لتخسري الوزن وتتخلصي من هذه الأمراض… تناولي طعامك قبل هذه الساعة

تناول الطعام قبل الساعة 3 من بعد الظهر أمر ضروري. فهذا ينطوي على فوائد كثيرة مثل خفض ضغط الدم ويحدّ من ارتفاع مستوى السكر. كما أنه يخفف الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام في الفترة الفاصلة بين الوجبات.

اقرئي قومي بهذه الحركات لـ10 دقائق صباحاً وابدئي يومك بنشاط وتركيز

هذه النتيجة توصلت إليها دراسة أجريت مؤخراً في جامعة ألباما الأميركية. ووجد الباحثون أن التوقف عن الأكل في وقت مبكر من النهار يساعد على خسارة الوزن وعلى تحسين الوضع الصحي.

الأكل المبكر لصحة أفضل

أظهرت نتائج الدراسة الأميركية أن هرمون التوتر أو الكورتيزول يبلغ أعلى مستوياته في الـ8 صباحاً ويدفعنا إلى الاستيقاظ.

وأشارت إلى أنها تتراجع لتصل إلى أدنى مستوياتها في الـ3 صباحاً، قبل أن تتصاعد مجدداً. وقالت البروفيسورة كورتني بيترسون المشرفة على الدراسة: “يرتبط ارتفاع مستوى هذا الهرمون في الصباح عادة بالتعرض لأشعة الشمس أو بصوت المنبه. وفي هذه الحالة يقوم الدماغ والغدد الكظريه بإنتاج الأدرينالين. وفي منتصف فترة ما قبل الظهر تبدأ مستويات الكورتيزول بالهبوط. وفي المقابل يرتفع مستوى السيروتونين والأدرينالين”.

اقرئي 6 فوائد لا تعرفينها للكافيين الطبيعي… ماذا عن الكافيين الصناعي؟

وأضافت أن عملية الأيض تصبح أكثر نشاطاً في فترة الظهر. ولفتت إلى أن فترة ما بعد الظهر تشهد انخفاضاً في مستوى الكورتيزول وبطئاً في عملية الأيض وشعوراً بالتعب.

وتابعت: “بالتدريج يتحول السيروتونين إلى ميلاتونين. وهذا ما يسبب الخمول والرغبة في النوم. وفي هذه الحالة تنخفض نسبة السكّر في الدم. وعند الساعة 3 صباحاً يكون مستوى الكورتيزول منخفضاً جداً”.

ونصحت بعدم تناول الطعام في وقت متأخر مساء وقالت: “إذا تناولتت الطعام في وقت متأخر خلال الليل فإنك تسيء إلى عملية الأيض”.

نظام الـ3 من بعد الظهر… لماذا؟   

تقول الدكتور بيترسون: “تعتاد أجسامنا القيام ببعض الأعمال في أوقات محددة من النهار لتقوم بوظائفها بشكل صحيح. لذا من المهم تناول الطعام في وقت معين من أجل تحسين وضعنا الصحي. فإذا كان الجسم يستطيع التحكم بمستوى السكر في الصباح أكثر منه في فترة بعد الظهر، من المنطق أن تنتاول الجزء الأكبر من طعامنا في الفترة الصباحية وفي بداية مرحلة ما بعد الظهر”.

اقرئي لا تسمحي لهواء المكيّف بأن يضرّ بصحتك

وأشارت إلى أن هذه الدراسة أظهرت أهمية تناول الطعام في أوقات محددة، لافتة إلى أن تناول الطعام في وقت مبكر من النهار مفيد للصحة. وأعربت عن أملها أن تدفع الدراسة الكثير من الأشخاص إلى التفكير في أهمية اتباع نظام محدد في حياتهم.

وعلق الدكتور إريك رافوسان المشارك في الدراسة: “أظهرت معطيات الدراسة أن على نظامنا الغذائي أن يسير بشكل متناغم مع ساعتنا البيولوجية”.

إعداد: سناء دياب شرارة
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من صحة