اجتماعات العمل لن تزعجك بعد اليوم

لا تحبّ النساء العاملات اجتماعات العمل إذ يعتبرن أنّ القسم الأكبر من الوقت المخصّص لها يذهب في نقاشات عقيمة لا تعود بأيّ فائدة حقيقيّة على المسار الوظيفي، كما وتسبّب لهنّ الشعور بالتوتّر خشية وضع إنجازاتهنّ تحت المجهر ومساءلتهنّ حول أمور لم يتحضّرن لها.

تنظرين إلى الساعة طوال الوقت وتفكّرين: لماذا توقّفت عقاربها عن الدوران؟ الثواني لا تتحرّك والدقائق تطول ولا تنتهي… ها هو دورك في الكلام قد أتى… تتوتّرين وتتعرّق يداك وتنسين الجمل التي كرّرتها مراراً قبل الدخول إلى الاجتماع، فما الحلّ الآن؟

جلسة رمضانية لا تنسى في ربوع مجلس ساحر

توقّعات سلبيّة

إنّها نبذة مختصرة عمّا يجول في ذهن كثيرات داخل قاعة اجتماع العمل الأسبوعي أو الشهري، والسبب بكل بساطة هو استسهال أن تأخذ الأحداث منحى سلبيّاً وتوقّع حصول الأسوأ.

آفاق لم تكن في الحسبان

من الضروري إذاً أن تغيّري طبيعة أفكارك وتدخلي القاعة بحالة نفسيّة مختلفة، فهكذا يتغيّر مفهومك عن الاجتماع فتشاركين بأفكار بنّاءة وتخرجين باقتراحات مثيرة للاهتمام قد تحسّن عملك أو تفتح أمامك آفاقاً جديدة لم تكن في الحسبان.

تحضير مسبق

تعرفين بالتأكيد التطوّرات التي حصلت في عملك خلال الفترة الزمنيّة التي سبقت الاجتماع، لذا من الضروري أن تحضّري نفسك للإجابة على أيّ استفسار بثقة وبصوت ثابت وهادئ.

تفكير معمّق

لا تتردّدي في التفكير في أيّ تفصيل أو نقطة قبل الدخول إلى الاجتماع، ولهذه الغاية دوّني النقاط على ورقة أو مفكّرة كي لا تنسي شيئاً وتكوني جاهزة للإجابة بشكل سريع.

5 أفكار تجعل منزلك أكثر إشراقاً 

تجربة الأجهزة

في حال حضّرت شرحاً يتطلّب استخدامك شاشة العرض والاستعانة بصور وبيانات توضيحيّة، تأكّدي قبل دخول القاعة وبدء الاجتماع من أنّ الجهاز يعمل كي لا تحصل أخطاء أمام الحضور فتتوتّرين وتنسين ما أمضيت وقتاً طويلاً في تحضيره.

التفاعل مع الآخرين

لا يكفي أن تعبّري عن رأيك وتقدّمي اقتراحات وتصمتي خلال الفترة المتبقّية من الاجتماع، بل من الضروري أن تتفاعلي مع ما يقوله باقي الموظّفين وتطرحي أسئلة واستفسارات وتطلبي شرحاً حول النقاط الغامضة.

مراقبة على الدوام

تجنّبي تفقّد هاتفك خلسة أثناء مداخلة زميلة لك واعلمي جيّداً أنّك تحت المراقبة طوال فترة الاجتماع، فالمدير الناجح سيلاحظ أبسط تصرّف تقومين به وسيستاء في حال استهترت بمسار الاجتماع.

مقاومة التوتّر

من الطبيعي أن تشعري بالتوتّر قبل الاجتماع مهما بلغت درجة ثقتك بنفسك وتحضيرك، فالتفكير بعدد الأشخاص الحاضرين وبردود أفعالهم في حال أخطأت كفيل ببثّ القلق في نفسك، لا سيّما في حال كانت المنافسة محتدمة بين الموظّفين. فكيف تتخلّصين إذاً من هذه المشاعر السلبيّة قبل دخول الغرفة المغلقة؟

أجدد التقنيات للتخلص من مشكلة حصى الكلى

الانشغال بأمور أخرى

ما عليك فعله هو عدم التفكير بما ستقولينه ومحاولة نسيان الموقف والانشغال بأمور أخرى، كالتمعّن في تفاصيل الغرفة أو مراقبة يدي زميلتك وهي تتكلّم.

بعيداً عن الضغط

بهذه الطريقة، تتجنّبين الضغط النفسي الذي قد تشعرين به وحين يحين دورك للتحدّث تلاحظين أنّ الكلام يصدر عنك بسرعة وبشكل منطقي وهادئ.

ضوابط ضروريّة

الالتزام ببعض قواعد الإتيكيت أمر أساسي قبل حضور اجتماعات العمل، فثمّة ضوابط معيّنة على الموظّفين والموظّفات احترامها والتقيّد بها كي يكون حضورهم مميّزاً وناجحاً.

مظهر مناسب

من المهمّ أن تختاري ملابس مناسبة للاجتماع وأن تتجنّبي مثلاً السروال الممزّق في هذا اليوم بالتحديد. على سبيل المثال، يمكنك تنسيق جينز بسيط مع سترة رسميّة، مع الحرص على أن يكون شعرك بعيداً عن وجهك وكميّة الماكياج قليلة. أمّا العطر، فليكن خفيفاً كي لا يزعج من يجلس بالقرب منك.

هكذا تحافظين على صحّتك ورشاقتك أثناء أسفارك الطويلة

أصول الحديث

في حال رغبت في التكلّم، اطلبي الإذن من مدير الحوار أوّلاً وتكلّمي بهدوء وبصوت منخفض ولا تقاطعي أحداً.

خلافات في وجهات النظر

في حال حصل خلاف في وجهات النظر مع أحد الزملاء واحتدم النقاش بينكما، يجب ألّا يصل الأمر بكما إلى حدّ الصراخ، بل من الضروري تدارك الموضوع وإنهاء الحوار بشكل حضاري، على أن يتمّ تحديد هويّة الشخص الذي أخطأ في وقت لاحق.

في الوقت المناسب

حضور الاجتماع في الوقت المناسب أمر أساسي كي تحافظي على صورتك الحسنة أمام الإدارة، لذا لا تتأخّري في الدخول إلى الغرفة وأقفلي هاتفك كي لا يرنّ فجأة ويزعج الحضور.أمّا في حال تلقّيت اتّصالاً ضروريّاً، اعتذري من الحضور واطلبي الإذن للخروج من القاعة والردّ على المتّصل.

البقاء حتى النهاية

من جهة ثانية، عليك البقاء في القاعة طوال فترة الاجتماع مهما طالت، إذ ليس من اللائق أن تغادري بعد وقت قصير من إنهاء مداخلتك، كما وعليك أن تحترمي باقي الزملاء وتبقي حتى النهاية وتستمعي إلى آراء الجميع.

هل أنت مستعدة لبدء الصوم؟

كتابة الملاحظات

من الضروري أن تدوّني الملاحظات خلال تواجدك في اجتماعات العمل، لذا احرصي على إدخال دفتر ملاحظاتك وقلمك معك كي تسجّلي الأفكار المهمّة التي يتمّ طرحها.

إعداد: دينا زين الدين
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من أخبار