مخاطر فقدان الوزن بسرعة

الصورة مأخوذة من Phocalmedia

قد يكون فقدان الوزن هاجسنا الأوّل عندما نتكلّم عن الجسم الرشيق والموضة والأناقة، الأمر الذي يدفع كثيرات إلى خسارة الكيلوغرامات الزائدة بطريقة عشوائية ومن دون نظام غذائي منحّف متوازن. قد تشعرين بالفرح كلّما خسرت كيلوغراماً إضافياً، ولكن هل فكّرت بالنتيجة الفعليّة لهذه الحمية سريعة المفعول؟ جسم رشيق… وغير صحي!

تسبب الحميات السريعة أضراراً صحيّة كبيرة، تعرّفي عليها في ما يلي.

اقرئي: البدائل الأمثل لأطعمة تضعف أمامها مريضات السكري

استعادة الوزن المفقود بسرعة كبيرة

يحذّر خبراء الصحة والتغذية من أنّ فقدان الوزن بسرعة غالباً ما يكون نتيجة لتغيير نمط الحياة بطريقة لا يمكن تحمّلها على المدى الطويل. قد تتمكّنين من إنقاص وزنك بسرعة عن طريق اتّباع نظام غذائي قاس وممارسة برنامج رياضي مبالغ فيه، وهذا أمر لا يمكن لجسمك أن يبقيه لأجل غير مسمّى. لذلك، من المرجّح أن تعودي إلى عاداتك القديمة بسرعة وتستعيدي كل ذلك الوزن المفقود بسرعة كبيرة.

اقرئي:  5 علامات تدل على أنك بحاجة إلى تناول الملح

خسارة الماء والكتلة العضلية وليس الدهون وحسب

اقرئي: 10 وجبات بأقل من 100 سعرة حراريّة

خطر آخر ناتج عن فقدان الوزن بسرعة كبيرة هو أنّك قد لا تخسرين الدهون وحسب،فغالباً ما لا يتمكّن الجسم من تفكيك الدهون التي قام بتخزينها سابقاً عند اتّباع الحميات السريعة. وهذا يعني أنّ الحميات التي تعد بخسارة الوزن بشكل سريع تؤدّي إلى خسارة الكتلة العضلية وفقدان الماء من الجسم، ما يعتبر سيئاً جداً للصحة،فخسارة الكتلة العضلية تجعل الجسم مترهلاً وتؤدّي إلى اكتساب الوزن بعد فترة قصيرة من التوقّف عن الحمية. أمّا خسارة الماء، فتخفّف من معدّل حرق السعرات الحرارية في الجسم وتجعل البشرة جافّة.

فقدان الوزن السريع له العديد من المخاطر الصحية

ما يدعو إلى القلق بشأن تخفيف الوزن بشكل سريع هو أنّ هذا النوع من الأنظمة يحتاج إلى جهد غير عادي من ناحية الحمية وإلى ممارسة الرياضة. وهذا الجهد يمكن أن يسبّب الكثير من المضاعفات الصحية، نذكر منها:

– فقدان الجسم للعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لإتمام وظائفه.

– الإصابة باضطرابات الأكل النفسية كالشراهة المرضية.

– جفاف الجسم.

– فقدان الكتلة العضلية.

– عدم انتظام الدورة الشهرية.

– الإمساك وخصوصاً إذا تمّ استعمال المسهّلات التي يعتاد الأمعاء عليها بعد فترة.

اقرئي: حياتك جميلة بكل مراحلها

الترهّلات في الوجه والجسم

إنّ اعتماد نظام سريع لفقدان الوزن يؤدي إلى ظهور ترهّلات في الوجه، فيبدو الشخص عجوزاً بسبب ملامح وجهه، وتتفاقم هذه المشكلة عند النساء بشكل خاص.

كذلك، يزداد الترهّل في مناطق مختلفة من الجسم، وذلك لأنّ الفقدان السريع للوزن يترافق مع فقدان الكتلة العضلية في الجسم. أما الوزن الجديد المكتسب، فيكون من الشحم والدهون.

التعب والإرهاق

إن تناول كميات قليلة من الطعام قد يؤدي إلى الشعور بالتعب، إلا أنتناول الأطعمة الخاطئة أيضاً يعد مشكلة كبيرة. لذلك، أنت مدعوّة إلى اعتماد نظام غذائي صحي متوازن يساعدك في الحفاظ على مستويات طبيعية للسكر في الدم، ما يجنّبك الشعور بالتعب.

كما أنّ تناول كميات قليلة من الأطعمة المغذّية يسبب لك الأنيميا أو فقر الدم، الأمر الذي يشعرك بالإرهاق الجسدي والنفسي، وبالتالي قد تصابين بالدوار والتعب، كما ترغبين في النوم طيلة اليوم.

الاكتئاب

الحمية السريعة ليست بالأمر السهل، فعدم توازن الأطعمة التي يتناولها المرء أثناء الريجيم قد يسبب مشكلات عدّة، منها الإرهاق وسرعة التعب والتراخي، وأيضاً فقدان الشعور بالسعادة والحزن والملل وصولاً إلى الاكتئاب .

تساقط الشعر وشحوب الوجه

شعرك يحتاج للكثير من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادّة للأكسدة كي ينمو بشكل صحي ولامع. أما الريجيم السريع المفعول فيمنحك كمية قليلة جداً من هذه العناصر المغذية، ما يسبّب لك حتماً تساقط الشعر بكثرة وبهتان لونه، وأيضاً شحوباً في الوجه.

اقرئي: 7 علامات غريبة تدل على أنك حامل!

ترقّق العظام

عندما تراودنا فكرة التخلص من الوزن الزائد بسرعة، غالباً ما نتجنّب التفكير بتأثير ذلك على صحة أجسامنا إذ كل ما يهمّنا هو الوصول إلى الوزن المثالي. من هنا، لا بدّ أن تعلمي أن ترقّق العظام أيضاً هو من ردات الفعل السلبية لخسارة الوزن سريعاً، بسبب عدم الحصول على كميات وافرة من الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم لتكوّن عظام قوية.

ضعف الذاكرة والأداء الذهني

وجد خبراء في معهد بحوث للغذاء في بريطانياأنّ الحميات التي تخفّف الوزن بسرعة قد تضعف الذاكرة والأداء الذهني والإدراكي، فضلاً عما تسبّبه من تأثيرات نفسية سلبية.

اتبعي حمية متوازنة

إذا كنت ترغبين في فقدان الوزن وتجنب استعادته مع الحرص على الحفاظ على صحتك، ينصحك الخبراء باتّباع حمية متوازنة من شأنها تهيئة الجسم لخسارة الكيلوغرامات وعدم استعادتها سريعاً. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الأطباء أن الريجيم الصحي هو الذي تخسرين خلالهمن3 إلى 4 كيلوغرامات في الشهر والذي يتضمّن كمية كبيرة من الفاكهة، والخضار ومنتجات الحبوب الكاملة التي تشعرك بالشبع وتمدّ جسمك بالمغذّيات الضرورية والطاقة.

إعداد: خاص هيا
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من صحة