إيطاليا بين العراقة والسحر والرومانسيّة

إلى بحيرة Como، إحدى أشهر البحيرات الرومانسيّة في العالم

تُعتبر إيطاليا من الدول الأكثر زيارة في العالم، نظراً لما تقدّمه من أماكن راقية ولما تجمعه من فن وحضارة. تضمّ هذه الدولة العديد من المواقع الخلّابة ذات الطبيعة الجغرافيّة الفريدة من نوعها، كما أنّها تتميّزعن غيرها بسهولة التنقّل داخل البلاد، وكلفة المواصلات المنخفضة. تعرّفي معنا من خلال هذه الرحلة على أهمّ المدن والمواقع السياحيّة الإيطاليّة.

من التراث والحداثة

عندما تتجوّلين في شوارع روما، وسط نمط الحياة التقليديّة الممزوجة بفنون عصر النهضة الحديثة، ستتغيّر نظرتك إلى الجمال والروعة المعماريّة. ولعلّ أبرز ما ستزورينه في العاصمة هو مدرّج الـColosseum الشهير، أحد رموز الإمبراطوريّة الرومانيّة القديمة، والذي تمّ إدراجه على قائمة اليونسكو للتراث العالمي في العام 1980، كما أنّه من بين عجائب الدنيا السبع المنضمّة إلى القائمة حديثاً في العام 2007.

تتميّز العاصمة الإيطاليّة بكثرة الساحات التاريخيّة الرائعة، أهمّها ساحة Piazza del Popolo، التي تتوسّطها المسلّة المصريّة الشهيرة. وتتفرّع من الساحة مجموعة من أهمّ شوارع المدينة والتي ستعيدك إلى العصر الروماني القديم.

ميلانو… عاصمة الموضة بعد باريس

ننتقل من روما إلى عاصمة الموضة والأزياء ميلانو، إحدى أغنى مدن أوروبا. إنّها مركز المحلّات التجاريّة الأنيقة والمعارض والمطاعم، وهي معروفة بتراثها الفني والثقافي الغني، فمنها انطلق فنّ الأوبرا في القرن الـسابع عشر، كما أنّها تضمّ دار La Scala، إحدى أشهر دور الأوبرا في العالم.

وللتسوّق حصّة الأسد في ميلانو، فجولة واحدة داخل سوق Vittorio Emanuele Gallery كفيلة بأن توضّح لك مدى الفخامة والرقي والرفاهيّة التي تنعم بها هذه المنطقة الأنيقة. وفي مدينة تمتاز بشوارعها الضيّقة وقلّة مواقف السيارات، ننصحك باستخدام الحافلة أو الـTramway كأفضل وسيلة للتنقّل. ولا بدّ لك أيضاً من أن تلتقطي أجمل الصور للأبنية الرخاميّة الجميلة، التي أقلّ ما يُقال عنها إنّها تحفة فنيّة معماريّة ليس لها مثيل.

بحيرة Como

ومن ميلانو يمكنك الذهاب إلى بحيرة Como، إحدى أشهر البحيرات الرومانسيّة في العالم، عبر محطة قطار Milano Cadorna، إذ تستغرق الرحلة

45 دقيقة فقط، ثمّ العودة من محطة قطار Como Lago إلى ميلانو مرّة أخرى. ويعدّ هذا المسار الأكثر جاذبيّة لزوّار إيطاليا، خصوصاً أنّ رحلة القطار تطلّ على مساحات خضراء شاسعة وقرى صغيرة، ممّا يجعل الرحلة ممتعة بحدّ ذاتها. ويمكن وصف بحيرة Como بأنّها مكان يشبه المواقع الساحرة التي نقرأ عنها في الروايات والأساطير.

Verona… مدينة الحبّ

على بعد أقلّ من ساعة ونصف من مدينة ميلانو، تقع بحيرة Garda، حيث يمكنك تمضية ساعات من الهدوء والاسترخاء بين أحضان الطبيعة الخلّابة. بعدها، ابدئي بالتخطيط لزيارة البندقيّة، التي تبعد أقلّ من ساعتين عن البحيرة، ويمكن الوصول إليها بالحافلة أو القطار. وفي طريقك إلى البندقيّة، ستمرّين بمدينة Verona، التي تبعد نصف ساعة عن بحيرة Garda، ويجب ألّا يكون هذا المرور مرور الكرام، فالحبّ والتاريخ اللذان يعانقان هذه المدينة يناديانك للتوقّف والتمهّل على أرض الشعر والشعراء، هذه المدينة

التي احتفى شكسبير بها في أعماله ومسرحيّاته الشهيرة، أهمّها «روميو وجولييت».

البندقيّة… رومانسيّة ساحرة

عندما تصلين إلى البندقيّة، ستشعرين بأنّك ولدت من جديد، وكأنّ الأحزان والهموم أضحت في خبر كان. تتشكّل هذه المدينة من مجموعة جزر متّصلة ببعضها البعض عن طريق جسور، وبإمكانك التنقّل بين الأزقّة الضيّقة وبيوت تجّار البندقيّة الراقية باستخدام العبّارات والقوارب،

أو الـGondolas. وتنتشر حول الميدان عشرات لا بل مئات المتاجر الراقية التي تعرض التذكارات والهدايا والتحف المصنوعة من الزجاج الملوّن والكريستال البرّاق.

