شعرك يكشف أسرار صحتك… هذا ما يقوله

يمكن اكتشاف أسرار الصحة من خلال الشعر. ولهذه الغاية يتم حالياً اللجوء إلى ما يسمى “التحليل المعدني” للشعر. فهو يكشف من خلال نتائجه مثلاً حدوث نقص لديك في بعض المغذيات إلى جانب مستوى التوتر الذي تتعرضين له.

اقرئي مفاجأة – الكافيين يختبئ في هذه الأطعمة أيضاً! إليك البدائل

تحليل الشعر… ماذا يعني؟

خلافاً للدم لا تتغير تركيبة الشعر خلال وقت قصير. فهو ينمو بمعدل سنتيمتر واحد كل شهر. وهذا يعني أن تحليله في كل مرة يقدم نتائج مفيدة لشهرين أو 3 أشهر.

شعرك يكشف أسرار صحتك

1 تساقط الشعر

إذا لاحظت أن شعرك يتساقط بطريقة غير مألوفة في منطقة واحدة أو أكثر من رأسك، فقد يدل هذا على أنّك تعانين من: التوتر والقلق والضغط النفسي أو من مرض مناعي مثل الالتهابات أو من مرض مرتبط بالغدة الدرقية.

اقرئي تعرّفي على فوائد الرياضة

2 تلف الشعر وتقصف أطرافه

من الممكن أن يعني هذا أنّك تعانين من نقص في الحديد أو من الزنك أو الكروم أو  المنغنيز أو البوتاسيوم.

ولهذا عليك أن تتبعي نظاماً غذائياً صحياً ومتوزاناً. وحاولي أن تحصلي على حاجتك من هذه المعادن من خلال تناول الفاكهة المجففة والجوز واللوز.

اقرئي لا تخجلي وشاهدي الرسوم المتحركة مع طفلك… إليك ما تفعله بصحتك

3 حكاك فروة الرأس

في حال لاحظت أنك ترغبين في الحكاك في إحدى مناطق رأسك بشكل دائم، فتذكّري أن هذا قد يرتبط أحياناً بالتوتر النفسي.

ومن الممكن أن يكون هذا الشعور بالتوتر مرحلياً أي أنّك تشعرين به لأسباب ظرفية مثل الامتحانات وضغط العمل… وينتج عن هذا تغيير على مستوى عملية الأيض ما يسفر عن حساسية جلدية.

وقد يكون التوتر حاداً وينجم عن مواجهة أحداث مؤلمة مثل موت قريب أو التعرض لحادث. وقد يترافق هذا مع تغيّر في لون الشعر وتحوله إلى رمادي بشكل تدريجي.

إعداد: سناء دياب شرارة
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من صحة