5 أمور أساسية تحتاج إليها المرأة السعودية قبل قيادة السيارة… إنتبهي للرقم 5

أمور كثيرة تحتاج إليها المرأة السعودية قبل بدء القيادة. وأولى الخطوات التي يتعين عليها القيام بها هي تعلم أصول القيادة. فما هي الخطوات الأخرى؟

اقرئي  أول بطلة خارقة مسلمة في تاريخ الرسوم المتحركة… تعرفي إليها

1 الالتحاق بمدرسة لتعلم القيادة في منطقة قريبة من محل إقامتها. وتتوفر في المملكة حالياً 65 مدرسة تتوزع على بعض المناطق. ويعتبر هذا العدد غير كاف مقارنة بعدد النساء اللواتي يردن تعلم القيادة. لذا من المتوقع أن يتم تأسيس مدارس إضافية.

2 الحصول على رخصة قيادة. ولهذا تحتاج السعوديات إلى وجود أقسام مرور خاصة بالنساء من أجل تسهيل المعاملات الخاصة بهن. وفيها يمكنهن التقدم بالشكاوى الخاصة بالتعديات وتسوية معاملات المخالفات إضافة إلى إصلاح أعطال السيارات.

اقرئي ترحيب باختيار الرياض عاصمة الإعلام العربي

3 تسهيل عملية تسوية المخالفات. وقد بات بالإمكان ذلك من خلال نظام “باشر” لرصد المخالفات وتحريرها عبر الهاتف الجوال الذي أطلقته المملكة مؤخراً. وهكذا لا يتعين على رجل المرور التوجه إلى السائقة مباشرة، بل إنه يستخدم التطبيق ليعلمها بالمخالفة عبر الهاتف.

4 تسهيل عمليات الصيانة. وذلك من خلال إنشاء مراكز صيانة متنقلة  في مختلف المناطق تقدم الخدمات للنساء بالتنسيق مع قسم المرور النسائي.

5 النصائح والإرشادات المرتبطة بالسلامة المرورية. وقد بدأ العمل على هذه الخطوة من خلال التوجه مباشرة إلى المرأة عبر اللافتات المخصصة للسائقين والمنتشرة في الشوارع.

اقرئي لا تنسي هذه التفاصيل قبل الزفاف

فقد شوهدت في بعض شوارع المملكة مؤخراً لافتات وردت عليها عبارة “أخي السائق أختي السائقة”.

وأرفق ذلك بإراشادات مثل “احترامك لقوانين السير تحمي حياتك وحياة الآخرين”. ويشار إلى أن الموعد النهائي لبدء المرأة بالجلوس خلف مقود السيارة حدّد في 24 يونيو المقبل.

ويأتي ذلك بناء على مرسوم ملكي صدر العام الماضي وسمح للمرأة بالقيادة.

إعداد: سناء دياب شرارة
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من أخبار