هل تعرفين نقاط قوّتك؟

لكل واحدة منّا نقاط قوّة وضعف، إلا أنّ عدداً كبيراً من النساء لا يدركن مكامن القوّة لديهنّ، لذا سنساعدك في ما يلي على اكتشاف الخصائص التي تميّزك عن غيرك، كما وسنعرّفك على سبل تطوير قدراتك وتحويل سلبيّاتك إلى إيجابيّات.

تجيد زميلتك في المكتب الدفاع عن آرائها أمام المديرة فيما تتوتّرين ولا تتمكّنين من شرح وجهة نظرك كما ينبغي؟ تجدين صعوبة في تقبّل النقد وتتمسّكين بآرائك فيتّضح بعدها أنّك على خطأ وتشعرين بالندم لأنّك لم تصغي إلى صوت المنطق؟

الاعتراف بالعيوب

إذا أردت تعداد نقاط ضعفك، قد تجدين أنّ اللائحة طويلة ولا بأس بذلك لأنّ مجرّد اعترافك بالنواقص والعيوب يعني أنّك تعرفين نفسك جيّداً وأنّك بلغت درجة من النضوج والوعي تخوّلك الحكم بموضوعيّة على نفسك ومحاسبتها في حال تطلّب الأمر.

اقرئي: 6 طرق لتعزيز سعادتك

الاعتماد على الذات

اعلمي أوّلاً أنّ ما من أحد قادر على تحديد نقاط قوّتك باستثنائك، لذا اعتمدي على نفسك وثقي جيّداً بقدراتك وبإمكانيّة تطوير شخصيّتك التي توصّلت إليها بعد سلسلة من التجارب سواء كانت إيجابيّّة أم سلبيّة.

القدرة على الاستماع

صحيح أنّك الوحيدة القادرة على فهم ذاتك، إلّا أنّ الاستماع إلى آراء المقرّبين منك قد يساعدك على اكتشاف نواح كثيرة تجهلينها في شخصيّتك، لذا أصغي إلى ما يقولونه عن مكامن قوّتك وضعفك لعلّك تستفيدين من آرائهم لمعرفة طبعك بشكل معمّق.

تذكّر الإنجازات

حاولي أن تتعلّمي من الماضي بشرط ألّا يكون عائقاً أمام الفرص التي يحملها المستقبل، ولا تنسي تذكّر إنجازاتك والأمور التي حقّقتها ونالت إعجاب الآخرين، فبهذه الطريقة تزداد طاقتك الإيجابيّة ويخلو تفكيرك من السلبيّات فتكونين قادرة على اتّخاذ القرارات بثقة أكبر.

المزيد: 6 أطعمة تحسّن مزاجك في فبراير

امتلاك القناعة

في حال تمكّنت من تخطّي الماضي وكنت قادرة على الاستمتاع بالحاضر وامتلكت القناعة، من المؤكّد أنّك ستستطيعين بلوغ السعادة، فلا تنزعجي لو شعرت بالإحباط لبعض الوقت أو مررت بفترات من الكآبة، فهذه المراحل طبيعيّة ومؤقّتة نتيجة التعرّض للضغوطات الحياتيّة العابرة.

تقدير النعم

فكّري أنّ المراحل السلبيّة ستنتهي مهما طال وقتها وذكّري نفسك أنّ لا أحد يمتلك كل شيء مهما بدا سعيداً ومرتاحاً، فالإنسان في رحلة بحث دائم عن شيء ينقصه. لذا، لا تركّزي تفكيرك على العيوب حتى ولو كانت كثيرة وامنحي نفسك بعض الوقت لعلّ ما تريدينه يتحقّق، وخلال هذه الفترة عيشي حياتك بسعادة واستمتعي بالنعم التي بين يديك.

