أبرز الإنجازات النسائيّة في العقد الفائت

عائشة المنصوري

أحداث كثيرة شهدتها الأعوام الـ10 الأخيرة غيّرت حياة النساء العربيّات نحو الأفضل. نلقي الضوء على 10 منها ونوجّه تحيّة لبطلاتها.

اقرئي: 6 نساء عربيات سيحدثن تغييراً في العام 2018

أوّل عربيّة تفوز بجائزة نوبل

في العام 2011، كانت الشابّة اليمنيّة توكل كرمان أوّل امرأة عربيّة تفوز بجائزة نوبل للسلام عن دورها في مجال تحسين وضع المرأة في المجتمع اليمني ونضالها السلمي لحماية حقوق النساء في بلدها وإسهامها في صنع السلام. وتُعتبر كرمان من أبرز المدافعات عن حريّة الصحافة وحقوق المرأة وحقوق الإنسان في اليمن، وقد اعتبرت بعد الفوز بالجائزة أنّ انتصارها هو «انتصار الشباب العرب الذين وقفوا في وجه أنظمتهم مدافعين عن  الحريّة والكرامة».

السعوديّات محطّ الأنظار

خلال شهر يونيو 2018، ستبدأ النساء السعوديّات بقيادة السيّارات بعد القرار الذي اتّخذه الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود العام الفائت. وكانت الفترة الماضية قد شهدت أيضاً دخول مئات النساء السعوديّات إلى الملاعب الرياضيّة لتشجيع فرقهنّ المفضّلة ومتابعة المباريات.

أصغر وزيرة في العالم

في العام 2016، عيّنت الإمارات الشابّة شمّا المزروعي وزيرة لشؤون الشباب وبلغت حينها  22 عاماًَ، لتكون أصغر وزيرة في العالم. والمزروعي حائزة على شهادة ماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة «أكسفورد» في المملكة المتّحدة.

اقرئي: 5 مدونات في الموضة عليك متابعتهن في البحرين

سفيرتان للإمارات

في العام 2008، عيّنت الإمارات أوّل امرأتين لتكونا سفيرتين لبلدهما في الخارج، إذ أدّت كل من حصّة عبد الله العتيبة والشيخة نجلاء محمد سالم القاسمي القسم القانوني أمام رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. وجرى تعيين العتيبة سفيرة لبلادها لدى إسبانيا والقاسمي سفيرة لدى السويد.

سيّدة لرئاسة المجلس الوطني الاتّحادي في الإمارات

انتخبت أمل عبدالله القبيسي رئيسة للمجلس الوطني الاتّحادي في الإمارات بالتزكية للمرّة الأولى منذ تأسيسه قبل أربعة عقود. والمجلس عبارة عن هيئة استشاريّة لا تتمتّع بصلاحيّات تشريعيّة وتتألّف من 40 عضواً يُنتخب نصفهم ويعيّن حكّام الإمارات السبع الأعضاء الباقين. والقبيسي هي أوّل امراة انتُخبت لعضويّة المجلس في عمليّة الاقتراع الأولى التي جرت في العام 2006، فكانت الخليجيّة الأولى التي تحصد عضويّة هيئة برلمانيّة من خلال الاقتراع الشعبي.

مكتب محاماة لسيّدة سعوديّة

افتتحت المحامية السعوديّة بيان زهران مكتبها الرسمي الأوّل من نوعه لسيّدة سعوديّة على مستوى المملكة في العام 2014، بالتزامن مع إعلان وزارة العدل تسليم أربع محاميات سعوديّات رخص مزاولة المهنة. وقالت زهران إنّ ممارسة هذه الوظيفة هي إنجاز جديد للنساء السعوديّات وخطوة تخدم مصالحهنّ، وهي سعيدة جداً لكونها أول من انطلق في هذا الطريق.

مراهقة تناضل من أجل التعليم

اقرئي: الأميرة سبيكة: البحرين بيئة جاذبة للأعمال الاقتصادية النسائية

في العام 2014، حصلت المراهقة الباكستانيّة ملالا يوسف زاي على جائزة نوبل للسلام لنضالها ضدّ قمع الأطفال والمراهقين والسعي لضمان حقّهم في التعليم، لتكون أصغر شخصيّة تفوز بهذه الجائزة العالميّة المرموقة. وكانت ملالا قد أصيبت برصاصة في الرأس أطلقها عليها أحد المتطرّفين بسبب مطالبها المتكرّرة بتأمين فرص التعلّم للفتيات في بلدها الذي يواجه مشاكل كثيرة على مختلف الأصعدة.

امرأة تتولّى منصب محافظ في مصر

في شهر فبراير من العام الماضي، أدّت المهندسة نادية عبده اليمين الدستوريّة كمحافط للبحيرة، لتكون بذلك أوّل سيّدة تتولّى منصب المحافظ في مصر. يذكر أنّ عبده تخرّجت من كليّة الهندسة في جامعة الإسكندريّة قسم الكيمياء، ثمّ تابعت الدراسات العليا في مجال الصحّة البيئيّة ونالت شهادة الماجستير.

المرأة تترشّح وتنتخب وتفوز في الانتخابات البلديّة

في العام 2015، شاركت المرأة السعوديّة ترشّحاً وانتخاباً للمرّة الأولى في تاريخها في الانتخابات البلديّة. وشهدت الانتخابات إقبالاً كبيراً من النساء اللواتي حرصن على أن يتمّ التقاط الصور لهنّ فيما يضعن ورقة الاقتراع في الصندوق.

إماراتيّة تقود أكبر طائرة في العالم

في العام 2016، تمّ اختيار عائشة المنصوري لتكون أوّل إماراتيّة تقود أكبر طائرة في العالم، طائرة Airbus A380. وفي هذا السياق، قالت عائشة إنّها شعرت بالفخر وبالمسؤوليّة الكبيرة بعد أن اختارتها شركة «الاتّحاد للطيران» لتقود أكبر طائرة ركّاب تجاريّة في العالم.

إعداد: دينا زين الدين
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من أخبار