الفوائد الصحيّة لمكوّنات موجودة في مطبخك

صحيح أنّ الأعشاب والعلاجات الطبيعيّة ليست بديلاً عن الدواء، ولكن يمكن استخدامها في المساعدة على علاج العديد من المشاكل الصحيّة والجماليّة البسيطة. نقدّم لك الفوائد الصحيّة لبعض المكوّنات التي يمكنك أن تجديها في مطبخك.

ديتوكس بخطوات سهلة

خلّ التفاح

يحتوي خل التفاح على العديد من الفيتامينات والبيتا كاروتين والمعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد.

إذا كنت تعانين من قشرة الشعر، قومي بوضع كميّة من خل التفاح المخفّف بالماء على فروة رأسك واتركيه لمدّة ساعة أو ساعتين قبل غسله.

أكياس الشاي

يحتوي الشاي الأسود أو الأخضر على مواد مضادّة للأكسدة تعمل على حماية الجسم من البكتيريا. ويمكن استخدامه كمضاد للالتهابات والبثور وانتفاخ العينين.

القهوة

تحتوي القهوة على مادة الكافيين وهو المكوّن الذي تستخدمه بعض شركات الأدوية كمادّة إضافيّة على المسكّنات. ولكن لا تفرطي في شرب القهوة لأنّها قد تسبّب ارتفاعاً في ضغط الدم.

كذلك، يعتبر البن مصدراً غنياً بالمواد المضادّة للتأكسد. امزجي ملعقتين من البن المستعمل وملعقتين من الكاكاو وثلاث ملاعق من الحليب أو اللبن الرائب وملعقة من العسل. ضعي قناعاً من هذا المزيج على وجهك لمدّة ربع ساعة ثم اغسلي وجهك جيداً.

كيف تحققين التوازن بين عملك وحياتك الشخصية؟

زيت الزيتون

زيت الزيتون غني بالأحماض الدهنيّة ومضادات الأكسدة ومصدر جيّد للفيتامين E. وهي عناصر ضروريّة لحماية البشرة والشّعر والوقاية من القرحة والتهابات المعدة. يعمل الفيتامين E على حماية البشرة من الأشعّة فوق البنفسجيّة ويحمي الجلد من الشيخوخة المبكرة والإصابة بالسرطان.

يمكنك الحصول على بشرة متألّقة عند غسل الوجه بالماء الدافئ وبضع قطرات من زيت الزيتون قبل الاستحمام. ويمكنك عمل خلطة رائعة للشعر عند مزج زيت الزيتون مع صفار البيض وتركه فترة ثم غسل الشعر جيداً.

اليانسون

هو علاج طبيعي لانتفاخ البطن والغازات والتشنّجات، إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين C وB والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والكبريت والروائح العطرية. ويمتلك اليانسون العديد من الفوائد الطبيّة الأخرى مثل التخلّص من البلغم وفتح الشهيّة… كذلك، يقلّل اليانسون من سيلان الأنف ويعالج نزلات البرد والتهابات الشعب الهوائيّة.  

الزنجبيل والقرفة

للزنجبيل فوائد عديدة للحفاظ على صحّة الجهاز الهضمي. فهو مضاد قوي للغثيان والتقيّؤ وخصوصاً عند المرأة الحامل، وذلك لاحتوائه على نسبة جيّدة من المواد المضادّة للأكسدة. أما القرفة، فلها خصائص منشّطة للدورة الدموية ويمكن استخدامها في الشتاء لتدفئة الجسم.

احمي نفسك من سرطان الثدي بهذه الخطوات

النعناع

يحتوى النعناع على زيوت مساعدة على الهضم. يعتبر النعناع فاتحاً للشهية كما أنّه مهدّئ لآلام المغص وتقلّصات المعدة، ويساعد في التغلّب على الحموضة ويقلّلق من انتفاخ البطن.

الثوم أقوى مضاد حيوي طبيعي

الثوم من المضادات الطبيعيّة للميكروبات، بحيث يحتوي على مادةالأليسين، وهي أقوى مضاد حيوي للبكتيريا والفيروسات. ولا تظهر هذه المادة إلا من خلال مضغ الثوم أو هرسه وتقطيعه. ويفضّل أن يؤخذ الثوم بحالته الطبيعية من دون طهي للاستفادة الكاملة من فوائده. كذلك، يمكن استخدام الثوم لتقليل نسبة الكوليسترول في الدم أو المحافظة على معدّله الطبيعي.

إعداد: رولا حداد
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من صحة