ولأنّها مدينة فريدة من نوعها بجمالها وموقعها، فهي تعدّ الأكثر شعبيّة لدى زوّار إيطاليا. إنّها المدينة الأكثر رومانسيّة، فضلاً عن أنّها تضمّ العديد من المتاحف والقصور التي تستحقّ الزيارة. أمّا أجمل اللحظات التي يمكن قضاؤها فيها، فهي التجوّل على ضفاف نهر البندقيّة.

عراقة فلورانسا وسحر طبيعتها

تقع فلورانسا في توسكانا، وهي أحد أهمّ مراكز النهضة المعماريّة والفن، فساحتها دائمة الازدحام بالسيّاح. تشمل فلورانسا العديد من المتاحف المثيرة للاهتمام، والتي تضمّ أهمّ اللوحات الشهيرة والمنحوتات التي خُلّدت.

لا تفوتي عليك زيارة قصور Medici والحدائق الشهيرة في هذه المدينة، ولا تغادريها من دون زيارة Ponte Vecchio، أحد أقدم وأكثر الجسور تصويراً في فلورانسا. ينتشر على أطرافه عدد من محلّات المجوهرات، ويُقبل الزوّار إليه للتسوّق والتقاط الصور الفوتوغرافيّة، مع الاستمتاع بمشاهدة المناظر الخلّابة ليلاً، مع انعكاس الإضاءة من الجسر على المياه.

تجربة فريدة في Pisa Tower

برج Pisa المائل هو إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم، وأحد أهمّ الأماكن السياحيّة التي يقصدها زوّار إيطاليا. يقع في مدينة Pisa في ولاية توسكانا، ويبعد نحو ساعة عن غرب فلورانسا، وهو أحد المباني الأربعة التاريخيّة التي تشكّل ساحة الدومو. تمّ اتّباع الطراز الروماني في بنائه، وهو يميل خمس درجات عن المحور العمودي له. يقصده السيّاح من مختلف أنحاء العالم ليلتقطوا أمامه صوراً تذكاريّة فريدة من نوعها ومن زوايا مختلفة، فيرفع بعضهم أياديهم صوبه ليبدوا وكأنّهم يمنعونه من السقوط، فيما يستخدم بعضهم الآخر أرجلهم فيظهرون وكأنّهم يدفعونه بأقدامهم.

تسوّقي

ما زالت العاصمة الإيطاليّة محافظة على مكانتها في عالم الموضة والأزياء، فعندما تزورينها لن يكون أمامك عائق في الوصول إلى شوارع التسوّق المنتشرة في ميلانو وروما والبندقيّة وفلورانسا وغيرها من المدن الإيطاليّة.

في روما مثلاً، ثمّة الكثير من الأسواق التجاريّة التي تناسب مختلف الميزانيّات. فإذا كنت من عشّاق الماركات العالميّة من ملابس ومصنوعات جلديّة وأحذية وحقائب سفر وأكسسوارات منزليّة، فسوف تجدين طلبك في

شارع Via Condotti، الذي يُعدّ من أرقى شوارع التسوّق في العالم. أمّا إذا كنت تبحثين عن التبضّع بأسعار معقولة، فما عليك سوى قصد شارع Via Nazionale.

وإن كنت ستزورين ميلانو، فلديك خيارات كثيرة تقع على بعد مسافة قصيرة من المدينة، وهي عبارة عن مراكز متخصّصة في بيع الماركات رخيصة الثمن والمعروفة باسم Outlet، نذكر منها مجمّع Serravalle Outlet ومجمّع Fox Town.

تذوّقي

تشتهر إيطاليا بمطبخها اللذيذ وبأصناف الباستا والبيتزا والخبز المغمّس بزيت الزيتون. ولا تنسي تذوّق المثلّجات الإيطاليّة الأصليّة، كما ننصحك بتناول الأسماك الطازجة في مطاعم فاخرة على ضفاف بحيرة Garda، ففيها يمكنك الاستمتاع بإطلالة رومانسيّة على البحيرة وأضوائها المنعكسة ليلاً.

يمكنك أيضاً الاسترخاء في عشرات بل مئات المقاهي المنتشرة على الأرصفة الأنيقة والدافئة في مختلف المدن المتواجدة في إيطاليا، كذلك تتاح للسائح العربي خيارات متنوّعة من المطاعم والمقاهي العربيّة، خصوصاً في ميلانو، مثل مطاعم «دوالي» و«بيروت» و«نور».

إقرئي أيضاً: البلدان الأكثر سعادة في العالم ، أزور قصر باكنغهام ، حققت حلمها بزيارة كل دول العالم

الكثير من الأسواق التجاريّة

رج Pisa المائل هو إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم

تتميّز العاصمة الإيطاليّة بكثرة الساحات التاريخيّة الرائعة،

إعداد: خاص هيا
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من سفر