للأفلام متاحفها الخاصة…

تُعتبر المتاحف مواقع جذب سياحي بامتياز كونها تختصر حضارات كثيرة من خلال التحف الأثريّة واللوحات والمنحوتات والمخطوطات التي تتضمّنها. ويتمتّع بعض هذه المتاحف بشهرة واسعة إذ يستقطب آلاف السيّاح سنويّاً، في حين أنّ البعض الآخر لا يزال يشقّ طريقه نحو الشهرة. وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أنّه ثمّة أماكن أخرى قد لا تعلمين بوجودها ألا وهي متاحف الأفلام التي أصبحت على مرّ السنوات محطّ اهتمام عشّاق الفنّ السابع. وسواء كانت هذه المعالم متاحف صغيرة مخصّصة لفيلم واحد شهير وحسب أو أخرى ضخمة تعرّف الناس على مراحل تطوّر السينما، تبقى هذه الأماكن وجهات لا بدّ لك من زيارتها قريباً. لذا، أطلقي العنان لشغفك السينمائي وكوني أوّل من يستكشف هذه المتاحف الخمسة التي اخترناها لك.

لأسباب ما تعرفينها…لازم تزورين المتاحف

متحف Mad Max

هل تذكرين فيلم Mad Max الذي نال شهرة كبيرة في أوائل الثمانينات؟ بالطبع! لذا، إن كنت من عشّاق هذا العمل الذي وضع النجم Mel Gibson على طريق الشهرة، ندعوك إلى زيارة متحف Mad Max في بلدة Silverton في ولاية New South Wales في أستراليا.

قد تتفاجئين حين تعلمين أنّ حبّ مالك المتحف Adrian Bennett للفيلم هو الذي دفعه إلى إنشاء هذا المعلم بعدما غادر شمالي إنكلترا وانتقل مع أسرته للعيش في البلدة التي تمّ فيها تصوير الجزء الثاني من الفيلم.

ويعدّ هذا المتحف الذي تمّ افتتاحه في العام 2010 المكان الأنسب لتشاهدي عن قرب نسخات طبق الأصل عن المركبات التي ظهرت في الفيلم، صنعها Bennett على مرّ السنوات بعدما حصل على حقوق الامتياز من الشركة المنتجة.

وخلال جولتك في هذا المكان، ستستوقفك مجموعة متنوّعة من الأزياء، فضلاً عن عدد كبير من الصور الفوتوغرافيّة واللقطات المميّزة، إلّا أنّ أكثر ما سيلفت نظرك هو السيارات المطابقة لتلك التي ظهرت في الفيلم، علماً أنّه تمّ استخدام واحدة منها بالفعل في فيلم Road Warrior. وإن حالفك الحظّ، قد تتمكّنين من مشاهدة إحدى هذه المركبات وهي تسير.

مواقع يلفّها الغموض تعرّفي عليها

متحف Ghibli

من المؤكّد أنّ متحف Ghibli الذي تمّ افتتاحه في العام 2001 في اليابان وتحديداً في مدينة Mitaka سيثير إعجابك، فهو يشكّل منصّة رائعة لأبرز إنتاجات استديو Ghibli للرسوم المتحرّكة، فضلاً عن تلك التي تحمل بصمة المخرج Hayao Miyazaki الذي أدّى دوراً أساسيّاً في عمليّة تصميم المتحف.

وفور وصولك إلى هذا المكان، سيلفت نظرك مجسّم ضخم لشخصيّة Totoro الكرتونيّة الشهيرة، وخلال تجوالك في أرجاء المتحف ستصادفين عدداً من العناصر التي تختصر بعضاً من أكثر الأفلام شعبيّة أنتجها الاستديو مثل Castle in the Sky. كما وسيكون بإمكانك الاستمتاع بمشاهدة أشهر أفلام الكرتون القصيرة التي تعرض حصريّاً على مسرح The Saturn التابع للمتحف.

هذا وسيجذبك شعار «Let’s Get Lost Together» الذي يدعوك المتحف من خلاله إلى اختبار مهاراتك والغوص في عالم أفلام Ghibli.

أمّا إذا كنت ترغبين في التقاط صور للمكان، فاعلمي أنّ متحف Ghibli لا يسمح لك باستعمال كاميرات التصوير أو الأجهزة الذكيّة كي يستخدم الزوّار حواسهم ويستمتعوا بكل تفصيل يشاهدونه ويغادروا المكان وفي جعبتهم ذكريات جميلة.

