اختيار الصديقات بحذق أمر لا بدّ منه

«قل لي من تعاشر، أقول لك من أنت»، مثال يتردّد على مسامعنا بكثرة ويعبّر عن واقع حقيقي، فاختيار الصديقات اللواتي يحطن بنا سواء في العمل أو في المجتمع ضروري من النواحي جميعها، لا سيّما أنّ العلاقات التي نبنيها مع الأخريات تؤثّر على عملنا ومكانتنا ونفسيّتنا أيضاً.

قائمة السيدات الأكثر تأثيراً في مجال التكنولوجيا

مصعد الصداقات

هل تعلمين أنّ الصداقات في حياتك أشبه بالمصعد؟نعم، فهي إمّا تنزلك نحو الأسفل أو ترفعك نحو الأعلى أو الأفضل.

للصديقات من حولنا دور أساسي ليس في تعزيز مشاعرنا وأحاسيسنا وراحتنا وحسب إنّما أيضاً في تعزيز فعاليّتنا في العمل والأسرة والمجتمع.

ثقي بقلبك أوّلاً

حتى في علاقات الصداقة، الكيمياء تجمع الأفراد. لذلك، ثقي بقلبك واستفيدي من الكيمياء التي تشعرين بها تجاه هذه الصديقة أو تلك لتعلمي أنّ مكانتها أساسيّة في حياتك.

القيم المشتركة

تقول لمى في هذا السياق: «اعتدت تمضية وقتي في العمل مع صديقة لي حتى انزعجت للغاية من تصرّفاتها مع زميلة لنا لا تشاركنا الطبقة الاجتماعيّة ذاتها. فقد أحسست أنّ تصرّفات صديقتي تؤثّر سلباً على تقبّلي للآخرين، لذا قرّرت الابتعاد عنها والحفاظ على علاقة احترام بيننا وحسب».

تشارك القيم ذاتها

أمر ضروري أن نقيّم علاقات الصداقة التي تجمعنا بالأخريات سواء في العمل أو خارجه. في الواقع، لا بدّ من اختيار صديقات يشاركننا القيم والمعايير ذاتها، صديقات يحترمن آراء الآخرين واختلافاتهم عنّا. فحين تجمعك بصديقتك المعتقدات ذاتها، ترتقين بمكانتك الاجتماعيّة نحو الأفضل.

حدّي من الغيرة لئلّا تدمّرك!

صداقات تخلق توازناً

لكل منّا نقاط قوّة ونقاط ضعف، ومن الجميل أن تساهم صداقاتنا في خلق توازن بين قوّتنا وضعفنا وذلك من خلال الاستفادة الإيجابيّة من المواهب والقدرات التي تتمتّع بها هذه الصديقة أو تلك. فلو تعجزين مثلاً عن ترتيب غرفتك، استعيني بصديقتك التي تحبّ التنظيم واطلبي مساعدتها. في المقابل، سخّري قدراتك الأخرى لمساعدتها في أمور مغايرة.

نحو الاهتمامات ذاتها

ألا تشعرين بأنّ الصداقات تصبح أجمل حين تتشاركين مع المقرّبات منك الاهتمامات ذاتها كحبّ التسوّق وحبّ المغامرات وغيرهما… فحين تجمعك بالأخريات الاهتمامات نفسها، تمضين معهنّ أوقاتاً مسلّية أكثر وتعيشين معهنّ تجارب واختبارات مميّزة.

صديقات يفرحن لنجاحك

حين تنجحين في مشروع مهني معيّن أو تحقّقين نجاحاً ملفتاً بين زميلاتك في العمل، تسارعين إلى إخبار صديقتك المقرّبة. وعلى هذه الأخيرة أن تفرح لنجاحك من دون أيّ مشاعر سلبيّة.

الدعم في أصعب الأوقات

من جهة أخرى، لا تبحثي عن الصديقة التي تفرح لنجاحاتك وحسب بل عن الصديقة التي تدرك أيضاً كيف تقف إلى جانبك في أصعب أوقات حياتك، لا سيّما حين تواجهين صعوبات مهنيّة محدّدة. فتشجيعها وكلماتها المفعمة بالإيجابيّة تساعدك على مواجهة أيّ تحديّات وعوائق.

لا مساحة للخيبة

تعلمين طبعاً أنّ الصداقة هي علاقة تبادل تعكسين فيها ما تتوقّعين الحصول عليه، وهنا لا نعني الماديّات إنّما الدعم المعنوي والمحبّة والمشاعر الإيجابيّة وغيرها… لذلك، اختاري الصديقات اللواتي يبادرن باستمرار إلى التصرّف وفقاً للسلوكيّات التي تتوقّعينها منهنّ فلا يخيّبن ظنّك يوماً. فلو انتظرت من صديقاتك أن تسارع إلى منزلك ما إن تدرك أنّك منزعجة، ستأتي. ولو توقّعت أن تطمئنّ إلى حالك بعد اجتماع مصيري في العمل، ستطمئنّ.

البحث معاً عن الأهداف

تماماً كما تسعين بنفسك وراء طموحاتك وتبذلين كل جهدك لتحقيق أهدافك، اختاري صديقات يضعن نصب أعينهنّ أهدافاً يرغبن في بلوغها. فالمرأة التي لا هدف لها من الحياة تملؤها الأفكار والأحاسيس السلبيّة، فلا تبادلك الإيجابيّة والدعم اللذين تحتاجين إليهما.

عزّزي طاقتك مع بداية العام الجديد

لا مهرب من الثقة

الصديقة كالأخت، تعيش معك أوقات حياتك الجميلة والبشعة وتشاركك الفشل والنجاح، حتّى إنّها تعرفك أحياناً أكثر ممّا تعرفين نفسك. لذلك، لا بدّ أن تثقي بها وأن تتشاركي معها أيّ إحساس ينتابك من دون تردّد.

الإيجابيّة في الحالات جميعها

لا يكفي أن تبحثي بين صديقاتك عن الدعم، بل لا بدّ أن تعمّ الإيجابيّة علاقاتك بهنّ لأنّها تساعدك على التقدّم وتشجّعك. فما أجمل أن تكون الأحاديث مع صديقاتك مفعمة بالضحك بدلاً من النميمة والتذمّر.

جاهزة لاختيار صديقاتك!

للصديقة مكانة أساسيّة في حياة كل منّا. ولا شكّ أنّ الحياة تضع في طريقنا أناساً كثيرين، غير أنّ تقييم علاقاتنا أساسي لا سيّما حين نشعر بنقص في مكان ما. لذا، فكّري دائماً بروابطك مع من حولك ولا تتردّدي في التعرّف إلى صديقات جديدات يضفن طعماً خاصاً إلى يوميّاتك.

إعداد: جانين عساف
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من أخبار