ما هي الألياف الغذائيّة وما فوائدها؟

الألياف الغذائية هي من أكثر المكوّنات المفيدة للجسم، نجدها في كلّ الأطعمة النباتية ومنها الحبوب الكاملة غير المقشّرة، الفاكهة، الخضار، المكسّرات والبقوليات… وهي جزء من مكوّنات الأطعمة النباتية التي لا يتمكّن الجسم من تكسيرها أو امتصاصها، إذ تختلف من ناحية الهضم عن سائر العناصر المكوّنة للغذاء مثل البروتينات أو الدهون. وكذلك تختلف عن السكريات، بأنواعها الحلوة البسيطة أو النشويّة المعقّدة. ومن المعروف أنّ الجهاز الهضمي لديه القدرة على هضم البروتينات والدهون والسكّريات. أما الألياف، فإنّها تدخل المعدة مع الطعام، وتسير طوال الرحلة داخل الأمعاء، ثم تخرج مع الفضلات من دون أن يطرأ عليها أي تغيير. تنصح النساء ما دون سنّ الخمسين بتناول 25 غراماً يومياً منها.

خبر سار… القهوة قد تحميك من السكري

فوائد الألياف الغذائية

– تحافظ على صحّة الأمعاء.

– تخفّض نسبة الكولسترول.

– تضبط نسبة سكّر الدم.

– تساهم في خسارة الوزن أو الحفاظ عليه.

– تقي من الإمساك والإسهال.

– تقي من سرطان القولون.

كيف تتخلّصين من ترهّل الجلد بعد فقدان الوزن؟

كيف نحصل على المزيد من الألياف في طعامنا؟

– استبدلي عصير الفاكهة بالفاكهة الكاملة، وتناولي حصّة من الفاكهة مع كلّ وجبة. ويجب التأكّد من وجود تشكيلة من الفاكهة في النظام الغذائي.

– استهلكي الحبوب الكاملة، ويستحسن اختيار أنواع الخبز التي تحتوي على القمح الكامل أو الحبوب الكاملة كأوّل المكوّنات في قائمة المحتويات. كما يمكنك تناول المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل والأرز الأسمر أو البرّي.

–  باشري نهارك بفطور متنوّع وغني بالألياف. ولا تنسي حساء الخضار أو سلطة الخضار قبل تناول وجبتي الغداء أو العشاء.

لا مزيد من وخزات الإبر لمرضى السكري

يجب زيادة الألياف في النظام الغذائي ببطء، تجنباً للشعور بمغص أو نفخة في البطن. كما أنّ استهلاكها يتطلّب شرب كميات كافية من الماء كي تعمل على تليين فضلات الطعام.

إعداد: رولا حداد
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من صحة