تعرفي على أهم الأبنية الصديقة للبيئة في العالم العربي

متحف The Lord of The Rings

يبدو أنّ Mad Max لن يبقى متحف الأفلام الوحيد الذي يتمتّع بشهرة واسعة في القارّة الأستراليّة، فمتحف The Lord of the Rings سيحظى هو الآخر بشعبيّة كبيرة في المرحلة المقبلة.

لا يزال هذا المتحف قيد الإنشاء في مدينة Wellington، عاصمة نيوزيلندا، ومن المتوقّع أن يضمّ عدداً كبيراً من الأزياء التي ظهرت في الفيلم، فضلاً عن مجموعة متنوّعة من الأدوات والشخصيّات التي ظهرت في الثلاثيّة الشهيرة The Hobbit، ما سيجعلك متحمّسة فعلاً لزيارة هذا المكان المدهش الذي سيعزّز حتماً أهميّة القطاع السياحي في هذه الجزيرة الرائعة.

وخلال جولتك في هذا المكان، ستشعرين وكأنّك جزء من الفيلم إذ ستعيشين أجواءه بكل ما للكلمة من معنى. وعلى الرغم من أنّ المتحف لا يزال قيد الإنشاء، يتطلّع عشّاق الفيلم الذي حقّق أرباحاً طائلة على شبّاك التذاكر إلى افتتاحه، علماً أنّ معرضاً سابقاً حمل اسم The Lord of the Rings Motion picture Trilogy: The Exhibition كان قد جال العالم مستعرضاً أمام الزوّار نسخة مصغّرة عن الشخصيّات والأسلحة والملابس التي تمّ اعتمادها في الفيلم.

3 مدن عربية من أكثر وجهات شهر العسل جاذبية… أيها ستختارين؟

المركز الأسترالي للصورة المتحرّكة ACMI

تضمّ أستراليا متحفاً آخر للأفلام تأسّس في العام 2002 في Melbourne وهو المركز الأسترالي للصورة المتحرّكة الذي عرف قبل ذلك باسم «مركز فيكتوريا للأفلام» وكان عبارة عن منصّة تعرض مجموعة من العناصر والأدوات الخاصة بالأفلام الأستراليّة والتاريخ الأسترالي قبل أن يتطوّر ليصبح مركزاً عالميّاً ودوليّاً ومنبراً للعديد من المعارض المتخصّصة بالأفلام والتلفزيون والثقافة الرقميّة.

لذا، لا تفوّتي الفرصة لزيارة هذه البقعة التي تمكّنت على مرّ السنوات من استقطاب ملايين الزوّار، لا سيّما أنّ المركز لطالما كان بمثابة معارض متنقّلة استعرضت خلالها الإنجازات السينمائيّة المختلفة.

أمّا ما سيجعل من زيارتك أكثر من ممتعة، فهي المناظر الطبيعيّة التي يشتملها المكان. هذا ويمكنك مشاهدة تحف السينما الرقميّة ومئات الأفلام القصيرة، وكل ذلك في ردهات متطوّرة حوّلت المركز إلى مكان مفعم بالحيويّة. وفي حال رغبت في ارتشاف القهوة أو تناول كوكتيل أو أيّ مشروب آخر، ثمّة مقهى خاص لذلك.

استمتعي بسحر المياه في هذه الأماكن

متحف OZ

لا شكّ أنّك شاهدت أو سمعت عن الفيلم الخيالي الغنائي The Wizard of Oz الذي حقّق نجاحاً كبيراً عند إصداره في العام 1939، إلّا أنّك قد لا تعلمين أنّ بلدة Wamego في ولاية Kansas الأميركيّة تحتضن متحفاً جميلاً يحمل اسم OZ Museum ويعكس روح هذا العمل إلى حدّ بعيد.

ويتضمّن هذا المتحف الذي تأسّس في العام 2004 عدداً كبيراً من المجسّمات الخاصة بـThe Wizard of Oz الذي يعدّ من أهمّ مسرحيّات Broadway الموسيقيّة والذي حاز على جائزة Tony العالميّة وتحوّل على الإثر إلى فيلم سينمائي من بطولة الممثّلة Diana Ross بدور Dorothy والمغنّي الراحل Michael Jackson بدور الفزّاعة.

وإن صادف وزرت البلدة خلال شهر أكتوبر، ستتاح أمامك فرصة الاستمتاع بفعاليّات مهرجان OztoberFest السنوي الذي يمتدّ على مدار أسبوع كامل ويضع في متناولك عدداً من الأنشطة الممتعة مثل القيام برحلة بالمنطاد أو الاستعانة بدرّاجة هوائيّة للقيام بجولة مستوحاة من أجواء الفيلم.

إعداد: ريتشي دبس
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من سفر