هل ينجح زواج المرأة برجل يصغرها سناً؟

الصورة مأخوذة من Phocalmedia

أسباب كثيرة تقف حائلاً دون زواج المرأة برجل يصغرها سنّاً، بعضها ثقافي وغيرها فيزيولوجي ونفسي، مع ذلك نرى أنّ هناك إقبالاً على هذه الزيجات، إذ ينجح اثنان متحابان في تخطي حاجز العمر ليعيشا زواجاً ناجحاً، وقد اخترنا الإضاءة على بعض هذه النماذج مع الحرص على اعتماد أسماء مستعارة كي لا نسبّب إحراجاً للمعنيين.

اقرئي: لماذا يزداد وزنك بعد الزواج؟

نبدأ مع لمياء التي تبلغ من العمر 37 عاماً، تزوّجت من مساعدها الشخصي الذي يبلغ من العمر 28 عاماً، وهي تقول “حاول شريكي الحالي قبل زواجنا التقرّب مني بشتى الطرق، لكنّني كنت أصدّه نظراً إلى فارق السن بيننا، إنّما في النهاية استسلمت وقرّرت أن أخوض التجربة التي تكللت منذ سنتين بالزواج”.

لا تنكر السيدة الثلاثينيّة أنّ مجتمعها كان رافضاً لهذه العلاقة، وهي تتحدّث عن هذا الأمر بالقول “والدتي ووالدا زوجي رفضوا الموضوع بداية، إلا أن جديّتنا وإصرارنا دفعا بهم إلى الرضوخ في النهاية. ورغم خوفي من أن أواجه مشاكل في الإنجاب، رزقني الله بعد عام من الزواج بطفل جميل، ونحن نعيش اليوم زواجاً ناجحاً بكل المقاييس ولا نشعر بأنّ هناك أكثر من 9 سنوات تقف بيننا”.

اقرئي: بالصور: أناقة ميلانيا ترامب لا حدود لها

يمكن للمجتمع أن يتقبّل على مضض فرقاً لا يتجاوز العشر سنوات بين الرجل والمرأة، لا سيما أنّ عمليات التجميل التي انتشرت خلال السنوات العشر الأخيرة سهّلت على المرأة إمكانيّة الظهور أصغر من سنّها.

إلاّ أنّ هناك صعوبة في تقبّل زواج امرأة في الأربعين من شاب في العشرين. حول هذا الموضوع، تقول السيدة هند (42 عاماً) عن زواجها من رجل في الـ27 من العمر “كان قراراً سريعاً ومتهوّراً أندم عليه الآن بعد مرور عامين، فأنا لم أستمع إلى كل الأصوات المعترضة التي وقفت في وجهنا، وأعرف اليوم أنّهم كانوا محقّين، فقد صرت أحس بمدى صعوبة إيجاد مجالات مشتركة بيني وبين زوجي، فاهتماماتنا مختلفة وبتّ أشعر بأنّ انفصالنا قريب”.

اقرئي: 7 أغراض لا تتشاركيها مع أحد!

نجمات فشلن في علاقات مشابهة

خاضت نجمات كثيرات تجربة الزواج من رجال أصغر سناً، نذكر منهنّ النجمة اللبنانيّة الراحلة صباح التي تزوّجت فادي لبنان، النجمة العالميّة مادونا التي تزوّجت المخرج البريطاني غاي ريتشي الذي كان يصغرها بتسع سنوات، ومؤخراً ارتبطت الفنانة المصريّة سمية خشاب بالمغنّي أحمد سعد الذي يصغرها بـ15 سنة، فهل سيعرف زواجهما النجاح؟ الجواب ستحمله الأيام المقبلة بالتأكيد.

إعداد: دينا زين الدين
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من أخبار