أشهر أبراج الساعات وأكثرها شعبيّة حول العالم.

 

Montreal Clock Tower في كندا

إن صادف وكنت في Montreal، احرصي قبل كل شيء على زيارة برج الساعة بالقرب من مرفأ المدينة. يبلغ ارتفاع هذا البرج حوالى 45 متراً، وقد شيّده المهندس Paul LeClaire بين عامي 1919 و1922 ونال شهرة كبيرة كونه يقع على مدخل المرفأ ولأنّه معلم تاريخي يكرّم ذكرى البحّارة المفقودين. وتجدر الإشارة إلى أنّك قد تشعرين للوهلة الأولى بأنّك أمام ساعة Big Ben الشهيرة، كونه نسخة طبق الأصل عنها.

اقرئي: مين اخترع الوقت؟ تدرين؟

برج ساعة Zytglogge في Bern السويسريّة

قد تكون مدينة Bern من أجمل المدن التي تحتضنها سويسرا، إلّا أنّ وجود برج ساعة Zytglogge فيها جعلها إحدى الوجهات السياحيّة الأكثر شعبيّة في أوروبا والعالم، وبالتالي لا بدّ من إدراجه ضمن قائمة الأماكن التي تخطّطين لزيارتها. فهذا البرج الذي يعود تاريخ بناءه إلى القرن الثالث عشر يحمل الكثير من الرموز التي سيطلعك عليها دليلك السياحي أثناء جولتك في المكان، وهو معلم تاريخي تمّ إدراجه على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، ما يجعله سبباً آخر كي تزوريه اليوم قبل غد!

 

Prague Orloj في براغ

تتمتّع براغ بسحر خاص بها ويعود الفضل في ذلك إلى هندسة أبنيتها الرائعة ومواقع الجذب السياحي التي تزخر بها، إلّا أنّ برج ساعة Prague Orloj يبقى من الأماكن التي ننصحك بزيارتها اليوم قبل غد. فهذه الساعة التاريخيّة التي تُعرف أيضاً باسم Prague Astronomical Clock شيّدت في العام 1410 لتحتلّ جزءاً مهمّاً من ساحة مدينة براغ القديمة،

وما يميّزها عن غيرها هو أنّها الساعة الفلكيّة الأكبر في العالم، كما وتحمل رموزاً فلكيّة كثيرة ستلاحظينها أثناء النظر إليها، إذ تتألّف من ثلاثة أجزاء رئيسة، بدءاً من عقرب الساعة الفلكي الذي يمثّل موضع القمر والشمس وغيره من التفاصيل الفلكيّة، فمجموعة من المنحوتات المتحرّكة، وصولاً إلى عقرب التقويم الزمني الذي يمثّل أشهر السنة.

اقرئي: استمتعي بسحر المياه في هذه الأماكن

برج ساعة مكّة الملكي في مدينة مكّة المكرّمة

إن صادف وكنت في المملكة العربيّة السعوديّة، لا بدّ لك أن تزوري برج ساعة مكّة الملكي، فتصميم ساعته المميّز ووجودها في أعلى مجمّع أبراج Fairmont الذي تمّ تصنيفه ثالث أكبر مبنى في العالم والذي يحتضن أكبر ساعة كفيلان وحدهما بأن يحفّزانك على زيارة هذا المكان الذي يستقطب الزوّار من مختلف أنحاء العالم لا سيّما الحجّاج كونه يقع أيضاً قبالة المسجد الحرام.

Rajabai Clock Tower في الهند

تُعتبر الهند من البلدان الأكثر استقطاباً للسيّاح نظراً لطبيعتها الخلّابة وحضارتها الفريدة وغناها بالمعالم السياحيّة، ومنها برج ساعة Rajabai في مومباي. من المؤكّد أنّ هذا البرج سيسحرك بتصميمه الرائع وهندسته المذهلة التي تجمع بين الهندسة القوطيّة من جهة وتلك المستوحاة من البندقيّة من جهة أخرى. لذا، لا تتردّدي في زيارة هذا المعلم الذي يقع داخل جامعة مومباي والذي يحمل بصمة المهندس المعماري الإنكليزي George Gilbert Scott، فهو المكان المناسب لك إن كنت تبحثين عن موقع سياحي من نوع آخر.

اقرئي: عيشي الرفاهية في منتجع ماندارين أورينتال – بودروم

 

‏Big Ben أو برج الملكة إليزابيث

برج ساعة Big Ben هو الأشهر في العالم، إذ يستقطب سنويّاً ملايين السيّاح من مختلف البلدان. يشتهر هذا المعلم الذي يُعرف أيضاً باسم برج الملكة إليزابيث بساعاته الأربع التي تتوزّع على جهات البرج، وقد كان في فترة من الفترات برج الساعة الأكثر ضخامة ودقّة في العالم. يُعدّ هذا المعلم التاريخي الذي بُني في العام 1859 والتابع لقصر Westminster الموقع الأنسب لك إن كنت من هواة التقاط الصور ومشاركتها مع الصديقات، لا سيّما أنّه ظهر في الكثير من الأفلام وفي العديد من البرامح الوثائقيّة.

Abberley Clock Tower في بريطانيا

Abberley Clock Tower من المعالم السياحيّة المدهشة التي عليك إدراجها ضمن قائمة الوجهات التي ستزورينها إن كنت تخطّطين لقضاء عطلة في بريطانيا، علماً أنّ البعض يعتبره من أغرب المواقع التي تحتضنها بريطانيا كونه أيضاً نسخة طبق الأصل عن ساعة Big Ben، إلّا أنّ الشيء الوحيد الذي يميّزه عنها هو موقعه المتميّز وسط الغابة التي تحيط ببلدة Abberley.

وخلال جولتك، ستتأكّدين فعلاً من أنّك أمام برج يستحقّ كل هذا الاهتمام، لا سيّما أنّه يمكن رؤيته من ستّ مقاطعات، الأمر الذي يجعله موقعاً استثنائيّاً مقارنة مع غيره من المواقع المجاورة.

اقرئي: استقبلي الربيع في هذه الأماكن

Spasskaya Tower في موسكو

للسياحة في موسكو نكهة خاصة، فهذه المدينة تمتلك هويّة خاصة بها جعلتها محطّ أنظار ملايين السيّاح حول العالم، ولا شكّ أنّك أحد هؤلاء. لذا، لا تتردّدي في زيارتها إذا لم تحصلي بعد على الفرصة المناسبة، علماً أنّ Spasskaya Tower الواقع في الساحة الحمراء الشهيرة هو من أكثر المعالم السياحيّة شهرة في العاصمة الروسيّة وقد شيّد بين عامي 1491 و1585. وعلى الرغم من برودة الطقس وتدنّي درجات الحرارة معظم أيام السنة، لن تتردّدي في الوقوف في الساحة الحمراء لتأمّل هذا البرج الذي تبيّن ساعته الضخمة التوقيت المحلّي.

برج الساعة في Izmit 

إن كنت من هواة استكشاف الحضارة العثمانيّة، فبرج الساعة في ولاية Izmit في تركيا هو أحد المواقع الكثيرة التي بنيت خلال عهد العثمانيّين. وخلال استكشافك لهذا البرج، ستستوقفك هندسته المميّزة، فضلاً عن نوافير المياه وأحواض مياه الشرب التي أضفت على المكان سحراً خاصاً. وقد أصبحت هذه البقعة رمزاً من رموز Izmit وموقعاً مثاليّاً لالتقاط الصور، لذا لا تتردّدي في زيارتها في أقرب فرصة ممكنة!

إعداد: ريتشي دبس
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من سفر