9 أفلام سعودية في مهرجان كان

تسعى السعودية إلى تعزيز حضورها على الساحة الثقافية العالمية. وفي هذا الإطار، تشارك المملكة في الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي التي تقام بين 8 و19 مايو المقبل.

اقرئي: 5 نصائح لتدوم الأزهار الطبيعية لوقت طويل

وقد أعلن وزير الثقافة والإعلام عواد بن صالح العواد عن مشاركة المملكة في فعاليات المهرجان من خلال جناح خاص للمجلس السعودي للأفلام الذي أطلقته الهيئة العامة للثقافة.

وتقدم السعودية 9 أفلام لصناع أفلام صاعدين من المملكة في فقرة الأفلام القصيرة لمهرجان كان السينمائي.

وقال المدير الفني لمهرجان كان السينمائي، تيري فريمو، إن المهرجان يلمس الالتزام السعودي القوي لتطوير المواهب في صناعة السينما.

اقرئي: المساواة في الرواتب بين المرأة والرجل… حقائق صادمة!

وتقدم الفيلم السعودي الطويل «جود» للمشاركة في دورة مهرجان كان السينمائي المقبلة كأول فيلم سعودي طويل في المهرجان ويروي حكاية تطور المملكة وكفاح أبنائها للوصول إلى مستوى التأثير العالمي، وهو للمخرج الأسترالي أندرو لانكاستر، ومن كتابة صافية ألمري وحسام الحلوة.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تتواجد فيها السعودية بشكل رسمي في مهرجان كان السينمائي، بعدما كانت المشاركات السابقة بصفة شخصية، ففي العام 2006، شارك عبد الله المحيسن بفيلم «زمن الصمت» وإيزادور مسلم بفيلم «كيف الحال».

من جهة ثانية، تفتتح أول دار عرض سينمائي في السعودية يوم 18 إبريل الحالي بعرض الفيلم الأميركي «النمر الأسود».

اقرئي: 7 خطوات للنجاح تتعلمينها من «منتدى النساء العربيات»

ويأتي ذلك ضمن اتفاق مع الشركة الأميركية العملاقة «إيه أم سي»، أكبر سلسلة لدور العرض في العالم، لافتتاح ما بين 30 و 40 داراً للعرض في مدن المملكة في السنوات الخمس القادمة.

وشهد العام الماضي بداية مساع حثيثة لجلب الترفيه للسعودية، ويأتي ذلك ضمن خطة طموحة للإصلاح السياسي والاجتماعي وضعها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

إعداد: دينا زين الدين
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من ثقافة