الذاكرة القويّة

هل تتمتّعين بذاكرة قويّة؟ تحفظين الأسماء بشكل سريع أو تذكرين أحداثاً حصلت منذ سنوات؟ إنّها إحدى نقاط القوّة التي لا يتمتّع بها كثيرون، إلّا أنّك لا تنتبهين لها لانشغالك بأمور أخرى. اعلمي إذاً أنّ الذاكرة القويّة مهمّة في مواقف كثيرة إذ يمكنك أن تستثمريها في عملك أو في حياتك الشخصيّة.

قناعات ثابتة

إذا كنت تتمتّعين بقناعات ثابتة حول قضايا حياتيّة ومعيشيّة وسياسيّة وثقافيّة وتمتلكين آراء مقنعة ومنطقيّة تمكّنك من الدخول في حوارات مفيدة، فهذا يعني أنّك بلغت درجة عالية من الوعي والنضوج الفكري الضروريّين لحياة ناجحة. من جهة أخرى، احرصي دائماً على تقبّل أفكار الآخرين حتى ولو كانت بعيدة كل البعد عن أفكارك، فأحد أهمّ أسس الحريّة الفكريّة احترام حريّة الآخرين والانفتاح على الغير قدر الإمكان، وهكذا تستفيدين من خبرة معارفك ومن تجاربهم الحياتيّة.

على طبيعتك

من أهمّ نقاط قوّتك التي قد تغفلين عنها التصرّف على طبيعتك وكما يحلو لك، وهذا لا يعني أن تخرجي من المنزل من دون الاهتمام بمظهرك مثلاً، بل ألّا تكترثي لكلام الناس فتمتنعي عن القيام بأمور أنت على قناعة بها وألّا تخافي من مجتمعك المنغلق بل تحاولي تغييره مهما بدا الأمر صعباً وأن تخرجي وتضحكي وتستمتعي بالحياة وتبتعدي عن التكلّف لمجرّد إسعاد الآخر، فمن يحبّك حقّاً سيتقبّلك على طبيعتك.

اقرئي أيضاً: 5 أعشاب تخلصك من التوتر

المادّة ليست كل شيء

صحيح أنّ الأمور الماديّة مهمّة وضروريّة كي تعيشي حياة مريحة، إلّا أنّها ليست كل شيء، فلا تكوني خاضعة لها وتعلّمي كيف تستمتعين بالأمور البسيطة، كالخروج لتناول وجبة خفيفة مع الصديقات أو التنزّه سيراً على الأقدام مع الزوج، فالسعادة الحقيقيّة لا تحتاج إلى مبالغ ماليّة كبيرة بل إلى بال مرتاح وأناس تشعرين بأنّهم يحبّونك فعلاً، وتأكّدي من أنّك لو امتلكت أموال الدنيا وفقدت حب الناس فلن تكوني سعيدة بمفردك لأنّك لن تجدي من تتشاركين معه
ما تملكين.

التعاطف مع الغير

التعاطف مع الآخرين والوقوف إلى جانب الأصدقاء والأهل والأقارب في الأزمات هما من الأمور البديهيّة بالنسبة إليك، إلّا أنّهما يعبّران عن جانب إنساني مميّز جدّاً فيك، ففي زمننا هذا باتت الأنانيّة الطبع الغالب لدى كثيرين، في حين أنّ وقوفك إلى جانب المقرّبين منك وتشارك الآراء القيّمة والمفيدة والعقلانيّة معهم يعتبران من أهمّ نقاط قوّتك.

نشر البهجة

من المعروف أنّ السعادة تنعكس على الآخرين، لذا تأكّدي من أنّ إحساسك بالفرح يصل إلى من حولك فيرفع من معنويّاتهم ويساهم في إسعادهم وفي مدّهم بالطاقة الإيجابيّة.

جلسة مع الذات

من الضروري أخيراً أن تنفردي بذاتك لتحديد النواحي التي تتفوّقين فيها على غيرك، والأمر ليس صعباً إذ عليك استعادة القدرات والمهارات التي ميّزتك في الصغر وتطويرها للاستفادة منها.

إعداد: دينا زين الدين
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من صحة نفسية