8 أمور لا تقومي بها مباشرة بعد تناول الطعام

بعد أن تنتهي من تناول وجبة الغداء، تفكّرين بنوع التحلية التي ستتناولينها أو بفنجان من الشاي أو القهوة، ولكن هل تعرفين أن بعض العادات التي تتبعينها قد تؤثر سلباً على صحتك؟ إليك عدد منها:

تناول الفاكهة

يحول تناول الفاكهة بعد الانتهاء من الطعام مباشرة دون استفادة الجسم من المغذيات الموجودة فيها، كما أنّها تؤدي إلى انتفاخ في البطن لأنّ الألياف الموجودة في الفاكهة تندمج مع المأكولات وبالتالي تحتاج إلى وقت طويل لهضمها. لذلك، عليك تناولها بعد ساعتين من الوجبة أو قبل الغداء بساعة واحدة.

شرب الشاي

اعتدنا شرب الشاي بعد تناول الطعام، ولكن حمض التانيك الموجود في أوراق الشاي يمنع امتصاص البروتين والحديد بشكل صحيح من الطعام فلا يستفيد الجسم منها. ينصح بشرب الشاي إذاً بعد ساعتين على الأقل.

كيف يؤثّر الدماغ على عمليّة خسارة الوزن؟

الاستحمام

يزيد الاستحمام من تدفق الدم إلى اليدين أو الساقين ويقلل من تدفّقه إلى البطن، كما ويؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم، الأمر الذي  يعيق عمليّة الهضم.

أخذ القيلولة

بعد تناول وجبة الطعام، تشعرين بحاجة إلى أخذ قيلولة ما يؤدي إلى خمول في الجهاز الهضمي فلا يهضم جسمك الطعام كما ولا يستطيع حرق السعرات الحرارية التي استهلكتها، فتشعرين بالانتفاخ.

القيادة

بعد الأكل، يزداد تدفّق الدم إلى الجهاز الهضمي ويقل الدم الذي يصل إلى الدماغ، فيؤثر في القدرة على التركيز وبالتالي على القيادة. لذلك، يجب أن تنتظري من 30 دقيقة إلى ساعة قبلاً.

هل تشعرين بالتعب الدائم؟ تناولي الأطعمة الغنيّة بالمغنيسيوم

التدخين

أظهرت الدراسات أن تدخين سيجارة بعد الأكل يوازي تدخين 10 سجائر في الأوقات الأخرى، لأن الجسم يمتص دخان السجائر بنسبة أكبر بعد الوجبة، ما يزيد من خطورة الإصابة بالسرطان.

تنظيف الأسنان

من المفيد تنظيف الأسنان قبل النوم، ولكن تنظيفها مباشرة بعد تناول الطعام ليس فكرة جيدة، لأنّه يزيل طبقة المينا عن الأسنان فتصبح عرضة للتلف. انتظري من 30 دقيقة إلى ساعة واحدة قبل القيام بذلك.

4 أطعمة تشعرك بالجوع… تجنّبيها

المشي

خلافاً لما يعتقده البعض بأن المشي يساعد على هضم الطعام، أثبتت الدراسات أن المشي يعيق عمليّة هضم الطعام بعد الأكل مباشرة.

إعداد: رولا حداد
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من صحة