التمارين الرياضيّة في رمضان

على الرغم من انقلاب يوميّاتنا رأساً على عقب في الشهر الفضيل، تبقى ممارسة التمارين الرياضيّة إحدى الأولويّات. وللتعرّف على أفضل نظام يمكن اتّباعه في هذا الخصوص، كان لنا هذا اللقاء مع المدرّب الرياضي James Heagney.

ووفقاً لإحصاء خاص بمجلّة “هيا” على حسابنا على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام، تبيّن أنّ كثيرات منّا يتوقّفن أو لا يمارسن الرياضة أثناء الشهر اافضيل، وتبلغ النسبة 68% مقابل 32% من اللواتي يتابعن روتيهنّ الرياضي. أمّا حين سألنا متابعاتنا إن كانت الرياضة برأيهنّ مفيدة قبل الإفطار، فأجابت نسبة 68% بنعم مقابل 34% للإجابة لا. فما صحّة المعلوما ووفقاً لإحصاء خاص بمجلّة “هيا” على حسابنا على موقع التواصل الاجتماعي إنتسغرام، تبيّن أنّ كثيرات منّا يتوقّفن أو لا يمارسن الرياضة أثناء الشهر اافضيل، وتبلغ النسبة 68% مقابل 32% من اللواتي يتابعن روتيهنّ الرياضي. أمّا حين سألنا متابعاتنا إن كانت الرياضة برأيهنّ مفيدة قبل الإفطار، فأجابت نسبة 68% بنعم مقابل 34% للإجابة لا. فما صحّة المعلومات التي تسمعها والتي ترتبط بهذا الموضوع؟ اكتشفيها معنا في ما يأتي.

 

4 أعذار تلجئين إليها لعدم الذهاب إلى النادي… هكذا تتغلبين عليها

اعتقاد خاطئ

تعتقد كثيرات أنّ الشهر الفضيل يتطلّب التوقّف عن ممارسة التمارين الرياضيّة. فاليوميّات الرمضانيّة الطويلة نمضيها بسلاسة وهدوء من دون مجهود كبير نبذله في نشاطاتنا. غير أنّ هذا الأمر لا يعني الابتعاد عن الروتين الرياضي!

الرياضة أساسيّة في رمضان

أكّد المدرّب الرياضي James Heagney أنّ العادات التي نمارسها ونتّبعها تؤثّر باستمرار وبشكل يومي على صحّتنا ورفاهنا. وفي هذا الإطار، لا تقلّ الأنشطة اليوميّة والتمارين الرياضيّة أهميّة إنّما تفرض فعاليّتها أيضاً.

أمر مفاجئ!

ومن الأمور المفاجئة التي أشار إليها Heagney تعامله مع كثيرين يجدون أنّ الشهر الفضيل هو الفرصة المثاليّة لزيادة ممارسة التمارين ومنح الصحّة كل الأولويّة. فبالنسبة إلى هؤلاء، يعدّ رمضان الشهر الأكثر صحّة خلال العام.

ولكن، ألا نخسر المياه خلال ممارسة التمارين؟

من التساؤلات التي تراود أذهاننا بشأن ممارسة التمارين في الشهر الفضيل: «ألا نخسر المياه التي نحتاج إليها بشدّة حين نمارس الرياضة، لا سيّما أنّنا لا نستهلك أيّ سوائل خلال ساعات الصوم؟». ويقول Heagney في هذا الصدد: «أمام كل امرأة عدد من الساعات التي تستطيع في خلالها ترطيب جسمها. لذلك، لا بدّ من الحرص على شرب كميّات وافية من المياه في الوقت الذي يُسمح فيه بذلك. ويُنصح بعدم استهلاك أقلّ من ليترين أو ثلاثة ليترات يوميّاً».

تفادي آلام الظهر في رمضان

كيف نحلّ مشكلة التعب في الشهر الفضيل؟

لا شكّ أنّنا نشعر جميعنا بالتعب في الشهر الفضيل، بخاصّة مع الانقطاع عن الطعام والشرب لساعات طويلة. ولأنّنا نحتاج إلى الطاقة والحيويّة لإكمال المهمّات والمسؤوليّات المترتّبة على عاتقنا، لا بدّ من معرفة كيفيّة الحفاظ على نشاطنا. إليك ما قاله Heagney في هذا السياق: «لنتمكّن من الحفاظ على طاقتنا، لا بدّ من وضع الصحّة على سلّم أولويّاتنا. ويكون ذلك من خلال تناول الأطعمة الصحيّة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة المفيدة وشرب كميّة كبيرة من المياه، بالإضافة إلى الحصول على ساعات كافية من النوم. وكلّما تناولنا طعاماً صحيّاً، كلّما امتلكنا طاقة أكبر».

