تمارين سهلة تمارسينها في المكتب لتجنب أوجاع الظهر

يعتبر الجلوس لساعات طويلة وراء المكتب سبباً رئيساً لأوجاع الظهر والرقبة وحتى المفاصل. لهذا السبب، يلجأ أشخاص كثيرون يجلسون لساعات طويلة خلال دوام العمل إلى تناول الأدوية المسكّنة من أجل التخفيف من هذه الأعراض.

اقرئي: أسباب غير متوقعة تجعلك تأكلين من دون الشعور بالجوع

ولكن مهلاً، قبل أن تكوني واحدة من هؤلاء الذي يسارعون إلى تناول هذه العقاقير، فإن دراسة جديدة  أجريت في جامعة جورج تاون في واشنطن بيّنت أن الأدوية التي تحتوي على مادة الباراسيتامول غير فعالة في علاج آلام الظهر، وأفادت أنه يمكن أن يعالج الفرد هذه الآلام من دون تناولها.

وفي هذا المجال، قال طبيب التجبير وجراح العمود الفقري الدكتور سوو يو سيونغ: «إن موظفي المكاتب في أغلب الأحيان يعانون أكثر من غيرهم من ألم في أسفل الظهر نتيجة للإجهاد والتوتر بالإضافة إلى تراجع مبكر في طول العمود الفقري بسبب طبيعة الجلوس لساعات طويلة على المقاعد في المكاتب».

اقرئي: أغرب نصائح صحية يقولها الطبيب

ولأن معظمنا لا يمتلك الوقت الكافي لممارسة الرياضة بشكل منتظم، قدم لنا هذه التمارين التي لا تحتاج ممارستها إلى أكثر من 7 دقائق:

  1. اجلسي بوضعية مستقيمة ثم استديري بجسمك إلى اليمين واليسار. بعد ذلك مدّي يديك ثم قرّبي كفيك من ذقنك. كرري هذا التمرين عدّة مرات واتركي فاصلاً لثوانٍ بين كل حركة وأخرى مع الحفاظ على قوامك مشدوداً.
  2. اجلسي بوضعية مستقيمة ثم مدّي ساقيك على أن تبقيا مشدودتين. بعد ذلك اثنيهما وارفعي واحدة فوق مستوى الأخرى. كرّري التمرين مرات عدة واتركي فاصلاً لثوان بين كل حركة وأخرى.
  3. اجلسي بوضعية مستقيمة واتركي الكرسي ثابتاً ثم استندي إلى قبضتيه بذراعيك وانزلي بجسمك إلى الأسفل ثم ارفعيه. كرري الحركة مرات عدة.
  4. اجلسي بوضعية مستقيمة واحملي زجاجة ماء ثقيلة بين يديك ثم ثبتيها أمامك قليلاً. وبعد ذلك ارفعيها إلى ما وراء عنقك ثم مدّي يديك إلى الأمام. كرّري هذا التمرين واتركي فاصلاً لثوان بين كل حركة وأخرى وأبقي قوامك مشدوداً وأنت تحملين الزجاجة.

اقرئي: إحذري عدم غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها

وفي الختام، ننصحك بأن تلتزمي بهذه النصيحة «احرصي على الوقوف والتنقل داخل المكتب لعدة دقائق كل ساعة من الجلوس حتى لا تشعري بالخمول وبأوجاع في عامودك الفقري».

إعداد: إيليان القاعي‎
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من صحة