6 فوائد لا تعرفينها للكافيين الطبيعي… ماذا عن الكافيين الصناعي؟

فوائد الكافيين كثيرة هل تعرفين هذا؟ بالفعل فقد توصلت إلى هذه النتيجة دراسة نشرت نتائجها في The British Medical Journal.

اقرئي لا تسمحي لهواء المكيّف بأن يضرّ بصحتك‎

وميزت الدراسة بين نوعين من الكافيين: الطبيعي والصناعي. إلا أنها نبهت في كل الأحوال إلى ضرورة عدم تناول أكثر من 3 إلى 4 أكواب من القهوة أو الشاي أو 300 إلى 400 ملغ من الكافيين يومياً.

الكافيين الطبيعي vs الصناعي

ذكرت صحيفة “دايلي ميل” في تقرير لها أن الكافيين المركب هو ذلك الذي تحتوي عليه المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة. وأشارت إلى أنه يتم تصنيعه في المختبرات من دون إضافة المغذيات ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

ولفت التقرير إلى أن الشاي الأخضر مثلاً يحتوي على الكافيين لكنه غني أيضاً بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب والدماغ.

اقرئي هكذا تحافظين على صحّتك ورشاقتك أثناء أسفارك الطويلة

فوائد الكافيين الطبيعي  

1 حرق الدهون: أشار الاختصاصي في مجال الغذاء واللياقة ريك هاي للصحيفة إلى أن «الكافيين يساعد على حرق دهون الجسم  وعلى تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة».

2 يحدّ من احتمال الإصابة بسرطان الكبد   

هذا ما أكدته دراسة حديثة أجريت في جامعة ساوثومبتون. فقد أظهرت أن تناول القهوة بشكل منتظم يحدّ من هذا الخطر ويحمي الكبد منه بنسبة 35%.

3 يعزز قوة الذاكرة

فقد أثبتت دراسة حديثة أجريت في جامعة جون هوبكينز الأميركية إلى أن الكافيين الطبيعي يساعد على الحفاظ على ذاكرة قوية لمدة طويلة. وقال مايكل ياسا المشارك في الدراسة: «لطالما عرفنا أن الكافيين يحفز القدرات المعرفية. إلا أن له تأثيراً كبيراً على الذاكرة بالتحديد لأنه يجعلها أكثر قوة».

 اقرئي نهاية الأسبوع بوزن مستقرّ

4 يحدّ من احتمال الإصبة بمرض باركنسون

هل تخافين من هذا المرض؟ إذاً اشربي القليل من القهوة أو الشاي يومياً. فالكافيين قد يحميك منه.

5 يحمي من أمراض القلب

أشارت الكثير من الدراسات إلى أن الكافيين الطبيعي لا يسبب الاضطرابات لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب. بل إنها أثبتت العكس وأظهرت أن هذه المادة تحمي من تلك الأمراض وخصوصاً من عدم انتظام ضربات القلب.

6 يحسن المزاج

يمكن الكافيين أن يحسن مزاجك أيضاً. فهو يمتلك خصائص تجعلك تشعرين بالاسترخاء والفرح.  كما أن تناول أكواب عدة من القهوة تحدّ من خطر إصابتك بالاكتئاب. وهو يخفف الميول الانتحارية لدى بعض الأشخاص بحسب ما توصلت إليه دراسة أجريت في «هارفرد سكول أوف بابليك هالث».

إعداد: سناء دياب شرارة
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من صحة