6 عبارات لا تقوليها لمريض الاكتئاب

ربما عانيت في إحدى مراحل حياتك من الاكتئاب أو الإحباط وتعرفين تماماً أنه شعور مزعج إلى حدّ كبير. لذا، تحتاجين إلى أن تعرفي كيف تتعاملين مع أشخاص يواجهون حالياً المشكلة نفسها. وأبرز ما عليك فعله هو أن تمتنعي عن توجيه بعض العبارات إليهم.

اقرئي: هل تعرفين نقاط قوّتك؟

العبارة 1: أنت تمثل

تذكري دائماً أن الاكتئاب مرض وليس مجرّد ادعاء. لذا، من الخطأ أن ترغمي شخصاً يعاني منه على القيام ببعض الأعمال وأن تطلبي منه الخروج الفوري من حالته وممارسة حياته بشكل طبيعي. فهو يحتاج إلى تلقي العلاج النفسي والاستعانة بالأدوية.

العبارة 2: اختر بين هذا وذاك

عندما يصاب شخص ما بالاكتئاب يصبح أخذ القرارات الصائبة أمراً صعباً بالنسبة إليه. لذا، ليس عليك أن ترغميه مثلاً على أن يختار بين أمرين مهمين لأنه لا يستطيع ذلك.

اقرئي: 6 طرق لتعزيز سعادتك

العبارة 3: هيا لا تكن متقاعساً

لا يمكن أن تتوجهي بمثل هذ العبارة إلى الشخص المكتئب. فأنت تذكرينه في هذه الحالة بمشكلته وتجعلينه يشعر بالعجز، ما قد يزيد مرضه سوءًا ويحدّ من ثقته بنفسه.

العبارة 4: عليك الذهاب إلى المصحّ

ليس من الجيد أيضاً أن تقترحي على من يعاني من الاكتئاب الذهاب إلى مصحّ عقلي. فهناك سيبقى وحيداً وسيتحول إلى فريسة سهلة للأفكار السلبية. بل أكثر من ذلك قد يدفعه هذا الأمر إلى الانتحار. ولكن في حال أظهر بعض التحسن، يمكنه الانتقال إلى مركز للعلاج فيصبح تعافيه ممكناً.

اقرئي: علاقة وطيدة بينك وبين طبيبتك

العبارة 5: افعل ولا تفعل

إذا كنت تتحدثين إلى شخص يعاني من الاكتئاب، حاولي ألا تعطيه دروساً في كيفية التصرف. فهذا يزيد من شعوره بالذنب ويحدّ من ثقته بنفسه ويدفعه إلى الانطواء أكثر فأكثر. ولا تنسي أنه ضحية المرض وليس سببه. ومن الضروري أن يتذكرهو أيضاً ذلك بشكل دائم.

العبارة 6: الأدوية لن تنفعك

من أبرز الأخطاء التي قد ترتكبينها أثناء التعامل مع شخص مصاب بالاكتئاب هو أن تقولي له إن الأدوية التي يتناولها لن تعود عليه بالنفع. فمن الضروري أن يتناول الدواء بكمية كافية وللمدة المطلوبة التي تتراوح عادة بين 6 و9 أشهر. ومن الأفضل أن يلتزم بوصفة الطبيب المعالج.

إعداد: سناء دياب شرارة
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من صحة نفسية