مينا الشيخلي: لا معنى للحياة بدون أحلام

أصبح اسم مينا الشيخلي من ألمع الأسماء في عالم الجمال، لا سيّما أنّ الإعلامية وخبيرة الموضة والمؤثرة العراقية استطاعت أن تثبت نجاح علامتها By Mina Al Sheikhly في وقتٍ قصير. وباعتبارها مصدر إلهام لكل فتاة أو امرأة تسعى إلى تحقيق طموحاتها، كانت لنا معها هذه المقابلة الشيّقة التي كشفت فيها عن سبب اختيار الماسكارا كمنتج جمالي أوّل من ماركتها الخاصة.

1. انتقلتِ من عالم الديكور الداخلي إلى عالم الجمال، من فن إلى فن آخر. برأيكِ، كيف يتشابه هذان العالمان وكيف يختلفان عن بعضهما؟

أعتقد أنّ الفن يأتي بأشكال مختلفة، وحبي للجمال والتصميم الداخلي ينبع من طفولتي ومن والديّ. ففيما يعمل والدي في مجال التصميم، تعمل والدتي في قطاع التجميل. لذلك، اخترت أن أجمع بين هذين العالمين، وقد حقّقت ذلك بنظري سواء من خلال عبوات منتجاتنا أو فعاليتها وأدائها.

2. أخبرينا عن أولى ذكرياتكِ مع الجمال والمكياج.

أوّل ذكرى لي هي ماسكارا Saint Laurent التي قدّمتها لي والدتي في طفولتي. فهذه كانت المرة الأولى التي يُسمح لي بامتلاك منتج مكياج خاص بي. وأعتقد أنّ هذا هو السبب وراء شغفي الكبير بمنتجات الماسكارا.

3. أسّستِ علامتكِ By Mina Al Sheikhly وقدّمتِ مجموعتين من الماسكارا. كيف تبادرت إلى ذهنكِ فكرة إطلاق علامة تجارية خاصة بكِ؟ ولماذا اخترتِ أن تحمل اسمكِ؟

في الواقع، لم أستطع العثور في السوق على ماسكارا بالجودة التي أبحث عنها، ولذلك قرّرت أن أبتكر ماسكارا خاصة لي تلبّي جميع توقّعاتي. أمّا بالنسبة إلى التسمية، فلا بدّ لي أن أقول أنّنا تناقشنا كثيراً، شريكي وأنا، بشأن الخيار المناسب لاسم العلامة، حتّى قال لي ذات يوم «لماذا تعقّدين الأمور؟ أنتِ هي العلامة التجارية، أنتِ هي السبب الذي سيدفع العملاء إلى شرائها، أنتِ هي الوجه الإعلاني». وهكذا، وقع الاختيار على By Mina Al Sheikhly. وها أنا أستفيد من الشهرة والموثوقية اللتين بنيتهما لاسمي، على أمل أن أجعل المجتمع العربي يفتخر بعلامة تجارية عربية تحمل اسم امرأة عربية وتبتكر منتجات ذات جودة عالية.

4. هل تتدخّلين في جميع تفاصيل تصنيع المنتجات لتتأكّدي من أنّها تلبّي توقّعاتكِ؟

لا أتدخّل وحسب، بل أضع كل قلبي وروحي في جميع الأنشطة والعمليات. فنحن نحرص كعلامة تجارية على الابتكار والتصميم للتوصّل إلى أداء عالي وجودة مضمونة, ولنتأكّد من أنّ المنتج على قدر التوقّعات، ونجري الكثير من التجارب ونصحّح الأخطاء. نسمع آراء الناس ونُخضع المنتجات بالفعل إلى عدد كبير للغاية من الاختبارات. فلو اختبرنا منتجاً ناسب 5 أشخاص ولم يناسب شخصين، نعيد الكرّة ونحاول مرة أخرى.

5. لا شكّ في أنّكِ واجهتِ الكثير من التحديات في البداية، كيف تخطّيتها؟

واجهت بالفعل الكثير من التحديات، وما زلت أواجه صعوبات حتّى اليوم. فقد استغرقني الأمر 3 سنوات لأتمكّن من إيجاد المصنع والشريك والتركيبة المثالية. وبما أنّ التحديات لا تنتهي، من الضروري أن نتحلّى بالصبر والمثابرة.

6. لم تقدّمي سوى الماسكارا، هل تخطّطين لأي مجموعة جديدة قريباً؟

كما سبق وذكرت، واجهت مشكلة في إيجاد الماسكارا المثالية. ولذلك، أردت ابتكار ماسكارا مثالية لكل فتاة وامرأة وبالتالي معالجة جميع المشكلات التي نواجهها عادةً مع منتجات الماسكارا التجارية في السوق. وقد حقّقنا بالفعل كل شيء يتعلّق بالماسكارا، لأنّنا صمّمنا خيارات مختلفة تناسب الجميع، حتّى الماسكارا الملوّنة! وهكذا، أصبح بإمكاني الآن التفكير بمنتجات المكياج الأخرى، لابتكار المنتج المثالي من كل نوع.

7. كيف ترين الحياة بدون أحلام؟

لا معنى للحياة بدون أحلام. وبالنسبة لي، أرى الأحلام بطرق مختلفة. أحبّ أن أرى أحلامي على شكل أهداف مثلاً. فالحلم ليس ما نراه ونحن نائمون ونتركه في العقل بدون أن نهتمّ بالتفكير فيه أو التركيز عليه. الحلم هو الهدف الذي نضعه لنفسنا لنعمل بجهد على تحقيقه. فلو غيّرنا طريقة تفكيرنا حول الأحلام، سنستطيع أن نلتمس فعلاً كيف تتحوّل الأحلام إلى أهداف وبالتالي إلى حقيقة.

8. بماذا تحلمين لعلامتكِ، ولنفسكِ أيضاً؟ أين ترين نفسكِ بعد 10 سنوات؟

أريد أن تتحوّل By Mina Al Sheikhly من علامة تجارية عراقية إلى علامة تجارية عالمية. وأشدّد على «عراقية» لأنّني أريد أن أقدّم للجميع صورة العراقيين المبدعين والمبتكرين القادرين على تحقيق الكثير بعيداً عمّا نراه على الشاشة. أريد أن تصبح منتجاتنا في حقيبة كل امرأة عربية، أريد أن أكون مثالاً يُحتذى به في العالم العربي، فيفتخر الجميع بجودة المنتجات التي نصنّعها.

9. ما رسالتكِ لكل امرأة وفتاة ما زالت متردّدة في السعي وراء أحلامها؟

لماذا أنتِ خائفة؟ ما أسوأ سيناريو محتمل؟ فأكثر ما أخشاه في الحياة هو أن أنظر إلى الوراء أو أن أعيد التفكير في قرار اتّخذه واحتمالات «ماذا لو؟». لا تقيّدي نفسكِ بهذا التفكير، وكوني مندفعة على الدوام وأعطِ كل ما عندكِ. استمرّي في المحاولة حتّى تنجحي، ولو بعد مرّات متعدّدة من الفشل.

اقرئي أيضاً: من حلم إلى حقيقة: يارا النملة تطلق علامتها التجارية Moonglaze

 
شارك