9 تمارين سهلة تحفّز ذاكرتك

الصورة مأخوذة من Phocalmedia


نحتاج جميعها إلى تحفيز قدرات ذاكرتنا وتعزيزها، لا سيّما أنّنا نواجه صعوبة كبيرة في استيعاب المهمّات والأعمال الموكلة إلينا يوماً بعد يوم. لذلك، نقدّم لك تمارين سهلة تساعدك في تحقيق هذه الغاية، واعلمي أنّ الإرادة والإصرار هما الأساس لعدم إهمال اتّباعها.

اقرئي: 8 نصائح للإقلاع عن التدخين نهائياً

امتحني نفسك في القدرة على الحفظ: ضعي لائحة بالأغراض التي ترغبين في شرائها من المتجر أو بالأعمال التي عليك إنجازها في اليوم ذاته وحاولي حفظها. وبعد ساعة من الوقت، تذكّريها لتري كمّ التفاصيل التي لا زالت تراود ذهنك. بهذه الطريقة، تضعين تحدياً جديداً لعقلك وتحديداً ذاكرتك.

ادخلي عالم الموسيقى: حاولي التسجّل لتعلّم العزف عن إحدى الآلات الموسيقية التي لطالما استهوتك أو انضمّني إلى كورس، وذلك لتحسّني قدرتك على الحفظ. فقد أكّدت الدراسات أنّ تعلّم أمور جديدة وغير بسيطة على فترة طويلة يبعد شيخوخة الذاكرة.

لا تبتعدي عن الحسابات: حاولي القيام بالحسابات الممكنة بنفسك من دون الاستعانة بالأجهزة الحاسبة أو الأجهزة الإلكترونية.

شاركي في صفوف للطبخ: إن شاركت في صفوف للطبخ، لا تتعلّمين وصفات جديدة وحسب إنّما تشركين حواسك ووظائف عقلك جميعها، إذ تستنشقين الروائح وترين الألوان والمواد وتتذوّقين الطعم وتلامسين المكوّنات.

اقرئي: كيف تنظّمين يومك لتكوني أكثر إنتاجية؟

تعلّمي لغة أجنبية: يساعدك تعلّم لغات جديدة على تحفيز العقل، لا سيّما أنّك تشركين اللسان والأذن في آن.

تصوّري الكتابة في ذهنك: حاولي تصوّر طريقة كتابة الكلمات التي تقعين عليها في حياتك اليومية، ثمّ حاولي إيجاد كلمات تبدأ بالحرف ذاته.

ارسمي خريطة في ذهنك: حين تعودين إلى منزلك من عنوان جديد زرته، حاولي تذكّر الطريق ورسم الخارطة في ذهنك.

امتحني حاسة التذوّق: حين تتناولين طعاماً ما لم تحضّريه بنفسك، حاولي اكتشاف المكوّنات التي استخدمت في الطبق.

اقرئي: طعامك صحّي أثناء العمل

تعلّمي رياضة جديدة: اعلمي أنّ للرياضة تأثيراً إيجابياً كبيراً على صحّة عقلك، فلا تتردّدي إذاً في تخصيص حصّة لها بانتظام.



شاركينا رأيكِ