هل تحبين الحلو، الحار أم المالح؟ هذا ما يقوله مذاقك المفضل عن شخصيتك

حلو أم مالح أم حامض أم حار. الطعم الذي تقضلينه يكشف بعض صفات شخصيتك. هذا ما يؤكده خبراء علم النفس. وإليك المزيد

اقرئي الضغط النفسي قبل الزفاف يخيفك…هذه النصائح تخلصك منه: .

هل تعرفين أن المذاقات المفضلة لديك قد تكشف بعض الخفايا التي لا تعرفينها من شخصيتك ومزاجك؟

فبحسب ما نقلت صحيفة “دايلي ميل” عن الخبير النفسي الدكتور جين ناش، يمكن الطعم الذي يجذبك دائماً أن يكون مرتبطاً ببعض جوانب شخصيتك.

فقد قال: “هل من المصادفة أن نختار كلمات محددة لوصف مذاقات الأطعمة التي نفضلها؟ ألا يرتبط هذا ببعض خصائص شخصيتنا؟ قد تشير الأبحاث إلى عدم وجود تلك العلاقة بين طريق الوصف والشخصية”.

وأضاف: “لكن عندما نصف طعاماً حلواً أو مراً أو حاراً فإننا نتحدث عما نحبه أو نفضله لكن أيضاً عن مزاجنا الخاص”.

اقرئي هل تشعرين بالملل في مكان العمل؟ تعلّمي كيف تحبين مهنتك من جديد:

 الطعام بين الطفولة والرشد

كيف يؤثر تفضيلك لبعض أنواع الطعام في أيام طفولتك على خياراتك في سن الرشد؟ ربما لم تطرحي على نفسك هذا السؤال يوماً. لكن اعلمي أن الكثير من المأكولات التي نفضلها اليوم ترتبط بخيارات طفولتنا.

ويقول الدكتور جين: “الطعام ليس مجرد وسيلة لمدّ الجسم بالطاقة. فتناوله يرتبط أيضاً بالعاطفة لأنه يجعلنا نشعر بالتحسن وخصوصاً عندما ينتابنا الشعور بالحزن”.

 كذلك أشار إلى أن الطعام قد يصبح وسيلة لمواجهة الحياة بكل ما فيها من توتر وصعوبات وتحديات، وخصوصاً مع الانتقال من الطفولة إلى المراهقة.

العلاقة بين الطعام والشخصية

 أشارت دراسة أميركية إلى أن الطعام الذي تختارينه يكشف أفكارك ومشاعرك العفوية. وقال الدكتور ألان هيرش، اختصاصي الأعصاب والمشاكل النفسية المشرف على الدارسة: “ترتبط الأطعمة التي نفضلها بحاجاتنا الأولية وهناك 5 مذاقات مختلفة يمكننا تمييزها. وعندما تتوفر كلها في طعام واحد نشعر بالرضى والاكتفاء”.

ولفت إلى أن بعض الأشخاص يفضلون مذاقات أكثر من أخرى، مشيراً إلى أن هذا ربما يشكل طريقة بارعة للتعبير عن الذات وعن الشخصية”.

اقرئي لا تتفاجئي… الخطأ طريقك للنجاح:

ماذا يقول الطعم المفضل لديك عن شخصيتك؟

الحار

إذا كنت تحبين الأطعمة الحارة فهذا يدل على أنّك جريئة ولا تخافين من خوض المخاطر. كما يشير إلى أنّك تحبين الاستفادة من التجارب الجديدة ولا تترددين مثلاً في مشاهدة أفلام الرعب.

المر

إذا كنت تفضلين تناول مشروباتك من دون سكر مثلاً، فهذا يكشف أنّك لا تحبين الأماكن المزدحمة وتميلين أكثر إلى الوحدة. كما يشير إلى أنك حساسة جداً وسريعة التأثر.الحلو

في حال كانت المأكولات الحلوة هي المفضلة لديك، فهذا يعني أنّك تحبين لفت أنظار الأشخاص المحيطين بك إليك. كما يدل على أنّك تقومين في المقابل بالكثير من التضحيات من دون أن تنتظري أيّ مكافأة

اقرئي التوتّر يسبّب الإفراط في الأكل وهكذا تتجنّبينه: .

الحاد

قد يكون الطعم الذي تفضلينه هو الحريف والحاد. وهذا يدل على أنّك قاسية الطبع ولا تترددين في توجيه الانتقادات إلى الأشخاص الآخرين. لذا تطلقين عليهم الصفات والأحكام من دون أن تأخذي مشاعرهم في الاعتبار.

المالح

هل تحبين الطعام المالح؟ إذاً أنت لا تقومين بأي عمل من دون مقابل وتحبين المكافآت. كما يعني هذا أنّك تحبين الابتعاد دائماً عن زحمة الحياة اليومية والتوتر الذي تفرضه لتحظي بالقليل من الراحة وتشحني طاقتك.

إلا أن الدكتور ناش علق على ذلك بالقول: “يرتبط اختيارنا للطعام المفضل أيضاً بعوامل مختلفة وخصوصاً ما يفضله الأشخاص الذين يقومون بطهوه والعادات الأسرية التي نتبعها”.

إعداد: سناء دياب شرارة
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من صحة نفسية