مشروبات رمضانية تحميك من العطش والجفاف

صحيح أننا لم ندخل فصل الصيف ولكنّ درجات الحرارة باتت مرتفعة كثيراً في العديد من الدول العربية، كما أنّ ساعات الصوم الطويلة التي تزيد عن 15 ساعة تعني أننا سنفقد الكثير من العناصر الغذائية من أملاح ومعادن. فكيف يمكن تفادي حصول أي مشاكل صحية؟

الحل هو الإكثار من شرب السوائل، كما أنّه ثمة الكثير من المشروبات الرمضانية التي تسمح بتعويض هذه الأملاح وبحماية الجسم من الإصابة بالجفاف، وسنذكر أمامك في ما يلي بعضها:

6 أطعمة تحافظ على رطوبة جسمك في رمضان

الماء أساسي خلال شهر الصوم ويجب ألا تقل كميته عن 6 أكواب، وفي حال لم تكوني من المحبات له يمكن أن تضيفي إليه بضع نقاط من الحامض أو النعنع مع قطع الثلج، فهكذا ستشعرين بالانتعاش لدى شربه، مع ضرورة عدم شرب كميات كبيرة دفعة واحدة لا سيما على السحور لأن جفاف فمك سيزداد بعد الاستيقاظ من النوم وستلاحظين هذا الأمر بنفسك.

فوائد العصائر الطبيعية

العصائر الطبيعية مهمة لا سيما التفاح والعنب والطماطم، فهذه الأخيرة تحتوي على الأملاح والفيتامينات والمعادن خصوصاً البوتاسيوم. لذا، اشربيها بعد الإفطار. أما للسحور، فاختاري عصير العنب أو التفاح اللذين يحتويان على أحماض الألفا هيدروكسي التي تحمي الجسم من الجفاف.

10 زيوت طبيعية لبشرة مشرقة في رمضان

اللبن للحماية من العطش

اللبن الزبادي يحتوي على عناصر غذائية قيمة، لذا يجب أن يكون على مائدتك الرمضانية بشكل يومي، ويمكن أن تنكهيه ببعض الملح والثوم أو النعنع وتشربيه مع طعام الإفطار، فهو مناسب تماماً لأطباق الأرز الشهية، كما ويمكن الحصول عليه على السحور وسيحميك من العطش طوال يوم الصوم.

التمر الهندي مخفض للضغط

بالإضافة إلى مذاق التمر الهندي الشهي، يساعدك على استعادة الطاقة ويروي العطش ويبرد الجسم ويقلل من احتمال الإصابة بالصداع كما ويساعد على عملية الهضم ويهدئ الأعصاب ويفيد في علاج الإمساك ومشاكل الأمعاء وهو مناسب تماماً لمرضى ارتفاع الضغط إذ يعمل على تخفيضه.

الانقطاع عن الكافيين لن يزعجك خلال الصوم

الجلاب أساسي على الطاولة الرمضانية

يعتبر الجلاب من المشروبات الأساسية على السفرة الرمضانية، فهو غني بالفيتامينات ومنها B وC والمعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم كما أن إضافة المكسرات إليه تزيد من قيمته الغذائية، وهو يساعد على التخلص من الحموضة التي تصيب كثيرات بعد تناول الطعام في رمضان ويزود الجسم بالطاقة وينشط الدورة الدموية ويسهل عملية الهضم.

إعداد: دينا زين الدين
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من صحة