آلام الظهر قد تدل على مرض خطير

لا يجب التغاضي عن الآلام الحادة لأسفل الظهر

لا يجب التغاضي عن الآلام الحادة لأسفل الظهر والاخدرار المتزايد في أعضاء الجسم السفلية، لأنها قد تؤدي للإعاقة وتصيب المريض بالشلل في الجزء السفلي من الجسم.

هذه نصيحة الدكتور راهول شيفاديف، اختصاصي جراحة العظام لدى مستشفيات زليخة، والذي قام مؤخراً بعملية جراحية معقدة لمريضة من الإمارات، بعد تشخيصها بمرض فريد من نوعه يسمى متلازمة “ذيل الفرس”.

وبعد الجراحة، قل حجم الضغط على أعصاب نهاية الحبل الشوكي للمريضة، ما سمح لها باستعادة السيطرة على أطرافها والتحكم فيها.

وتنتج المتلازمة عن الضغط الشديد على الأعصاب في نهاية الحبل الشوكي داخل القناة الشوكية، وفي حال عدم علاجها بالتدخل الطبي الجراحي قد تؤثر بشكل كبير على الحركة، إذ قد تؤدي في النهاية إلى الإصابة بالشلل. وقد تصيب المتلازمة مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من ألم مزمن في الظهر، وأصحاب الأعمال الشاقة والعمال والأشخاص الذين يعانون من البدانة.

وفي الوقت الذي تعتبر فيه الإصابة بالمرض نادرة، إذ يشكو منه واحد من بين 10000 شخص، يتوجب على مجموعة الأشخاص الخارجين من دائرة الخطر أخذ الحيطة من الأعراض نظراً لعدم القدرة على التنبؤ بالمرض.

واعتبر الطبيب أن “الكشف المبكر عن متلازمة ذيل الفرس والعلاج السريع والجراحة لها نتائج إيجابية للغاية. فمن دون التدخل المباشر، سوف يعاني المريض من شلل دائم في الجزء السفلي من الجسم ولن يكون قادراً على التحكم في الأمعاء والإخراج”.

المزيد: قواعــد التصـــرّف في المـــــركز التجــــاري ، لهذه الأســباب لا تخسرين وزنك الزائد ، بين الطعام الأبيض والأسـمر أيهـــــا الأفضـــــل؟ ، بهذه الطرق تتجنبين أضرار الجلوس لوقت طويل في العمل

إعداد: دينا زين الدين
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من صحة