ضعي الزوج الفضولي عند حدّه

الصورة مأخوذة من Phocalmedia


الابتلاء بمرض نفسي أو باضطراب سلوكي يحوّل حياة الفرد ومن حوله إلى جحيم، لا سيما أنّ معظم الناس يرفضون الإقرار بأنهم يعانون من مشكلة فيتسببون لأنفسهم ولمحيطهم الاجتماعي بالكثير من الإزعاج.

تعتبر الحشرية أو الفضول الزائد عن حدّه نوعاً من أنواع الاضطرابات السلوكية التي تفسد علاقات الناس، فماذا تفعلين لو كان زوجك فضولياً، وهل تعتبرين الأمر سلوكاً طبيعياً يمكن احتماله أم اضطراباً خطيراً يجب معالجته؟

اقرئي: هل ينجح زواج المرأة برجل يصغرها سناً؟

تزداد حشرية الرجل في حال كان عاطلاً عن العمل لأي سبب كان، وحول هذا الأمر تقول السيدة علا (33 عاماً): “ازدادت حشرية زوجي بعد أن خسر عمله منذ 6 أشهر، فصار يتدخل في كل ما يحصل في البيت، كما ويتدخل في روتيني اليومي، يعترض على التعليمات التي أعطيها لعاملة المنزل، يرغب في معرفة أحاديثي مع صديقاتي، هو ببساطة متفرغ للتدخل في شؤوني”.

من جهة ثانية، يخفي فضول الرجل في الكثير من الأحيان غيرته على زوجته، وأحياناً يجد بعض الأزواج في الحشرية تعويضاً عن إحساسهم بالدونية أمام شخصية الزوجة القوية، وفي هذا السياق، تقول السيدة هدى (27 عاماً): “يتدخل زوجي في كل شؤوني لا سيما المهنية وذلك لأنني متفوقة عليه في هذا المجال، يرغب في أن يعرف كل ما يحصل معي خلال يومي، مع من تكلمت وكيف أجبت، حشريته تكاد تخنقني ولكنني أتحمل كي لا أهدم بيتي”.

يمكن للحشرية أن تكون وراثيّة، وحول هذا الأمر تقول السيدة عايدة (36 عاماً)ك “ورث زوجي الحشرية عن والده، وقد انتبهت للأمر قبل ارتباطنا إلا أنني استطعت أن أتقبل هذه الصفة فيه فهي أفضل من أن يكون عنيفاً أو بخيلاً أو عصبياً”.

اقرئي: لا تدعي هاتف زوجك يفسد علاقتكما

في ما يلي بعض النصائح للتعامل مع الشريك الفضولي:

  • أخبري الرجل منذ بداية العلاقة أنك منزعجة من فضوله الزائد واطلبي منه مراقبة نفسه ومعرفة حدوده.
  • حاولي معرفة السبب وبذلك تعالجين المشكلة من جذورها.
  • فلتكن إجاباتك عن أسئلته مختصرة قدر الإمكان ولا تسمح له بالاستطراد وطرح المزيد من الاستفسارات.
  • ابق هادئة وطبيعية ولا تفقدي أعصابك كي لا تؤثر صفته السلبية عليك.حين يزيد الأمر عن حدّه لا ضير من طلب معونة اختصاصية نفسية فتعرف أساس المشكلة وتساعده في حلّها.


شاركينا رأيكِ