ما هي أفضل التمارين للشهر الفضيل؟

حين سألنا James عن أفضل التمارين المناسبة للشهر الرمضاني، أجاب بالآتي: «التمارين الأفضل هي تلك التي نستمتع بها. فحين نقوم بالأنشطة التي تروق لنا، نستطيع تحفيز أنفسنا لأدائها بشكل يومي. بالإضافة إلى ذلك، تُعتبر المشاركة في رياضات أو أنشطة جماعيّة إحدى الطرق التي تتيح ممارسة التمارين وإنشاء علاقات صداقة في آن».

هل من تمارين لا بدّ من تجنّبها في هذه الفترة من العام؟

أكّد لنا المدرّب الرياضي أنّك تستطيعين ممارسة أي تمارين خلال الشهر الفضيل، ما دام الأداء سليماً. ولو فضّلت تحريك جسمك في الفترة المسائيّة، تستطيعين تناول ما ترغبين فيه من أطعمة وسوائل من دون أن تعاني عند ممارسة الرياضة. بالإضافة إلى ذلك، ينصح James باختيار التمارين التي تستطيعين تأديتها والتي اعتدتها، كما وبالابتعاد تماماً عن الركض في الساعات النهاريّة، إذ تكون الحرارة مرتفعة للغاية وتعجزين عن إدخال السوائل إلى جسمك.

لا تقعي في فخّ هذه المعتقدات الخاطئة عن الطعام

متى يُعتبر الوقت مثاليّاً إذاً لتأدية التمارين؟

أشار لنا James إلى الوقت الذي يجده مثاليّاً لممارسة التمارين فقال: «ابدئي الإفطار بوجبة خفيفة كماء جوز الهند على سبيل المثال مع بعض من ثمار التمر. وبعدها، مارسي التمارين لفترة تتراوح بين 15 و30 دقيقة. في الواقع، أتعاون مع أناس كثيرين يفضّلون القيام بتمارينهم الرياضيّة قبل 30 أو 45 دقيقة من موعد الإفطار، ليتمكّنوا من تناول الطعام مباشرةً بعد الانتهاء من التمارين. ولا بدّ لي من القول إنّ الوقت المثالي هو الوقت الذي يناسب كلّاً منّا».

ما العلاقة بين وجبة الإفطار والوقت المخصّص للتمارين؟

عن العلاقة التي تربط المأكولات التي نتناولها خلال وجبة الإفطار بممارسة التمارين، أوضح James: «إن رغبت المرأة في ممارسة التمارين مباشرةً بعد الإفطار، لا بدّ لها من تناول الأطعمة التي يسهل هضمها كماء جوز الهند والتمور والفواكه مع الابتعاد عن الأطعمة الثقيلة. وفي حال استهلكت وجبة دسمة، أنصحها بالانتظار لمدّة ساعتين أو ثلاث قبل ممارسة رياضة».

كيف تنعكس ممارسة التمارين على يوميّاتنا الرمضانيّة؟

أكّد المدرّب الرياضي أنّ ممارسة التمارين تساهم في إفراز الإندورفين، وهو الهرمون الذي يحسّن المزاج ويساعد على الشعور بالسعادة. بالإضافة إلى ذلك، ينعكس تأثير الرياضة على الجسم تماماً، فتتحسّن صحّة القلب والأوعية الدمويّة وتتمّ إدارة الوزن بفعاليّة ويرتفع مستوى الطاقة…

إنتبهي! أرقام الميزان قد تخدعك… إكتشفي السبب

ما هي النصائح التي تسديها لكل النساء العربيّات اللواتي لا يشعرن بأي حافز لممارسة التمارين الرياضيّة في الشهر الرمضاني؟

أشار James إلى أنّ الشهر الفضيل يتيح فرصاً صحيّة ورياضيّة كثيرة. وفي هذا الإطار، نصح المرأة بتشكيل فريق رياضي خاص بها يضمّ مجموعة من قريباتها وصديقاتها فتكون بذلك مصدر إلهام للنساء من حولها. ولو مثّلت وحياً لغيرها في محيطها، تنجح في تحسين الصحّة ورفع مستوى السعادة.

لذلك…

نتيجة لقائنا مع المدرّب الرياضي James Heagney، أدركنا أهميّة الرياضة في الشهر الفضيل. ويعني ذلك ضرورة عدم التوقّف عن ممارسة الأنشطة والتمارين على الرغم من الكسل الذي يعترينها أو السهرات الرمضانيّة الكثيرة التي تجمعنا بالأسرة والأصدقاء. لذا، انتبهي إلى الوجبات التي تتناولينها وإلى ترطيب جسمك ولا تهملي قطّ تخصيص وقت كافٍ لتحريك الجسم.

إعداد: جانين عساف
الأوسمة
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من صحة