تعرفي على أهم الأبنية الصديقة للبيئة في العالم العربي

مركز التجارة العالمي في البحرين

نسمع دائماً عن المباني “الصديقة للبيئة” ولكننا لم نفكر كثيراً في معناها وكيفية بنائها وأثرها على العالم الذي نعيش فيه، فما هي هذه المباني وأين نحن في العالم العربي منها؟ 

التعريف الأبسط لهذه المباني هي أنها تعتمد على تقنيات بناء تراعي البيئة في المواد المستخدمة واستهلاك الطاقة، فمع الانخفاض المستمر في مخزون المحروقات يزداد الاهتمام بالوسائل التي تحد من استخدام الطاقة، ولذلك فإنّ بناء هذه المنشآت يساهم في حماية البيئة والحفاظ على ثرواتها لأطول وقت ممكن.

3 مدن عربية من أكثر وجهات شهر العسل جاذبية… أيها ستختارين؟

مدينة Masdar

تقع مدينة Masdar في أبوظبي وتمتد على مساحة تبلغ 7 كيلومتر مربع، ويجري تطويرها على مراحل ليتمّ الانتهاء منها في العام 2025. وتضمّ المدينة حالياً مبانٍ تجارية ومجمّعات ومطاعم ومقرّات لعدد من الشركات. المميز في هذه المدينة أنها تستمدّ الطاقة من محطّة لتوليد الطاقة الشمسية تعد الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط، تبلغ طاقتها الإنتاجية 10 ميجاواط وتمتدّ على مساحة 22 هكتاراً، وتوفر الفائض من الطاقة إلى الشبكة الرئيسة لأبوظبي.

مركز التجارة العالمي

تمّ بناء مركز التجارة العالمي في البحرين في العام 2008 ويبلغ ارتفاعه 80 طابقاً ويتميز بتوربينات رياح ضخمة تصل البرجين معاً، وتعمل التوربينات على إنتاج حوالي 15% من طاقة المبنى الكاملة.

استمتعي بسحر المياه في هذه الأماكن

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا

افتتحت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا في العام 2009 لتكون أول جامعة مختلطة في السعودية، وتم بناؤها للحد من استخدام الكهرباء والتكييف من خلال الاعتماد على الضوء الطبيعي ووسائل التهوية الطبيعية.

معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا

شهدت أبوظبي بناء المعهد في العام 2007، والمعروف عنه أن أبنيته تتطلب تبريداً أقل بنسبة 75% من الأبنية الأخرى، بسبب أساليب التصميم والتقنيات المستدامة التي تساعدها على الاحتفاظ بحرارة معتدلة. كما أن المؤسسة تحافظ على أكثر من 70% من المياه والكهرباء التي تُستهلك في مبانٍ أخرى تضاهي حجم المؤسسة.

عيشي الرفاهية في منتجع ماندارين أورينتال – بودروم

مسجد “خليفة التاجر”

ويُعدّ المسجد الصديق الأوّل من نوعه للبيئة وتبلغ مساحة مبناه 45 ألف قدم مربّع ويتّسع لـ2500 مصلّ، تمّ بناؤه في دبي باستخدام مواد عازلة للحرارة وزجاج مزدوج مطلي بطبقة معدنية تحجب حرارة الشمس عن داخل المسجد بهدف تقليل الطاقة اللازمة لتبريد الهواء، ويستخدم المسجد أيضاً الطاقة الشمسية لإضاءة أعمدة الإنارة الخارجية، كما تمّ تزويده بمصابيح LED موفّرة للطاقة بدلاً من المصابيح العادية.

مطار الكويت الدولي

يتضمن على سطحه عدة ألواح مخصصة للطاقة الشمسية وتُستخدم لمد المطار بالطاقة، وقد بلغت تكلفته حوالي 3.2 مليون دولار.

إليك أكثر الفنادق تصويراً على إنستغرام… 3 من الشرق الأوسط ما هي؟

مُجمع “ذي جيت” السكن:

بدأ العمل على المشروع في العام 2014 في القاهرة، ويُنتظر أن تنتهي أعمال الإنشاء في العام 2019، بتكلفة تبلغ 590 مليون دولار. ويتضمن المجمّع مساحات تجارية وشققاً سكنية وفندقاً، فهو يتميّز بتصميمه الذي يتكوّن من مجمّع من المباني المتصلة التي سيتخللها 9 أشجار عملاقة تعمل على إعادة توجيه الرياح للحصول على تهوية كافية لكل المباني، كما سيتضمن خلايا كهروضوئية تُغطّي مساحة أسطح المباني ليستمدّ منها المشروع جزءاً من احتياجاته من الطاقة.

إعداد: دينا زين الدين
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من سفر