لن تعتمدي حمية دوكان بعد اليوم

من المؤكّد أنّك سمعت بحمية دوكان، غير أنّك لا تعرفين تماماً علام ترتكز. لذلك، التقينا خبيرة التغذية لدى India Gate عبير عجب لتدخلنا أكثر في عالم هذا النظام الغذائي وتطلعنا على كل التفاصيل المرتبطة به.

هذا هو أفضل وقت لشرب الشاي

ما هي حمية دوكان؟

عرّفت اختصاصيّة التغذية عبير عجب حمية دوكان أو Dukan Diet بأنّها نظام غذائي يرتكز على أربعة عناصر أساسيّة هي:

– تناول البروتينات

– شرب المياه

– التخفيف من تناول النشويّات

– ممارسة الرياضة

متى وكيف ظهرت هذه الحمية؟

حين نسمع أو نتحدّث عن أيّ حمية غذائيّة، ينتابنا الفضول لمعرفة أصل هذا النظام الغذائي، أي متى وكيف ظهر. والأمر سيّان بالنسبة إلى حمية دوكان التي انطلقت، بحسب عجب، في العام 2000. أمّا السؤال الأهمّ «كيف؟»، فأجابتنا عليه أيضاً وقالت: «أطلق هذه الحمية الغذائيّة طبيب فرنسي يُدعى Pierre Dukan تحت عنوان «لا أعرف كيف أخسر وزني»، مع الإشارة إلى أنّ Dukan تفرّغ بعدها لمحاربة السمنة. أبصرت حمية دوكان النور إذاً في فرنسا ثمّ انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لتصبح الأكثر شعبيّة في عدد من الدول الأوروبيّة والبلدان الأخرى مثل أستراليا وأميركا والمملكة المتّحدة».

ما القواعد الأساسيّة التي ترتكز عليها هذه الحمية؟

أكّدت عجب أنّ حمية دوكان تتألّف بشكل عام من أربع مراحل، على أن تركّز المرحلتان الأولى والثانية على خسارة الوزن فيما تعمد المرحلتان الثالثة والرابعة إلى تثبيب الوزن.

أفضل الأطعمة الغنية بالماء لمقاومة العطش

المرحلة الأولى

في هذه المرحلة من الحمية، يتمّ استهلاك الأطعمة الغنيّة بالبروتينات، ويتعيّن على المرأة أن تدخل إلى جسمها يوميّاً ملعقة كبيرة ونصف من الشوفان وأن تمشي لمدّة عشرين دقيقة. ولا بدّ من القول إنّ خسارة الوزن تتمّ بشكل كبير في هذه المرحلة.

المرحلة الثانية

في هذه المرحلة من الحمية، تتمّ إضافة الخضراوات إلى الوجبات. ومن التعديلات البارزة أيضاً زيادة كميّة الشوفان اليوميّة لتصبح ملعقتين كبيرتين، بالإضافة إلى المشي لمدّة ثلاثين دقيقة. ولا بدّ من القول إنّ المرأة، في هذه الحالة، لا تأكل سوى البروتينات والخضار، علماً أنّ خسارة الوزن تقلّ قليلاً تمهيداً لتثبيته.

المرحلة الثالثة

أمّا في المرحلة الثالثة، فيكون التركيز على إدخال المأكولات الممنوعة بشكل تدريجي، وذلك لتفادي اكتساب الوزن والكيلوغرامات الزائدة. ولكنّ هذا الإدخال لا يكون سوى بكميّات محدودة. بالإضافة إلى ذلك، تتناول المرأة يوميّاً ملعقتين كبيرتين ونصف من الشوفان وتمضي 25 دقيقة في المشي. ولا بدّ من تخصيص يوم واحد (يوم الثلاثاء) لتناول البروتينات وحسب.

المرحلة الرابعة

هي المرحلة التي تستمرّ طوال الحياة. وفي خلالها، تحرص المرأة على تناول ثلاث ملاعق كبيرة من الشوفان يوميّاً كما وعلى المشي لمدّة عشرين دقيقة. ولا بدّ من الإشارة إلى ضرورة تخصيص يوم واحد (يوم الثلاثاء) لتناول البروتينات وحسب.

ما هي الحالات التي لا تناسبها هذه الحمية الغذائيّة؟

شدّدت اختصاصيّة التغذية على أنّ حمية دوكان لا تناسب عدداً من الأشخاص، أي:

– الأفراد المعرّضين أو الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين أو من أمراض الكلى أو ترقّق العظام، وإلّا يزداد الوضع سوءاً.

– النساء الحوامل والنساء اللواتي يرضعن صغارهنّ.

– الأطفال والمسنّين.

وفي هذا الإطار، حذّرت عجب المراهقات من اتّباع هذه الحمية لئلّا يعانين من مشاكل في الدورة الشهريّة وبالتالي من صعوبة في الإنجاب. كما ونصحت المرأة التي ترغب في الإنجاب بالابتعاد عن نظام دوكان الغذائي قبل 3 أشهر على الأقلّ من التخطيط للحمل. بالإضافة إلى ذلك، أشارت الاختصاصيّة إلى ضرورة إجراء فحوصات مخبريّة دوريّة للتأكّد من سلامة الكليتين.

8 تمارين رياضية تحسّن حالتك النفسية

هل من فوائد صحيّة لهذه الحمية؟

أشارت عجب إلى أنّ حمية دوكان لا تقدّم للجسم أي فوائد صحيّة، على خلاف الأنظمة الغذائيّة الأخرى كالحمية الشرق أوسطيّة التي ترتكز على التنويع بين المأكولات والإكثار من تناول الخضار وزيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون، بالإضافة إلى تناول البروتينات والنشويّات كالقمح والأرزّ وغيرهما. ولا بدّ من القول إنّ الحمية ذاتها تساعد على الوقاية من أمراض مختلفة، لا سيّما أمراض القلب والشرايين وترقّق العظام.

نصائح غذائيّة أساسيّة!

حين سألناها عن الترحاب الذي تلقاه حمية دوكان في الشرق الأوسط، أكّدت لنا عجب أنّها ليست من الأنظمة الغذائيّة الأكثر شيوعاً.

أمّا عن النصائح التي تقدّمها للنساء اللواتي يرغبن في تجربة حمية دوكان، فقالت: «بعد 10 سنوات من الخبرة في مجال التغذية، واستناداً إلى الجمعيّة الأميركيّة للتغذية وإلى الأبحاث العلميّة، يجب عدم حذف أيّ مجموعة من المجموعات الغذائيّة وهي النشويّات والبروتينات والخضار والفاكهة والحليب ومشتقّاته والدهون، فجميعها حاجة يوميّة، إذ إنّ جسمنا يحتاج إلى أن يستمدّ 50% من مجموع السعرات الحراريّة من النشويّات، وفي هذه الحالة يمكن استبدال الخبز الأبيض بالأسمر، كما ويحتاج إلى أن يأخذ 20% من السعرات الحراريّة من الدهون، لذا يفضَّل اختيار الجيّدة وغير المشبّعة منها كزيت الزيتون والأفوكادو واللوز وغيرها.التفصيل الوحيد الذي أشجّع عليه في حمية دوكان هو ممارسة الرياضة بشكل يومي».

إعداد: جانين عساف
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من صحة