المغنسيوم ضروري لصحّة القلب… اكتشفي الأسباب

تعلمين طبعاً أنّك تحتاجين إلى الكالسيوم لتعزيز صحّة عظامك وإلى البوتاسيوم لعضلاتك. ولكن، هل تعلمين أيضاً أنّ مضخّة الحياة القلب بحاجة ماسّة ومستمرّة إلى المغنسيوم للحفاظ على صحّته؟ وا يرتبط المغنسيوم بالقلب ومعدّل ضرباته الطبيعي وحسب، إنّما أيضاً بمئات التفاعلات الكيميائيّة بالجسم، علماً أنّه يتيح عمل العضلات والأعصاب بشكل صحيح ويساهم في الحفاظ على قوّة العظام.

أبعدي عـنك مرض السكّري من خلال نظامك الغذائي

فلم لا نغوص أكثر في علاقته مع القلب؟

تكمن أهمّية المغنسيوم في الحفاظ على إيقاع القلب السليم في الدور الذي يؤدّيه في نقل الكالسيوم والبوتاسيوم والإلكتروليتات الأخرى إلى الخلايا. والإلكتروليتات هذه مهمّة للإشارات العصبيّة والتقلّصات العضليّة الخاصة بنبضات القلب الطبيعيّة. وقد أظهرت دراسة فرامنغهام للقلب التي نشرت في يناير العام 2013 أنّ انخفاض مستويات المغنيسيوم في الدم يرتبط باضطراب معدل ضربات القلب الأكثر شيوعاً وهو الرجفان الأذيني. بالإضافة إلى ذلك، أكّدت دراسات أخرى أنّ تواجد المغنسيوم بنسب غير كافية في الجسم قد يرفع من احتمال التعرّض لمشاكل القلب، بما فيها النوبة القلبيّة.

الأطبّاء يحذّرون: عيناك بحاجة إلى حماية!

فكم تبلغ إذاً نسبة المغنسيوم التي لا بدّ من الحفاظ عليها في الجسم؟

في الجسم السليم، يساوي معدّل المغنسيوم 25 غراماً. أمّا بالنسبة إلى الجرعة اليوميّة التي لا بدّ من الحصول عليها، فتختلف بحسب العمر والجنس كالآتي:

  • الرجال بين 19 و30: 400 ملليغرام.
  • النساء بين 19 و30: 310 ملليغرام.
  • الرجال ما فوق 31: 420 ملليغرام.
  • النساء ما فوق 31: 320 ملليغرام.

بالأرقام: هذه هي السعرات الحرارية التي تخسرينها في كل رياضة

كيف نغني أجسامنا بالمغنسيوم؟

إن كنت ترغبين في تعزيز نسبة المغنسيوم في جسمك، سواء لتحسين صحّة قلبك أو الوظائف الأخرى في الجسم، اسعي إلى إغناء نظامك الغذائي بمأكولات غنيّة بهذا العنصر. ومن هذه المأكولات، نذكر: اللوز ومنتجات الصويا كحليب الصويا والورقيات الخضراء كالسبانخ مثلاً والكاجو والفاصوليا السوداء والأفوكادو والحبوب الكاملة.

إعداد: جانين عساف
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من صحة