CONTOURING خطوات سهلة لتطبيق هـذه التقنيّـة

على الرغم من مرور سنوات على انطلاق تقنيّة الكونتور وبروز تقنيّات ماكياج أخرى من بعدها، لا تزال واحدة من الأساسيّات التي يعتمدها خبراء الجمال حتى اليوم. لذلك، رغبنا في التعرّف عليها أكثر من خلال هذا اللقاءمع خبيرة الماكياج لدى علامة Max Factor سميرة ألفت.

أخبار سارّة تحملها لنا شارلوت تلبوري

ما هي تقنيّة الكونتور، من ابتكرها وما هدفها؟

كان السيّد Max Factor أوّل من ابتكر فكرة معايير الجمال لتحديد مناطق الوجه التي تحتاج إلى إبرازها أو إخفائها أو تحسينها من خلال الماكياج. وتمثّل الهدف في جعل شكل الوجه متناسباً وجميلاً ومتناسقاً في آن.

لمَ نستعمل ألواناً مختلفة للكونتور؟

لكل لون غرض معيّن، ويبقى الهدف معالجة العيوب وتغطيتها. فعلى سبيل المثال، يغطّي اللون الأصفر الهالات السوداء تحت العينين فيما يُستعمل اللونان الوردي والأبيض لإبراز هذه الملامح أو تلك. وبالنسبة إلى التدرّج الأخضر، فهو يخفّف الاحمرار. أمّا التدرّج الأرجواني، فيساعد في حالات التصبّغ والندبات. ومن خلال مزج هذه الألوان معاً، تُترك لمسة لطيفة على الوجه وتتحسّن الملامح الطبيعيّة.

يختلف اعتماد هذه التقنيّة من وجه إلى آخر. كيف نعرف الخطوات الصحيحة الواجب اعتمادها في كل حالة؟

أشكال الوجوه الشائعة في العالم ستّة، الوجه الدائري والماسي والبيضاوي والمربّع والمستطيل والوجه على شكل قلب. وحين تعرف المرأة شكل وجهها، يسهل الأمر تماماً. ويتمّ التوصّل إلى الإطلالة المثاليّة من خلال ثلاث خطوات هي الكونتور والرفع والهايلايت. لا بدّ من البدء بالكونتور برسم الرقم 3 حول خط الشعر وتحت عظمة الخدين والفكّين. يحين بعدها وقت الرفع من خلال رسم الرقم 2 من عظمة الحاجب وحتى الخدّ وإلى الخارج مجدّداً. وفي النهاية، لا بدّ من تطبيق الهايلايت من خلال رسم الرقم 1 على عظمة الأنف لتحديد ملامحه.

لموسم العودة إلى المدارس إطلالة خاصّة

هلا تشاركيننا بعض الحيل الأساسيّة البسيطة التي يمكننا استخدامها عند وضع الماكياج بأنفسنا؟

لتطبيق تقنيّة الكونتور بطريقة مثاليّة، لا بدّ من احترام ثلاث قواعد هي:

• أشكال الأرقام: ارسمي الرقم 3 موجّهاً إلى الداخل على طول الوجه بالألوان الغامقة ومثلّثين مقلوبين تحت العينين باللون الأفتح، ثم امزجي التدرّجين.

• مزج التركيبات: لا تخشي مزج التركيبات في ما بينها، فذلك يمنحك إطلالة منحوتة وذات أبعاد مختلفة. ابدئي بكريم الأساس وانتهي بالبودرة لتجعلي ماكياجك يدوم طويلاً.

• عدم المبالغة: إن اعتقدت أنّ الحصول على الكونتور المرجوّ يتطلّب استخدام مستحضرات كثيرة تكونين مخطئة إذ تحتاجين إلى كميّة قليلة لتحقيق أفضل تأثير.

يقول البعض إنّ الكونتور لم يعد رائجاً في يومنا هذا. ما رأيك؟

لا أعتقد أنّ هذه التقنيّة ستخرج من مجموعة الصيحات الجماليّة يوماً، بل أنّ عمليّة تطبيقها ستسهل مع مرور الوقت. وأمر ضروري أن تحدّد المرأة شكل وجهها لتحسّن ملامحها، وأتوقّع أنّ يكون النحت الصيحة المقبلة في عالم الجمال.

ما الأخطاء الشائعة عند تطبيق تقنيّة الكونتور؟

لا تنجح غالبيّة النساء في مزج الألوان بطريقة صحيحة، وفي هذه الحالة يبدو الوجه مليئاً بالبقع. ولتجنّب ذلك، امزجي الألوان بشكل جيّد لتحصلي على إطلالة متناسقة ومنحوتة في آن.

صيحات حواجب تخطف الأنظار في خريف 2018

هل نحتاج إلى لوحة مخصّصة للكونتور أو يمكننا الاستعانة بالمستحضرات التي نملكها ككريم الأساس ومعزّز الإشراق وغيرهما؟

تُصمّم لوحات الكونتور لتسهيل عمليّة المزج، إذ تساعد ألوانها في الحصول على إطلالة محدّدة ومنحوتة وشخصيّة لا يسهل الحصول عليها عند استخدام كريم الأساس ومعزّز الاسمرار وغيرهما.

هل تناسب تقنيّة الكونتور الإطلالات اليوميّة أم المناسبات فقط؟

الكونتور صديق المرأة في الأوقات جميعها! وأنصحها باستخدام كونتور أخفّ للإطلالات النهاريّة وكونتور أقوى للأمسيات والمناسبات.